شات المتحابون في الله
+8
موحه86
lola
سونسن
الاميرة
شمس وقمرين
الهانم
البرنسيسة
زهرة الفل
12 مشترك
صفحة 11 من اصل 15
صفحة 11 من اصل 15 • 1 ... 7 ... 10, 11, 12, 13, 14, 15
رد: شات المتحابون في الله
إياكم والجــلــوس في الطــرقــات
قال : سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قال :حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ ،عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ،
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
" إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ بِالطُّرُقَاتِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَنَا بُدٌّ مِنْ مَجَالِسِنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَبَيْتُمْ إِلَّا الْمَجْلِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ قَالُوا وَمَا حَقُّهُ قَالَ غَضُّ الْبَصَرِ وَكَفُّ الْأَذَى وَرَدُّ السَّلَامِ وَالْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنْ الْمُنْكَرِ "(1)
((إياكم))" تحذير ((إياكم والجلوس)) يعني احذروا الجلوس في الطرقات؛ لما يترتب على الجلوس في الطرقات من الآثار القاصرة والمتعدية، فالجالس يتضرر بالجلوس بالطرقات، الجالس يتضرر، ويعرض نفسه لما هو في عافية منه، ويتعرض لأمور تضره في دينه وفي بدنه أحياناً، تضره في دينه ينظر إلى الأمور أحياناً تكون مخالفات مما لا يستطيع الإنكار، ما الذي دعاك أن تجلس في هذا المجلس وأنت لا تستطيع الإنكار؟!
إذا كانت الدعوة إلى الوليمة وهي واجبة وليمة العرس لا يجوز الذهاب إليها إذا كان ثم منكر لا يستطيع إزالته أو إنكاره، فكيف يعرض نفسه لرؤية المنكرات؟! وكم في طرقات المسلمين في الأزمان المتأخرة من المنكرات، قد يفتن تمر امرأة فيتبعها النظر فيقع في المحظور، وفي مخالفة الأمر بغض البصر، ويقذف في قلبه شيء من الشهوة فيتضرر بذلك، وقد يتعدى ضرره فيتعرض لها، وأقل الأحوال أن ينظر ويدخل في أمور لا تعنيه، ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه، الذي يجلس في الطرقات ثم يمر شخص ما في منكر ولا شيء فلان وين رايح؟ فلان وين جاي؟ وهذا وين راح؟ وليش راكب كذا؟ وليش لابس كذا؟ من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه، لو جلس في بيته سلم من هذا كله، فضلاً عن كونه يمر به منكر، أو تمر به امرأة، أو يتأذى أحد بلسانه، أو يؤذيه أحد بلسانه، وكانت الطرقات ضيقة، فيتضرر الجالس بالدواب مثلاً أو بالزحام، وكم من إنسان حصل له ما حصل بسبب ضيق الطريق، وكثرة الدواب التي تعبر هذا الطريق، والآن السيارات وخطرها عظيم، خطرها عظيم على البدن وعلى الصحة، المقصود أن التحذير من أجل هذه المفاسد وغيرها.
((إياكم والجلوس في الطرقات)) جمع طريق، ويسمى الطريق لأن الأقدام تطرقه وتقرعه "قالوا: يا رسول الله ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها" ما لهم بد من مجالسهم البيوت ضيقة لا تستوعب الأصحاب والأحباب والأصدقاء أن يجتمعوا فيها، في السابق كانت البيوت أقل من قدر الحاجة فلا تستوعب الضيوف، ولا تستوعب السمار، ولا تستوعب المتحدثين، فيحتاجون إلى الطريق يتحدثون فيه "ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها" أيضاً الطرقات يعني يطرقها الهواء، والبيوت في أوقات الحر الشديد مثلاً بيوت صغيرة ومكتومة، وفيها من الحر ما فيها، فيضطرون إلى أن يجلسوا في الطرقات والشوارع ليتحدثوا، وهذا أمر موجود إلى الآن، ولذلك لما قالوا: "ما لنا بد من مجالسنا نتحدث فيها" أقرهم النبي -عليه الصلاة والسلام- على هذه الدعوة؛ لأنها لها وجه في الزمان السابق، مثل ما ذكرنا البيوت ضيقة ومكتومة، وفيها حر شديد، لكن الآن ما في عذر البيوت تستوعب .
[
المصدر: شرح: المحرر - كتاب الجامع (6)
للشيخ / عبد الكريم الخضير
موقع الشيخ حفظه الله
(1) أخرجه مسلم / المسند الصحيح/ كِتَاب السَّلَامِ / ما
لكم ولمجالس الصعدات اجتنبوا مجالس الصعدات / حديث رقم 2121
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
والله كل مواضيعك يازهرة الفل رائعة بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسناتك
روبي- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 346
نقاط : 5613
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
رد: شات المتحابون في الله
صباح الفل يازهرة تسلمى ياقمر ربنا يجعلة فى ميزان حسناتك يارب ويبارك فيكى على كل الموضيع السابقة
الاميرة- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 747
نقاط : 5983
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
روبي كتب:والله كل مواضيعك يازهرة الفل رائعة بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسناتك
بارك الله فيكي ياروبي ياحبيبتي وجعلة في ميزان حسناتنا جميعا
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الاميرة كتب:صباح الفل يازهرة تسلمى ياقمر ربنا يجعلة فى ميزان حسناتك يارب ويبارك فيكى على كل الموضيع السابقة
صباح الفل والياسمين علي عيون اميرة السكرة
ربنا يبارك فيكي ياحبيبتي نورتي موضوعي
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
صباح الخير يازهرتى الجميلة عاملة ايه ياقمراية معلش امبارح رحت صليت ونمت شوية
وقلت لك بس كنتى قفلتى الميل نتقابل على خير ياحبيبتى النهاردة
وقلت لك بس كنتى قفلتى الميل نتقابل على خير ياحبيبتى النهاردة
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8427
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلم ايدك يا زهرة يا حبيبتى ربنا يكرمك ويبارك فيكى
ويفرحك بأولادك واحفادك يارب
ويفرحك بأولادك واحفادك يارب
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7073
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:تسلم ايدك يا زهرة يا حبيبتى ربنا يكرمك ويبارك فيكى
ويفرحك بأولادك واحفادك يارب
ربنا يخليكي ياسونسن ياحبيبتي وحشتيني ياقمر
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
إذا عملت سيئة فاتبعها بحسنة
عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَوْصِنِي, قَالَ: “إِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً فَأَتْبِعْهَا حَسَنةً تَمْحُهَا” قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ أَمِنَ الْحَسَنَاتِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ؟ قَالَ: “هِيَ أَفْضَلُ الْحَسَنَاتِ“. أخرجه أحمد (5/169 ، رقم 21525) وحسَّنه الألباني في “السلسلة الصحيحة” (3 / 361).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فعل الحسنة بعد السيئة
إن الخطأ والوقوع في بعض المعاصي لا يكاد يسلم منه أحد ، وإن كان الناس يتفاوتون بين مقل ومستكثر.وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:" والذي نفسي بيده لو لم تخطئوا لجاء الله عز وجل بقوم يخطئون ثم يستغفرون فيغفر لهم".
وقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخبره أنه قد أصاب من امرأة قبلة، فأنزل الله قوله تعالى: (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ){هود:114} ، إنها منة عظيمة من الله على هذه الأمة أن جعل حسنات بنيها تكفر سيئاتهم: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ . أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ) (آل عمران: 135ـ 136 )
، وقد أكد الرسول صلى الله عليه وسلم هذا المعنى حين قال لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: " وأتبع الحسنة السيئة تمحها".
إن الذنوب يا أيها الأحبة الكرام توبق العبد وتهلكه ، والنجاة منها التعرض لأسباب المغفرة...ومنها فعل الحسنة بعد السيئة ، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم هذا المعنى وجلاه ووضحه حين قال: " إن مثل الذي يعمل السيئات ثم يعمل الحسنات كمثل رجل كانت عليه درع ضيقة، قد خنقته، ثم عمل حسنة فانفكت حَلْقة، ثم عمل أخرى فانفكت حلقة أخرى، حتى يخرج إلى الأرض".
وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء رجل فقال: يا رسول الله إني أصبت حدا فأقمه عليّ، ولم يسأله النبي صلى الله عليه وسلم، فحضرت الصلاة فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة، قال ـ أي الرجل ـ : يا رسول الله إني أصبت حدا فأقم فيّ كتاب الله، فقال صلى الله عليه وسلم: "أليس قد صليت معنا؟" قال: بلى. قال: " فإن الله قد غفر ذنبك".
كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم قوله: "إن رجلا أذنب ذنبا , فقال : يا رب , إني أذنبت ذنبا فاغفره . فقال الله : عبدي عمل ذنبا , فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به , قد غفرت لعبدي , ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب , إني عملت ذنبا فاغفره . فقال تبارك وتعالى : علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به , قد غفرت لعبدي . ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب , إني عملت ذنبا فاغفره لي . فقال عز وجل : علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به , قد غفرت لعبدي , ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب , إني عملت ذنبا فاغفره . فقال عز وجل : عبدي علم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به , أشهدكم أني قد غفرت لعبدي , فليعمل ما شاء".
لكن انتبه فهناك فرق كبير بين هذا الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم وبين المُصر، فهذا الرجل يجاهد نفسه على ترك المعاصي فإذا غلبته نفسه ووقع في المعصية ندم واستغفر وهكذا فهو دائم المجاهدة لنفسه وهواه ،والآخر المصر لا تبدو منه مجاهدة ولا يستغفر ولا يندم ، فالأول موعود بالمغفرة طالما كان على هذا الحال من المجاهدة والتوبة والاستغفار والندم.
لا تيأس من رحمة الله
فبعض الناس يقول: إنني أسوا من أن يغفر الله لي ، فيترك التوبة والندم ويستمر على المعاصي والفجور بزعم أنه لا يغفر له ،وهذا اليأس والقنوط من رحمة رب العالمين هو الذي يود الشيطان لو ظفر به من بني آدم.
أتدري أيها الحبيب أن الشيطان قد بكى حين نزل قوله تعالى:
( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ){آل عمران:135}
ألا تعلم أن اليأس في ديننا منهي عنه : (وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللهِ إِلَّا القَوْمُ الكَافِرُونَ){يوسف:87} أتعلم أن الله غفر لبغي من بغايا بني إسرائيل لما سقت كلبا قد اشتد عطشه؟.
أتدري أيها الحبيب أن الشيطان يشتد حزنه حين يراك تائبا نادما؟.
أتعلم أن الله من محبته للمغفرة لم يعدك فقط مغفرة ذنوبك، إنما وعدك أن يبدلها حسنات..
( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا . يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً . إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) {الفرقان:68ـ 70}
نصح علي بن أبي طالب من سأله عمن وقع في ذنب فقال: يستغفر الله ويتوب. قال: فإن عاد؟ قال: يتوب...قال حتى متى؟ قال: حتى يكون الشيطان هو المحسور.
وهذا وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لي ولك وللأمة كلها:
" إذا أسأت فأحسن".
"إذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها".
نسأل الله مغفرة ذنوبنا والتجاوز عن سيئاتنا ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَوْصِنِي, قَالَ: “إِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً فَأَتْبِعْهَا حَسَنةً تَمْحُهَا” قِيلَ: يَا رَسُولَ اللهِ أَمِنَ الْحَسَنَاتِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ؟ قَالَ: “هِيَ أَفْضَلُ الْحَسَنَاتِ“. أخرجه أحمد (5/169 ، رقم 21525) وحسَّنه الألباني في “السلسلة الصحيحة” (3 / 361).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فعل الحسنة بعد السيئة
إن الخطأ والوقوع في بعض المعاصي لا يكاد يسلم منه أحد ، وإن كان الناس يتفاوتون بين مقل ومستكثر.وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:" والذي نفسي بيده لو لم تخطئوا لجاء الله عز وجل بقوم يخطئون ثم يستغفرون فيغفر لهم".
وقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخبره أنه قد أصاب من امرأة قبلة، فأنزل الله قوله تعالى: (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ){هود:114} ، إنها منة عظيمة من الله على هذه الأمة أن جعل حسنات بنيها تكفر سيئاتهم: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ . أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ) (آل عمران: 135ـ 136 )
، وقد أكد الرسول صلى الله عليه وسلم هذا المعنى حين قال لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: " وأتبع الحسنة السيئة تمحها".
إن الذنوب يا أيها الأحبة الكرام توبق العبد وتهلكه ، والنجاة منها التعرض لأسباب المغفرة...ومنها فعل الحسنة بعد السيئة ، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم هذا المعنى وجلاه ووضحه حين قال: " إن مثل الذي يعمل السيئات ثم يعمل الحسنات كمثل رجل كانت عليه درع ضيقة، قد خنقته، ثم عمل حسنة فانفكت حَلْقة، ثم عمل أخرى فانفكت حلقة أخرى، حتى يخرج إلى الأرض".
وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء رجل فقال: يا رسول الله إني أصبت حدا فأقمه عليّ، ولم يسأله النبي صلى الله عليه وسلم، فحضرت الصلاة فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة، قال ـ أي الرجل ـ : يا رسول الله إني أصبت حدا فأقم فيّ كتاب الله، فقال صلى الله عليه وسلم: "أليس قد صليت معنا؟" قال: بلى. قال: " فإن الله قد غفر ذنبك".
كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم قوله: "إن رجلا أذنب ذنبا , فقال : يا رب , إني أذنبت ذنبا فاغفره . فقال الله : عبدي عمل ذنبا , فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به , قد غفرت لعبدي , ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب , إني عملت ذنبا فاغفره . فقال تبارك وتعالى : علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به , قد غفرت لعبدي . ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب , إني عملت ذنبا فاغفره لي . فقال عز وجل : علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به , قد غفرت لعبدي , ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب , إني عملت ذنبا فاغفره . فقال عز وجل : عبدي علم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به , أشهدكم أني قد غفرت لعبدي , فليعمل ما شاء".
لكن انتبه فهناك فرق كبير بين هذا الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم وبين المُصر، فهذا الرجل يجاهد نفسه على ترك المعاصي فإذا غلبته نفسه ووقع في المعصية ندم واستغفر وهكذا فهو دائم المجاهدة لنفسه وهواه ،والآخر المصر لا تبدو منه مجاهدة ولا يستغفر ولا يندم ، فالأول موعود بالمغفرة طالما كان على هذا الحال من المجاهدة والتوبة والاستغفار والندم.
لا تيأس من رحمة الله
فبعض الناس يقول: إنني أسوا من أن يغفر الله لي ، فيترك التوبة والندم ويستمر على المعاصي والفجور بزعم أنه لا يغفر له ،وهذا اليأس والقنوط من رحمة رب العالمين هو الذي يود الشيطان لو ظفر به من بني آدم.
أتدري أيها الحبيب أن الشيطان قد بكى حين نزل قوله تعالى:
( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ){آل عمران:135}
ألا تعلم أن اليأس في ديننا منهي عنه : (وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللهِ إِلَّا القَوْمُ الكَافِرُونَ){يوسف:87} أتعلم أن الله غفر لبغي من بغايا بني إسرائيل لما سقت كلبا قد اشتد عطشه؟.
أتدري أيها الحبيب أن الشيطان يشتد حزنه حين يراك تائبا نادما؟.
أتعلم أن الله من محبته للمغفرة لم يعدك فقط مغفرة ذنوبك، إنما وعدك أن يبدلها حسنات..
( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا . يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً . إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) {الفرقان:68ـ 70}
نصح علي بن أبي طالب من سأله عمن وقع في ذنب فقال: يستغفر الله ويتوب. قال: فإن عاد؟ قال: يتوب...قال حتى متى؟ قال: حتى يكون الشيطان هو المحسور.
وهذا وصية الرسول صلى الله عليه وسلم لي ولك وللأمة كلها:
" إذا أسأت فأحسن".
"إذا عملت سيئة فأتبعها حسنة تمحها".
نسأل الله مغفرة ذنوبنا والتجاوز عن سيئاتنا ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ربنا يغفر لنا ذنوبنا ويتجاوز عن سيئاتنا يارب
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8427
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلم ايدك يازهرة ربنا يبارك فيك ويخليكى لينا
الاميرة- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 747
نقاط : 5983
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الاميرة كتب:تسلم ايدك يازهرة ربنا يبارك فيك ويخليكى لينا
ربنا يخليكي ياأميرة ياحبيبتي
نورتي موضوعي ياحبيبة قلبي
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
من أنفق زوجين في سبيل الله
قال البخاري فى صحيحة
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ، قَالَ حَدَّثَنِي مَعْنٌ
قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكٌ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ
عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ مَنْ أَنْفَقَ زَوْجَيْنِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ نُودِيَ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ
يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا خَيْرٌ
فَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّلَاةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّلَاةِ
وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجِهَادِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الْجِهَادِ
وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الرَّيَّانِ
وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّدَقَةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّدَقَةِ
فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ
مَا عَلَى مَنْ دُعِيَ مِنْ تِلْكَ الْأَبْوَابِ مِنْ ضَرُورَةٍ
فَهَلْ يُدْعَى أَحَدٌ مِنْ تِلْكَ الْأَبْوَابِ كُلِّهَا
قَالَ نَعَمْ وَأَرْجُو أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ
شرح الإمام البخاري
قوله صلى الله عليه وسلم
"من أنفق زوجين في سبيل الله
نودي في الجنة يا عبد الله هذا خير"
قال القاضي
قال الهروي في تفسير هذا الحديث قيل وما زوجان؟
قال فرسان أو عبدان أو بعيران
وقال ابن عرفة
كل شيء قرن بصاحبه فهو زوج
يقال: زوجت بين الإبل إذا قرنت بعيراً ببعير
وقيل درهم ودينار أو درهم وثوب
قال: والزوج يقع على الاثنين ويقع على الواحد
وقيل إنما يقع على الواحد إذا كان معه آخر
ويقع الزوج أيضاً على الصنف
وفسر بقوله تعالى
{وكنتم أزواجاً}
ثلاثة
وقيل: يحتمل أن يكون هذا الحديث
في جميع أعمال البر من صلاتين أو صيام يومين
والمطلوب تشفيع صدقة بأخرى
والتنبيه على فضل الصدقة والنفقة
في الطاعة والاستكثار منها
وقوله: (في سبيل الله)
قيل هو على العموم في جميع وجوه الخير
وقيل هو مخصوص بالجهاد والأول أصح وأظهر
هذا آخر كلام القاضي
قوله صلى الله عليه وسلم
"نودي في الجنة يا عبد الله هذا خير"
قيل معناه لك هنا خير وثواب وغبطة
وقيل معناه هذا الباب
فيما نعتقده خير لك من غيره من الأبواب لكثرة ثوابه ونعيمه
فتعال فادخل منه
ولا بد من تقدير ما ذكرناه
أن كل مناد يعتقد ذلك الباب أفضل من غيره
قوله صلى الله عليه وسلم
"فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة"
وذكر مثله في الصدقة والجهاد والصيام
قال العلماء
معناه من كان الغالب عليه في عمله وطاعته ذلك
قوله صلى الله عليه وسلم
في صاحب الصوم
"دعي من باب الريان"
قال العلماء
سمي باب الريان تنبيهاً على أن العطشان بالصوم
في الهواجر سيروى وعاقبته إليه وهو مشتق من الري
قوله صلى الله عليه وسلم
"دعاه خزنة الجنة كل خزنة باب أي فل هلم"
هكذا ضبطناه أي فل بضم اللام وهو المشهور
ولم يذكر القاضي وآخرون غيره
وضبطه بعضهم بإسكان اللام والأول أصوب
قال القاضي
معناه أي فلان فرخم
ونقل إعراب الكلمة على إحدى اللغتين في الترخيم
قال: وقيل فل لغة في فلان في غير النداء والترخيم
قوله: (لا توى عليه)
وهو بفتح المثناة فوق مقصور أي لا هلاك
قوله صلى الله عليه وسلم
لأبي بكر رضي الله عنه
(إني لأرجو أن تكون منهم)
فيه منقبة لأبي بكر رضي الله عنه
وفيه جواز الثناء على الإنسان في وجهه
إذا لم يخف عليه فتنة بإعجاب وغيره
والله أعلم
صحيح البخاري - كِتَاب الصَّوْمِ
باب إن في الجنة بابا يقال له الريان
رقم1798
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ماشاء الله عليكى يازهرة
ربنا يكرمك ويجازيكى كل خير يارب
ربنا يكرمك ويجازيكى كل خير يارب
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7073
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:ماشاء الله عليكى يازهرة
ربنا يكرمك ويجازيكى كل خير يارب
واياكي ياسونسن ياحبيبتي
وحشاني ياحبيبة قلبي
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرح حديث: (مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالحلس البالي ... ) .
للشيخ / محمد إسماعيل المقدم ،حفظه الله
فقد روى جابر بن عبدالله رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال:
(مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالحلس البالي من خشية الله تعالى). (1)
أما الحلس فهو ****اء يبسط ويفرش في أرض البيت، وهو قماش رقيق يوضع على ظهر البعير تحت قتبه، فشبه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جبريل عليه السلام بالحلس برؤيته لاصقاً بما تلبس به من هيبة الله تعالى، وشدة فرقه منه، فالسر في هذا التشبيه هو أن الحلس يلصق بالأرض، أو يلصق بظهر البعير.
وكذلك هذا الخوف وهذه الخشية من الله سبحانه وتعالى لصيقة بجبريل عليه السلام تماماً كلصوق الحلس بالأرض، أو بظهر البعير. وتلك الخشية التي تلبس بها جبريل عليه السلام هي التي ترقيه في مدارج التبجيل والتعظيم، حتى دعي في التنزيل بأنه الرسول الكريم، وعلى قدر خوف العبد من ربه سبحانه وتعالى يكون قربه، فلأن جبريل عليه السلام شديد الخوف والخشية والهيبة لله سبحانه وتعالى فلذلك كان قريباً معظماً عند الله سبحانه وتعالى.
وفي الحديث أن الملائكة بين الخوف والرجاء ****ائر المكلفين، مع أن الملائكة لم يخلقوا من نفس طبيعة البشر من حيث وجود الشر أو العصيان، وإنما هم لا وظيفة لهم سوى عبادة الله سبحانه وتعالى وتسبيحه وتحميده والسجود له، ومع ذلك فهم دائماً بين الخوف والرجاء يخافون الله سبحانه وتعالى، فأولى لهم أن يكونوا كالملائكة الذين لا يفعلون المعاصي وهم معصومون منها، فما بالك بمن ليله ونهاره في معصية الله سبحانه وتعالى، فلاشك في أنه لو فقه وعلم حق العلم لكان أشد خشية لله سبحانه وتعالى.
فهذا حال جبريل (وهو أفضل الملائكة) يقول عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالحلس البالي من خشية الله تعالى). فيفهم من ذلك أن الملائكة يكونون بين الخوف من الله سبحانه وتعالى ورجائه ****ائر المكلفين. قال الحكيم الترمذي : (وأوفر الخلق حظاً من معرفة الله سبحانه وتعالى أعلمهم به) فكلما زاد علم الإنسان بالله سبحانه وتعالى وعرف الله أكثر كلما ازداد خوفه من الله عز وجل، وأعظمهم عنده منزلة هو -أيضاً- أخوفهم من الله، وأرفعهم عنده درجة وأقربهم منه وسيلة.
فالأنبياء إنما فضلوا على الخلق بالمعرفة لا بالأعمال، وما ثبت من تفضيل الأنبياء عليهم السلام على سائر البشر ليس بكثرة العمل، بل بكثرة العلم والمعرفة بالله سبحانه وتعالى؛ لأنهم يعرفون الله عز وجل أكثر، فلو كان تفاضلهم بالأعمال لكان المعمرون من الأنبياء وقومهم أفضل من نبينا صلى الله عليه وسلم وأمته، أي لكانت تلك الأمم التي عاشت أكثر منا أفضل عند الله من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا لا يقع، ولكان أنبياؤهم كذلك الذين عمروا وطالت أعمارهم أفضل من نبينا صلى الله عليه وسلم، ولكن الأمر ليس بذلك،
وإنما العبرة بمعرفة الله سبحانه وتعالى وليس بالأعمال، فنوح عليه السلام مكث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً، والرسول صلى الله عليه وسلم عاش ثلاثاً وستين سنة صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك هو أفضل من نوح، بل أفضل من سائر الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام، فدل على أن العبرة في المفاضلة خشية الله، وعظم المعرفة به، وليس بمجرد الأعمال. فهذا نموذج من الغيب الذي أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الرحلة المباركة رحلة الإسراء.
وهذا الملك العظيم جبريل عليه السلام لو تخيلنا عظم خلقه لرأينا أمراً يفوق الوصف، فجبريل رآه النبي عليه السلام على صورته الحقيقية التي خلقه الله عليها وله ستمائة جناح قد سدَّ الأفق (2) ، هذا هو جبريل وعظيم خلقه، ومع ذلك فانظر إلى خوفه وخشيته لله سبحانه وتعالى، وهذا شأن الملائكة، فالملائكة قد وصفهم الله تبارك وتعالى بقوله: { بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ * يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ * وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِنْ دُونِهِ فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ } [الأنبياء:26-29]؛
فالملائكة يتصفون بكل صفات العبودية لله سبحانه وتعالى، وهم قائمون بالخدمة بين يديه، ومنقادون لأوامره، وعلم الله سبحانه وتعالى بهم محيط، فلا يستطيعون أن يتجاوزوا هذه الأوامر، بل هم خائفون وجلون منه سبحانه، ومن تمام عبوديتهم له سبحانه وتعالى أنهم لا يقترحون شيئاً على الله عز وجل، كما قال تعالى: (لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ ) [الأنبياء:27].
وقد جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لجبريل عليه السلام: (ألا تزورنا أكثر مما تزورنا) (3) وذلك لأن النبي عليه السلام كان شديد المحبة لجبريل عليه السلام، فكان يشتاق إلى نزوله عليه بالوحي وإلى ملاقاته، فلما قال له ذلك نزلت هذه الآية الكريمة في سورة مريم:{ وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا } [مريم:64].
وفي القرآن الكريم نماذج من اجتهاد الملائكة في عبادة الله سبحانه وتعالى، فأعظم ذكر يلزمه الملائكة هو التسبيح وتنزيه الله سبحانه وتعالى عما لا يليق، فهؤلاء حملة العرش قال الله عز وجل عنهم: { الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ } [غافر:7] وقال تعالى: { وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ } [الشورى:5] وهذا التسبيح دائم لا ينقطع أبداً في ليل ولا نهار، يقول عز وجل:{ يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَفْتُرُونَ } [الأنبياء:20]
شرح حديث: (مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالحلس البالي ... ) .
للشيخ / محمد إسماعيل المقدم ،حفظه الله
فقد روى جابر بن عبدالله رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال:
(مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالحلس البالي من خشية الله تعالى). (1)
أما الحلس فهو ****اء يبسط ويفرش في أرض البيت، وهو قماش رقيق يوضع على ظهر البعير تحت قتبه، فشبه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جبريل عليه السلام بالحلس برؤيته لاصقاً بما تلبس به من هيبة الله تعالى، وشدة فرقه منه، فالسر في هذا التشبيه هو أن الحلس يلصق بالأرض، أو يلصق بظهر البعير.
وكذلك هذا الخوف وهذه الخشية من الله سبحانه وتعالى لصيقة بجبريل عليه السلام تماماً كلصوق الحلس بالأرض، أو بظهر البعير. وتلك الخشية التي تلبس بها جبريل عليه السلام هي التي ترقيه في مدارج التبجيل والتعظيم، حتى دعي في التنزيل بأنه الرسول الكريم، وعلى قدر خوف العبد من ربه سبحانه وتعالى يكون قربه، فلأن جبريل عليه السلام شديد الخوف والخشية والهيبة لله سبحانه وتعالى فلذلك كان قريباً معظماً عند الله سبحانه وتعالى.
وفي الحديث أن الملائكة بين الخوف والرجاء ****ائر المكلفين، مع أن الملائكة لم يخلقوا من نفس طبيعة البشر من حيث وجود الشر أو العصيان، وإنما هم لا وظيفة لهم سوى عبادة الله سبحانه وتعالى وتسبيحه وتحميده والسجود له، ومع ذلك فهم دائماً بين الخوف والرجاء يخافون الله سبحانه وتعالى، فأولى لهم أن يكونوا كالملائكة الذين لا يفعلون المعاصي وهم معصومون منها، فما بالك بمن ليله ونهاره في معصية الله سبحانه وتعالى، فلاشك في أنه لو فقه وعلم حق العلم لكان أشد خشية لله سبحانه وتعالى.
فهذا حال جبريل (وهو أفضل الملائكة) يقول عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالحلس البالي من خشية الله تعالى). فيفهم من ذلك أن الملائكة يكونون بين الخوف من الله سبحانه وتعالى ورجائه ****ائر المكلفين. قال الحكيم الترمذي : (وأوفر الخلق حظاً من معرفة الله سبحانه وتعالى أعلمهم به) فكلما زاد علم الإنسان بالله سبحانه وتعالى وعرف الله أكثر كلما ازداد خوفه من الله عز وجل، وأعظمهم عنده منزلة هو -أيضاً- أخوفهم من الله، وأرفعهم عنده درجة وأقربهم منه وسيلة.
فالأنبياء إنما فضلوا على الخلق بالمعرفة لا بالأعمال، وما ثبت من تفضيل الأنبياء عليهم السلام على سائر البشر ليس بكثرة العمل، بل بكثرة العلم والمعرفة بالله سبحانه وتعالى؛ لأنهم يعرفون الله عز وجل أكثر، فلو كان تفاضلهم بالأعمال لكان المعمرون من الأنبياء وقومهم أفضل من نبينا صلى الله عليه وسلم وأمته، أي لكانت تلك الأمم التي عاشت أكثر منا أفضل عند الله من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا لا يقع، ولكان أنبياؤهم كذلك الذين عمروا وطالت أعمارهم أفضل من نبينا صلى الله عليه وسلم، ولكن الأمر ليس بذلك،
وإنما العبرة بمعرفة الله سبحانه وتعالى وليس بالأعمال، فنوح عليه السلام مكث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً، والرسول صلى الله عليه وسلم عاش ثلاثاً وستين سنة صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك هو أفضل من نوح، بل أفضل من سائر الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام، فدل على أن العبرة في المفاضلة خشية الله، وعظم المعرفة به، وليس بمجرد الأعمال. فهذا نموذج من الغيب الذي أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الرحلة المباركة رحلة الإسراء.
وهذا الملك العظيم جبريل عليه السلام لو تخيلنا عظم خلقه لرأينا أمراً يفوق الوصف، فجبريل رآه النبي عليه السلام على صورته الحقيقية التي خلقه الله عليها وله ستمائة جناح قد سدَّ الأفق (2) ، هذا هو جبريل وعظيم خلقه، ومع ذلك فانظر إلى خوفه وخشيته لله سبحانه وتعالى، وهذا شأن الملائكة، فالملائكة قد وصفهم الله تبارك وتعالى بقوله: { بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ * يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ * وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِنْ دُونِهِ فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ } [الأنبياء:26-29]؛
فالملائكة يتصفون بكل صفات العبودية لله سبحانه وتعالى، وهم قائمون بالخدمة بين يديه، ومنقادون لأوامره، وعلم الله سبحانه وتعالى بهم محيط، فلا يستطيعون أن يتجاوزوا هذه الأوامر، بل هم خائفون وجلون منه سبحانه، ومن تمام عبوديتهم له سبحانه وتعالى أنهم لا يقترحون شيئاً على الله عز وجل، كما قال تعالى: (لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ ) [الأنبياء:27].
وقد جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لجبريل عليه السلام: (ألا تزورنا أكثر مما تزورنا) (3) وذلك لأن النبي عليه السلام كان شديد المحبة لجبريل عليه السلام، فكان يشتاق إلى نزوله عليه بالوحي وإلى ملاقاته، فلما قال له ذلك نزلت هذه الآية الكريمة في سورة مريم:{ وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا } [مريم:64].
وفي القرآن الكريم نماذج من اجتهاد الملائكة في عبادة الله سبحانه وتعالى، فأعظم ذكر يلزمه الملائكة هو التسبيح وتنزيه الله سبحانه وتعالى عما لا يليق، فهؤلاء حملة العرش قال الله عز وجل عنهم: { الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ } [غافر:7] وقال تعالى: { وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ } [الشورى:5] وهذا التسبيح دائم لا ينقطع أبداً في ليل ولا نهار، يقول عز وجل:{ يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَفْتُرُونَ } [الأنبياء:20]
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
اللهم انك عفو تحب العفو فاعفُ عنا، اللهم اغفر لنا في كل حين،اللهم وكما خصيتنا بكتابك الكريم، وهديتنا به صراطك المستقيم، اللهم وأصلح به منا جميع ما فسد وطهر به منا باطن الروح وظاهر الجسد، وأقِـل به علينا العثرات والزلات والهفوات برحمتك يا ارحم الراحمين يا رب العالمين.
ربنا يبارك قيكى يارب
تسلم ايدك ياحبيبتى
ربنا يبارك قيكى يارب
تسلم ايدك ياحبيبتى
البرنسيسة- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6886
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ربنا يبارك فيكى يازهرتنا الجميلة على موضوعاتك المفيدة الرائعة ويجعله فى ميزان حسناتك
كل من يقرأ موضوعاتك ويعمل بها تسلمى يازهرتنا الجميلة
كل من يقرأ موضوعاتك ويعمل بها تسلمى يازهرتنا الجميلة
روبي- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 346
نقاط : 5613
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
رد: شات المتحابون في الله
روبي كتب:ربنا يبارك فيكى يازهرتنا الجميلة على موضوعاتك المفيدة الرائعة ويجعله فى ميزان حسناتك
كل من يقرأ موضوعاتك ويعمل بها تسلمى يازهرتنا الجميلة
ربنا يخليكي ياروبي ياحبيبتي
صفحتي زادت نور بتشرفيك ياحبيبتي
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
بسم الله الرحمن الرحيم
قال النبي صلى الله عليه و سلم :الدنيا سجن المؤمن ، و جنة
الكافر
الراوي: أبو هريرة و سلمان الفارسي و عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3412
خلاصة حكم المحدث: صحيح
كان الإمام الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى يوما وكان قاضيا كبيرا جليلا ,وكان يوما ذاهبا إلى مجلس القضاء فخرج على بغلة مسرجة مطعمة وعليه ثياب ومعه بعض الخدم والحشم, وكان يهودي في ثياب متواضعة وكان رقيق الحال فقيرا ,فلما رأى الحافظ ابن حجر على هذه الصورة يحسبها من أمر الدنيا التي فتحت ووجد نفسه هو في هذا الضيق ذهب إلى الحافظ ابن حجر وهو على دابته فقال له : إن نبيكم صلى الله عليه و سلم يقول : (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر) فكيف يكون ما أنت فيه سجنا وكيف يكون ما أنما فيه جنة. فقال الحافظ ابن حجررحمه الله تعالى: إنما أنا فيه وما هو أكثر منه مهما بلغ بجانب نعيم الله تبارك و تعالى في الجنة لا شيء , وما أنت فيه مهما كان قليلا وما أنت فيه من فقر ومذلة هذا بالنسبة لتار الآخرة جنة فأنت في جنة, وأما أنا فمهما كنت في نعمة ظاهرة هذه نعمة ظاهرة بالنسبة إلى الجنة لا شيء.
هذا شرح لهذا الحديث .
وهناك قول آخر فيه وهو : أن المؤمن في الدنيا يكون مقيدا بالتعاليم يكون محكوما بأحكام رب العالمين وسنة سيد المرسلين فإذا أراد أن يصنع شيئا جاءه النص لا تفعل إذا كان ذلك مخالفا, وإذا ما تقاعس عن أمر مما يميل إليه الطبع ويركن إليه الهوى جاءه النص أن افعل فهو محكوم بقال الله و قال رسوله صلى الله عليه و سلم . و أما الكافر فلا يحجزه عن تحقيق شهواته شيء
قال النبي صلى الله عليه و سلم :الدنيا سجن المؤمن ، و جنة
الكافر
الراوي: أبو هريرة و سلمان الفارسي و عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3412
خلاصة حكم المحدث: صحيح
كان الإمام الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى يوما وكان قاضيا كبيرا جليلا ,وكان يوما ذاهبا إلى مجلس القضاء فخرج على بغلة مسرجة مطعمة وعليه ثياب ومعه بعض الخدم والحشم, وكان يهودي في ثياب متواضعة وكان رقيق الحال فقيرا ,فلما رأى الحافظ ابن حجر على هذه الصورة يحسبها من أمر الدنيا التي فتحت ووجد نفسه هو في هذا الضيق ذهب إلى الحافظ ابن حجر وهو على دابته فقال له : إن نبيكم صلى الله عليه و سلم يقول : (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر) فكيف يكون ما أنت فيه سجنا وكيف يكون ما أنما فيه جنة. فقال الحافظ ابن حجررحمه الله تعالى: إنما أنا فيه وما هو أكثر منه مهما بلغ بجانب نعيم الله تبارك و تعالى في الجنة لا شيء , وما أنت فيه مهما كان قليلا وما أنت فيه من فقر ومذلة هذا بالنسبة لتار الآخرة جنة فأنت في جنة, وأما أنا فمهما كنت في نعمة ظاهرة هذه نعمة ظاهرة بالنسبة إلى الجنة لا شيء.
هذا شرح لهذا الحديث .
وهناك قول آخر فيه وهو : أن المؤمن في الدنيا يكون مقيدا بالتعاليم يكون محكوما بأحكام رب العالمين وسنة سيد المرسلين فإذا أراد أن يصنع شيئا جاءه النص لا تفعل إذا كان ذلك مخالفا, وإذا ما تقاعس عن أمر مما يميل إليه الطبع ويركن إليه الهوى جاءه النص أن افعل فهو محكوم بقال الله و قال رسوله صلى الله عليه و سلم . و أما الكافر فلا يحجزه عن تحقيق شهواته شيء
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات ، مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ، ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3799
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هذا الحديث فيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ، يظهران بعد مضي زمنه صلى الله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ، وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين من أشراط الساعة الصغرى ، وهما :
الصنف الأول : رجال معهم سياط... ، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة .
قال النووي : " فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 . وقال السخاوي : " وهم الآن أعوان الظلمة ويطلق غالبا على أقبح جماعة الوالي ، وربما توسع في إطلاقه على ظلمة الحكام " . الإشاعة لأشراط الساعة ص 119 . والدليل على كون ظهورهم من أشراط الساعة روايةُ الإمام أحمد وفيها " يخرج رجال من هذه الأمة في آخر الزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر ، يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه " . المسند 5/315 . صححه الحاكم في المستدرك 4/483 وابن حجر في القول المسدد في الذب عن المسند ص53-54 .
الصنف الثاني : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة .
قال النووي في المراد من ذلك : " أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات ) فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا , فَهُنَّ كَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا , كَاسِيَات عَارِيَات فِي الْمَعْنَى . وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) : فَقِيلَ : زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَا يَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْل فِعْلهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلَات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنَّ وَغَيْرهَا . وَأَمَّا ( رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ : يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِم وَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت , هَذَا هُوَ الْمَشْهُور فِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلا يُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ .... " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 . باختصار
قال الشيخ بن عثيمين : " قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت : بأن يلبسن ملابس ضيقة ، فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة " . فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .
وفي الحديث الترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين :
1- ظلم الناس وضربهم بغير حق .
2- تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجاب الشرعي والخلق الإسلامي النبيل .
وهَذَا الْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ , وَهُمَا مَوْجُودَانِ . كما قال النووي رحمه الله .
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3799
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هذا الحديث فيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ، يظهران بعد مضي زمنه صلى الله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ، وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين من أشراط الساعة الصغرى ، وهما :
الصنف الأول : رجال معهم سياط... ، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة .
قال النووي : " فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 . وقال السخاوي : " وهم الآن أعوان الظلمة ويطلق غالبا على أقبح جماعة الوالي ، وربما توسع في إطلاقه على ظلمة الحكام " . الإشاعة لأشراط الساعة ص 119 . والدليل على كون ظهورهم من أشراط الساعة روايةُ الإمام أحمد وفيها " يخرج رجال من هذه الأمة في آخر الزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر ، يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه " . المسند 5/315 . صححه الحاكم في المستدرك 4/483 وابن حجر في القول المسدد في الذب عن المسند ص53-54 .
الصنف الثاني : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة .
قال النووي في المراد من ذلك : " أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات ) فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا , فَهُنَّ كَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا , كَاسِيَات عَارِيَات فِي الْمَعْنَى . وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) : فَقِيلَ : زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَا يَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْل فِعْلهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلَات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنَّ وَغَيْرهَا . وَأَمَّا ( رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ : يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِم وَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت , هَذَا هُوَ الْمَشْهُور فِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلا يُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ .... " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 . باختصار
قال الشيخ بن عثيمين : " قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت : بأن يلبسن ملابس ضيقة ، فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة " . فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .
وفي الحديث الترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين :
1- ظلم الناس وضربهم بغير حق .
2- تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجاب الشرعي والخلق الإسلامي النبيل .
وهَذَا الْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ , وَهُمَا مَوْجُودَانِ . كما قال النووي رحمه الله .
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
رائع يازهرتنا الجميلة بارك الله فيكى ياحبيبة
روبي- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 346
نقاط : 5613
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
رد: شات المتحابون في الله
روبي كتب:رائع يازهرتنا الجميلة بارك الله فيكى ياحبيبة
تسلمي ياروبي ياحبيبتي
صفحتي زادت نور بتشرفيك
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7119
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
بارك الله فيكى يازهرة الفل الجميلة وحشتينى وتسلم الايادى ياقمر
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8427
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
هاى مساء الفل اول مرة اكون الساعة 12 وصاحية ازيكم عاملين اية النت وصل ياجماعة اخيرا
الاميرة- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 747
نقاط : 5983
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
صفحة 11 من اصل 15 • 1 ... 7 ... 10, 11, 12, 13, 14, 15
مواضيع مماثلة
» تربية الرسول صلي الله علية وسلم لبناتة رضي الله عنهن
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
صفحة 11 من اصل 15
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى