شات المتحابون في الله
+8
موحه86
lola
سونسن
الاميرة
شمس وقمرين
الهانم
البرنسيسة
زهرة الفل
12 مشترك
صفحة 7 من اصل 15
صفحة 7 من اصل 15 • 1 ... 6, 7, 8 ... 11 ... 15
رد: شات المتحابون في الله
قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم - :
(( الحمد
لله الذى تواضع كل شىء لعظمته، الحمد لله الذى استسلم كل شىء لقدرته،
الحمد لله الذى ذل كل شىء لعزته، الحمد لله الذى خضع كل شىء لملكه ))
من قال هذا الدعاء مرة واحدة، تكتب له 1000حسنة ويرفع به 1000 درجة، ويوكل الله له 70000 ملك يستغفرون له إلى يوم القيامة .
على من يسمع هذا الدعاء يعلمه لغيره والدال على الخير كفاعله
(( الحمد
لله الذى تواضع كل شىء لعظمته، الحمد لله الذى استسلم كل شىء لقدرته،
الحمد لله الذى ذل كل شىء لعزته، الحمد لله الذى خضع كل شىء لملكه ))
من قال هذا الدعاء مرة واحدة، تكتب له 1000حسنة ويرفع به 1000 درجة، ويوكل الله له 70000 ملك يستغفرون له إلى يوم القيامة .
على من يسمع هذا الدعاء يعلمه لغيره والدال على الخير كفاعله
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
وردت سورة الكهف من السورة المكية
وهي إحدى خمس سورة بدأت ب (الحمد لله) (الفاتحة، الأنعام، الكهف، سبأ، فاطر)
وهذه السورة ذكرت أربع قصص قرآنية
هي أهل الكهف
صاحب الجنتين
موسى والخضر
وذو القرنين
ولهذه السورة فضل كما قال النبي وقال صلى الله عليه وسلم
من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء"
وقال صلى الله عليه وسلم من أدرك منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من الدجّال
والأحاديث في فضلها كثيرة.
وقصص سورة الكهف الأربعة يربطها محور واحد
وهو أنها تجمع الفتن الأربعة في الحياة
فتنة الدين (قصة أهل الكهف)
فتنة المال (صاحب الجنتين)
فتنة العلم (موسى والخضر)
وفتنة السلطة (ذو القرنين)
وهذه الفتن شديدة على الناس والمحرك الرئيسي لها هو الشيطان الذي يزيّن هذه الفتن
ولذا جاءت الآيةالكريمة (وَإِذْ قُلْنَا
لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ
مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ
وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ
لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا) آية (50 )
وفي وسط السورة أيضا
ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم . أنه من قرأها عصمه الله تعالى من فتنة المسيح الدجّال
لأنه سيأتي بهذه الفتن الأربعة ليفتن الناس بها
وقد جاء في الحديث الشريف: "من خلق آدم حتى قيام الساعة ما فتنة أشدّ من
فتنة المسيح الدجال" وكان الرسول صلى الله عليه وسلم . يستعيذ في صلاته من
أربع منها فتنة المسيح الدجال.
وقصص سورة الكهف كل تتحدث عن إحدى هذه الفتن ثم يأتي بعده تعقيب بالعصمة من الفتن:
1. فتنة الدين:
قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلى الكهف حيث حدثت
لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمئة سنة وازدادوا تسعا وكانت القرية قد أصبحت
كلها على التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة من هذه الفتنة
(وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ
وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ
تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا
قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا *
وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء
فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ
سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي
الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا) آية 28 – 29.
فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة.
2. فتنة المال: قصة
صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم الله وأنكر البعث فأهلك
الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة (وَاضْرِبْ لَهُم
مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء
فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ
الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُ
وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ
الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا) آية 45
و46. والعصمة من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة.
3. فتنة العلم:
قصة موسى مع الخضر وكان موسى r ظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله
تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على ما
فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ بظاهرها فقط. وتأتي
آية العصمة من هذه الفتنة قال الله تعالى (قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء
اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا) آية 69. والعصمة من فتنة
العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم.
4. فتنة السلطة:
قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقل من مشرق الأرض
إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من
هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السدّ قائماً
إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة قال الله تعالى (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ
بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) آية 103
و104. فالعصمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة.
ختام السورة:
العصمة من الفتن: آخر آية من سورة الكهف تركّز على العصمة الكاملة من
الفتن بتذكر اليوم الآخرة قال الله تعالى (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ
مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن
كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا
يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) آية 110
فعلينا أن نعمل عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله حتى يَقبل، والنجاة من الفتن إنتظار لقاء الله تعالى.
ومما يلاحظ في سورة الكهف ما يلي:
1. الحركة في السورة كثيرة (فانطلقا، فآووا، قاموا فقالوا، فابعثوا، ابنوا، بلغا، جاوزا، فوجدا، آتنا،)
وكأن المعنى أن المطلوب من الناس الحركة في
الأرض لأنها تعصم من الفتن ولهذا قال ذو القرنين: (فأعينوني بقوة) أي
دعاهم للتحرك ومساعدته ولهذا فضل قراءتها في يوم الجمعة الذي هو يوم إجازة
للمسلمين حتى تعصمنا من فتن الدنيا.
2. وهي السورة التي ابتدأت بالقرآن وختمت بالقرآن
(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى
عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا) آية 1 و (قُل لَّوْ
كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ
أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا) آية
109. وكأن حكمة الله تعالى في هذا القرآن لا تنتهي وكأن العصمة من الفتن
تكون بهذا القرآن والتمسك به.
3. الدعوة إلى الله موجودة بكل مستوياتها
فتية يدعون الملك وصاحب يدعو صاحبه ومعلّم يدعو تلميذه وحاكم يدعو رعيته.
4. ذكر الغيبيات كثيرة في السورة في كل القصص
عدد الفتية غيب
وكم لبثوا غيب
وكيف بقوا في الكهف غيب
والفجوة في الكهف غيب،
وقصة الخضر مع موسى عليه السلام كلها غيب
وذو القرنين غيب
وفي هذا دلالة على أن في الكون أشياء لا ندركها بالعين المجردة ولا نفهمها
ولكن الله تعالى يدبّر بقدرته في الكون وعلينا أن نؤمن بها حتى لو لم
نراها أو نفهمها وإنما نسلّم بغيب الله تعالى.
سميت السورة ب(سورة الكهف)
الكهف في قصة الفتية كان فيه نجاتهم مع إن ظاهره يوحي بالخوف والظلمة والرعب لكنه لم يكن كذلك إنما كان العكس
(وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا
إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم
مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا) آية 16 .
فالكهف في السورة ما هو إلا تعبير
أن العصمة من الفتن أحياناً تكون باللجوء إلى الله
حتى لو أن ظاهر الأمر مخيف.وهو رمز الدعوة إلى الله فهو كهف الدعوة وكهف
التسليم لله ولذا سميت السورة (الكهف) وهي العصمة من الفتن
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الله أكبر يا زهرة والله انا بستفيد منك كتييييييييييييييييير
جزاكى الله كل خير يا حبيبتى ياااااااااااااارب
جزاكى الله كل خير يا حبيبتى ياااااااااااااارب
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7069
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:الله أكبر يا زهرة والله انا بستفيد منك كتييييييييييييييييير
جزاكى الله كل خير يا حبيبتى ياااااااااااااارب
بارك الله فيكي ياسونسن ياحبيبتي
جزيتي بمثلة ياقمر
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
نوارتى حبيبتى انتى هنا
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8423
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ايوة ياقمر انا هنا نورتي ياست الكل
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
النور نورك ياحبيبة قلبى موش عارفين نلاقى بعض
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8423
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ربنا يخليكي ياأنوس ياحبيبي
مش عارفين فعلا نلاقي بعض خالص
مواعيدنا ملخبطة ع الاخر ههههههههههههههههه
مش عارفين فعلا نلاقي بعض خالص
مواعيدنا ملخبطة ع الاخر ههههههههههههههههه
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
هوة التوقيع بتاعك عمل كدا لية ياأنوس
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
حبيبتي انا هاصلي العشا وراجعة تاني ياقمر
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
بــاب المراقبــة
رواية رياض الصالحـــين
عن أبي هريرة - رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((إن الله تعالى يغار، وغيرة الله تعالى أن يأتي المؤمن ما حرَّم الله عليه))
(298) متفق عليه. والغيرة: بفتح الغين وأصلها: الأنفة.
(298) متفق عليه. والغيرة: بفتح الغين وأصلها: الأنفة.
الحديث برواية مسلم
قال مسلم في صحيحه : حَدَّثَنَا عَمْرٌو النَّاقِدُ , قال : حَدَّثَنَا
إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ابْنِ عُلَيَّةَ , عَنْ حَجَّاجِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ,
قَالَ : قَالَ يَحْيَى , وَحَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" إِنَّ اللَّهَ يَغَارُ وَإِنَّ الْمُؤْمِنَ يَغَارُ وَغَيْرَةُ اللَّهِ أَنْ يَأْتِيَ الْمُؤْمِنُ مَا حَرَّمَ عَلَيْهِ "
صحيح مسلم\ كتاب التوبة /باب غيرة الله تعالى وتحريم الفواحش/ رقم :4959
قال مسلم في صحيحه : حَدَّثَنَا عَمْرٌو النَّاقِدُ , قال : حَدَّثَنَا
إِسْمَعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ابْنِ عُلَيَّةَ , عَنْ حَجَّاجِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ,
قَالَ : قَالَ يَحْيَى , وَحَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" إِنَّ اللَّهَ يَغَارُ وَإِنَّ الْمُؤْمِنَ يَغَارُ وَغَيْرَةُ اللَّهِ أَنْ يَأْتِيَ الْمُؤْمِنُ مَا حَرَّمَ عَلَيْهِ "
صحيح مسلم\ كتاب التوبة /باب غيرة الله تعالى وتحريم الفواحش/ رقم :4959
يلاحظ أن رواية مسلم فيها زيادة عن رياض الصالحين
هذه الكلمات "وَإِنَّ الْمُؤْمِنَ يَغَارُ "
هذه الكلمات "وَإِنَّ الْمُؤْمِنَ يَغَارُ "
الشرح
من كتاب رياض الصالحين شرح الشيخ
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله /ج1/
قال المؤلف - رحمه الله تعالى - فيما نقله عن أبي هريرةمحمد بن صالح العثيمين رحمه الله /ج1/
- رضي الله عنه- قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(( إن الله تعالى يَغَار وغَيْرَةُ الله تعالى ان يأتي المرء ما حرم الله )).
قوله : (( محارمه )) أي : محارم الله . والغيرة صفة حقيقية ثابتة
لله- عز وجل - ولكنها ليست كغَيرتنا، بل هي أعظمُ وأجلُّ،
والله- سبحانه وتعالى - بحكمته أوجب على العباد أشياء،
وحرَّم عليهم أشياء، وأحلَّ لهم أشياء. فما أوجبه عليهم فهو
خير لهم في دينهم ودنياهم ، وفي حاضرهم ومستقبلهم ،
وما حرَّمه عليهم فإنه شر لهم في دينهم ودنياهم ، وحاضرهم
ومستقبلهم، فإذا حرَّم الله على عباده أشياء فإنه - عز وجل -
يغار أن يأتي الإنسان محارمه ، وكيف يأتي الإنسان محارم
ربه والله- سبحانه وتعالى - إنما حرمها من أجل مصلحة العبد،
أما الله- سبحانه وتعالى - فلا يضره أن يعصي الإنسان ربه،
لكن يغار كيف يعلم الإنسان أن الله سبحانه حكيم ، ورحيم ،
و لا يحرم على عباده شيئا بخلا منه عليهم به ، ولكن من أجل
مصلحتهم، ثم يأتي العبد فيتقدم فيعصي الله- عز وجل -
ولا سيما في الزنا - نسأل الله العافية - فإنه ثبت عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(( ما أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمَتُه ))
لأن الزنا فاحشة، والزنا طريق سافل سيء، ومن ثم حرم الله
على عباده الزنا وجميع وسائله، كما قال الله سبحانه:
[size=21]﴿ وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا ﴾ [الإسراء:32 ] ،[/size]
فإذا زنى العبد - والعياذ بالله - فإن الله يغار غيرة أشد
وأعظم من غيرته على ما دونه من المحارم. وكذلك أيضا-
ومن باب أولى وأشد- اللواط، وهو إتيان الذكر، فإن هذا أعظم
وأعظم ، ولهذا جعله الله تعالى أشد في الفحش من الزنا .
فقال لوط لقومه:
﴿أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ﴾[الأعراف:80].
قال هنا: (الفاحشة) وفي الزنا قال: (فاحشة) أي: فاحشة من
الفواحش، أما اللواط فجعله الفاحشة العظمى نسأل الله العافية.
وكذلك أيضا السرقة وشرب الخمر وكل المحارم يغار الله منها،
لكن بعض المحارم تكون أشد غيرةً من بعض، حسب الجرم،
وحسب المضار التي تترتب على ذلك. وفي هذا الحديث:
إثبات الغيرة لله تعالى، وسبيل أهل السنة والجماعة فيه وفي
غيره من آيات الصفات وأحاديث الصفات أنهم يثبتونها لله
- سبحانه وتعالى - على الوجه اللائق به، يقولون: إن الله يغار
لكن ليس كغيرة المخلوق، وإن الله يفرح ولكن ليس كفرح
المخلوق، وإن الله- سبحانه وتعالى - له من الصفات الكاملة
ما يليق به، ولا تشبه صفات المخلوقين
﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الشورى:11].
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
[b]ماشاء الله يانوارتى انتى كاتبة حاجات رائعة موش بتحطيها فى القسم الاسلامى
ليه ياقمر
ممكن الزوار مايشوفوش الشات بس يشوفوا القسم الاسلامى
ليه ياقمر
ممكن الزوار مايشوفوش الشات بس يشوفوا القسم الاسلامى
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8423
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الهانم كتب:ماشاء الله يانوارتى انتى كاتبة حاجات رائعة موش بتحطيها فى القسم الاسلامى
ليه ياقمر
ممكن الزوار مايشوفوش الشات بس يشوفوا القسم الاسلامى
[b]
حبيبة قلبي ست الهوانم
نورتي شات المتحابون ياست الكل
انا ياحبيبتي حاطة مواضيع رائعة في القسم الاسلامي
وكمان حاطة احاديث وشرحها
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الله أكبر على مواضيعك الهايلة يازهرة وانا مع الهانم فى رأيها وموضوع الزنا دة بالذات محتاج يتحط فى المنتدى الاسلامى علشان يكون واضح وظاهر لان الموضوع دة انتشر بطريقة فظيعة ..ودة من علامات الساعة ,,اللهم اخرجنا من الدنيا سالمين يارب
الحمد لله الذى عافانا مما ابتلى به كثيرا ًمن خلقة وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا
-------------------------------
وكمان ياريت المعلومات الجمييييييييله بتاعت سورة الكهف لأن انا لو حبيت ارجع لها فى اى وقت هتعب على ما الاقى الصفحة
اما شرح الاحاديث بصفة عامه فكدة جميل قوى وهو فى الشات وكمان الادعيه الحلوة اللى بتحطيها
جزاكى الله كل خير وبارك فيكى وفى اولادك وذريتك
آمييييييييييييييييييييين يارب
الحمد لله الذى عافانا مما ابتلى به كثيرا ًمن خلقة وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا
-------------------------------
وكمان ياريت المعلومات الجمييييييييله بتاعت سورة الكهف لأن انا لو حبيت ارجع لها فى اى وقت هتعب على ما الاقى الصفحة
اما شرح الاحاديث بصفة عامه فكدة جميل قوى وهو فى الشات وكمان الادعيه الحلوة اللى بتحطيها
جزاكى الله كل خير وبارك فيكى وفى اولادك وذريتك
آمييييييييييييييييييييين يارب
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7069
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:الله أكبر على مواضيعك الهايلة يازهرة وانا مع الهانم فى رأيها وموضوع الزنا دة بالذات محتاج يتحط فى المنتدى الاسلامى علشان يكون واضح وظاهر لان الموضوع دة انتشر بطريقة فظيعة ..ودة من علامات الساعة ,,اللهم اخرجنا من الدنيا سالمين يارب
الحمد لله الذى عافانا مما ابتلى به كثيرا ًمن خلقة وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا
-------------------------------
وكمان ياريت المعلومات الجمييييييييله بتاعت سورة الكهف لأن انا لو حبيت ارجع لها فى اى وقت هتعب على ما الاقى الصفحة
اما شرح الاحاديث بصفة عامه فكدة جميل قوى وهو فى الشات وكمان الادعيه الحلوة اللى بتحطيها
جزاكى الله كل خير وبارك فيكى وفى اولادك وذريتك
آمييييييييييييييييييييين يارب
ربنا يخليكي ياسونسن ياحبيبتي
حاضر ياحبيبتي انتي والهانم طلباتكم واوامر
وفعلا زى مانتم بتقولوا المفروض المواضيع دى تكون في القسم الاسلامي
من عنيا ياقمرات
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلم عينك يا زهرة يا حبيبتى .............بس خلى بالك انا بفتح الشات بتاعك كل يوم علشان اقرى حديث وتفسيرة لكن احنا بنقصد انك تحطى فى القسم الاسلامى
الحاجات الاكثر صعوبة او بمعنى ادق الاقل معرفة للناس يعنى بالنسبة لى المعلومات بتاعة سورة الكهف جديدة والمواضيع اللى ممكن يستفيد منها اكبر قدر من زوار المنتدى
اخدتى بالك من قصدنا ؟
بس بجد انا مش عارفة اشكرك ازاى على مدى استفادتى منك
سأدعى لكى ان يعطيكى الله خيرى الدنيا واللآخرة ويجازيكى خير الجزاء
اللهم آمييييييييييييين
الحاجات الاكثر صعوبة او بمعنى ادق الاقل معرفة للناس يعنى بالنسبة لى المعلومات بتاعة سورة الكهف جديدة والمواضيع اللى ممكن يستفيد منها اكبر قدر من زوار المنتدى
اخدتى بالك من قصدنا ؟
بس بجد انا مش عارفة اشكرك ازاى على مدى استفادتى منك
سأدعى لكى ان يعطيكى الله خيرى الدنيا واللآخرة ويجازيكى خير الجزاء
اللهم آمييييييييييييين
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7069
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:تسلم عينك يا زهرة يا حبيبتى .............بس خلى بالك انا بفتح الشات بتاعك كل يوم علشان اقرى حديث وتفسيرة لكن احنا بنقصد انك تحطى فى القسم الاسلامى
الحاجات الاكثر صعوبة او بمعنى ادق الاقل معرفة للناس يعنى بالنسبة لى المعلومات بتاعة سورة الكهف جديدة والمواضيع اللى ممكن يستفيد منها اكبر قدر من زوار المنتدى
اخدتى بالك من قصدنا ؟
بس بجد انا مش عارفة اشكرك ازاى على مدى استفادتى منك
سأدعى لكى ان يعطيكى الله خيرى الدنيا واللآخرة ويجازيكى خير الجزاء
اللهم آمييييييييييييين
ويجزيكي بمثلة ياسونسن ياحبيبتي
علم وسينفذ ياست الكل ههههههههه
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الطهي بالتسبيح!!!
قصة واقعية
لا أخفي عليكم أنني لستُ مِن هواة الطهي،فقد كنت أعتبره مضيعةً للوقت
والجهد، فلما تمت خطبتي إكتشفت أن حماتي من الذينيقضين معظم أوقاتهن
بالمطبخ ، بل و تهوى التفنن في إعداد الأصناف الجديدة من الطعامكل حين
وآخر، مستعينة بشتى كتب الطهي العربية والغربية، فكان هذا الأمر- بالطبع-
يقلقني، فلابد أن خطيبي بعد الزواج سوف يقارن بين طعامي وطعام والدته،
فلما انتهينامن إعداد كل شيء للزواج وتم تحديد الموعد مع والدي ، لا حظ
خطيبي أنني أؤجل موعدالزواج ، و أنني في كل مرة أتعلل بسبب مختلف ، فسألني
صراحةً:" إنك تؤخرين الزواجلسبب لا أفهمه، فما الأمر؟" فشعرت أن الأمر
مكشوف، ولم يعد أمامي إلا أن أذكرالحقيقة ، فقلت له:" بصراحة ..أنا أكره
المطبخ!!!!"، فضحك متعجباً، وقال لي:" علىكُلٍ أنا أحب الأكلات البسيطة ،
كما أنني لا أهتم إذا تناولت لوناً و! احداً منالطعام لمدة يومين على
التوالي " فطمأنني هذا الكلام ، ولم أؤجل الزواج بعد ذلك،ولكنني بعد
الزواج شعرت بأنني مسؤولة عن البيت وكل شؤونه، ومن بين هذه الشؤون :
المطبخ!!!! فقلت لنفسي:" لا بد من أن تبذلي جهدك لتبدعي في المطبخ حتى لو
كان زوجكيحب البسيط من الأكلات"
وفي أول يوم أدخل مطبخي للطهو إستعنت بالله تعالىوتوكلتُ عليه ورجوته ألا
يكون طعامي أسوأ كثيراً من طعام حماتي ، ثم بدأت بالطهي... وفي هذه
الأثناء تذكرت- بفضل الله-كلمات قالتها لنا أخت فاضلة كانت تعطينا
درساًبالمسجد في شهر رمضان ، قالت لنا- جزاها الله خيرا- " إن المرأة
العربية تقضي معظمأوقاتها بالمطبخ ، وخاصةً في شهر رمضان، مما يضيِّع
عليها الكثير من فضل هذا الشهرالعظيم ... إن رمضان يا أخواتي كالعطر يتبخر
سريعاً!!! فلا تضيِّعنه بالمطبخ وماشابه من أعمال ... فإن كان ولا بد،
فلماذا لا نذكر الله في المطبخ ؟؟!!!!"
"هلجرَّبَت إحداكن أن تطهو وهي تسبِّح الله وتذكره؟؟!!!!"
وشعرتُ بأنني في حاجةلأن أفعل ذلك، ليس لاغتنام شهر رمضان- فقد كنا في شهر
آخر لا أذكره- ولكن عسى اللهأن يجعل نكهة الطعام الذي أطهوه طيبة!!!!!!
وقررت أن أبدأ بالبسملة عند كل خطوةمن إعداد الطعام!!! بدءاً بإشعال
الموقد ومروراً بوضع الدهن بالإناء ، ثم البصل أوالثوم ، ووضع الطماطم
.... وانتهاءً بإطفاء الموقد.
وفي المرة الثانية قلتُلنفسي: لماذا لا أتلو سورة الإخلاص بعد البسملة عند
كل خطوة ؟ إنني أحب هذه السورةكثيراً، كما أنها قصيرة، وفي تلاوتها الكثير
من الثواب أيضا؟!!!!
فصرتُ أفعل ذلكبفضل الله ... ثم هداني الله سبحانه إلى أن أقوم بالتسبيح
ريثما ينضج الطعام ، وفيأثناء غسل الأطباق مثلاً أو تنظيف المطبخ.
وكان رد فعل زوجي هو الثناء علىطعامي ، حتى أنه قال لي أنني تفوقت على
والدته!!!! ولم أصدقه وقتها بالطبع- فلستُمن الذين يدققون في نكهة الطعام
مادام صالحاً للأكل والملح غير مبالغ فيه- و ظننتُهيجاملني... فأنا مازلت
عروساً حديثة العهد، وهذه المجاملات الزوجية شيءمعتاد.
ولكني لاحظت أنه يكرر هذه العبارة كثيراً فأسعدني ذلك ولكني لم
أصدقهتماماً و ظننت ذلك تشجيعاً منه ، خاصة عندما اكتشفت أن زوجي من هواة
الطعام المعدبإتقان ، كما أنه يدقِّق في طريقة إعداد كل صنف.... وأن ما
قاله لي قبل الزواج كانمن قبيل التشجيع فقط!!!!
ولما كنت أدعو حماتي لتقضي معنا أياماً، كانت هيالأخرى تُثني على طعامي ،
فكنت أظنها هي الأخرى تجاملني، وكنت ألاحظ أنها كانت تقضيمعي الأوقات
بالمطبخ ، فكنت أرجوها أن ترتاح بغرفة المعيشة فكانت ترفض... فكنانتجاذب
أطراف الحديث... ولكني لم أنتبه إلى أنها كانت تراقب خطواتي في إعداد
الطعام، حتى سألتني ذات مرة عن طريقة إعداد صنف معين، فلما ذكرت ذلك لها
لاحظتُ العجب علىوجهها ولكني لم أفهم السبب ، حتى اتصلَت بي بعد شهور من
زواجي لتقول لي :" ياعفريته،أنا أستحلفك بالله أن تذكري لي سر النكهة
الطيبة التي يتميز بها طعامك!!!!"،فسألتها إن كان تمزح، فأقسمَت أنها لا
تمزح!!!!"
فكانت تلك مفاجأة بالنسبةلي، ولكني عصرتُ ذهني لأبحث عن السبب ، فلم أجد
غير البسملة وسورة الإخلاص ،وأحياناً التسبيح... فقلت لها :" هل تريدين
الحقيقة؟" قالت لي :" بالطبع" فذكرت لهاما كان من أمري، فتعجبت ، ولكن
يبدو أنها لم تصدقني تماماً فلاحظتُ أنها حين زارتنافي المرة التالية كانت
تتابعني أثناء الطهو لتتأكد من من صدق حديثي!!!! ولما اطمأنقلبها وتأكدَت
قالت لي بعد ذلك أنها أصبحت تفعل مثلي، وأنها لاحظت تقدَّماً في
نكهةطعامها أيضاً!!!!!!
والطريف في الأمر أنني لم أعد أكره الطهو ، ولا البقاءفي المطبخ ...خاصة
عندما خصصتُ جهاز تسجيل للمطبخ أستمع من خلاله إلى القرآن الكريمومختلف
الدروس الدينية، فصار وقتي الذي أقضيه بالمطبخ ممتعاً !!! ولم أعد
أشعربالوقت إلا بعد الانتهاء من كل شيء!!!
ليس هذا فحسب وإنما صرت –بفضل الله-لاأقتصر على إعدا د الوجبات الرئيسة ،
وإنما تطور الأمر بي إلى إعداد المخبوزات مثلالكيك ، و البيتزا، بل
والتورتة أيضاً، وأحياناً بعض المخللات والمربى...حتى أنصديقاتي والمقربين
لم يصدِّقوا حين علموا بذلك!!!!!
فسبحان الله إن لذِكرالله أسرارٌ نغفل عنها ...إلا أن غفلتنا هذه لا تنفي أبداً عجيب هذهالأسرار...فسبحانك ربي ما أعظمك !!!
سبحان الله فعلا فى وقت كبير بيضيع مننا داخل المطبخ وخارجه ودى طريقه حلوه لاستغلاله
(اللهم تقبل منا صالح الاعمال)
اللهم امين
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ،
نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسّر على معسر ، يسّر الله
عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مؤمنا ستره الله في الدنيا والآخرة ،
والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس فيه
علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت
الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ،
وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطّأ به
عمله ، لم يسرع به نسبه ) رواه مسلم .
الشرح
عُني الإسلام بذكر مكارم الأخلاق والحث عليها ، وجعل لها مكانة عظيمة ،
ورتّب عليها عظيم الأجر والثواب ، ومن ذلك هذا الحديث الذي رواه مسلم في
صحيحه .
لقد حثّنا النبي صلى الله عليه وسلّم في أوّل وصيّته على تنفيس الكرب عن
المؤمنين ، ولا ريب أن هذا العمل عظيم عند الله ، عظيم في نفوس الناس ، إذ
الحياة مليئة بالمشقات والصعوبات ، مطبوعة على التعب والكدر ، وقد تستحكم
كربها على المؤمن ، حتى يحار قلبه وفكره عن إيجاد المخرج .
وحينها ، ما أعظم أن يسارع المسلم في بذل المساعدة لأخيه ، ومد يد العون
له ، والسعي لإزالة هذه الكربة أو تخفيفها ، وكم لهذه المواساة من أثر في
قلب المكروب ، ومن هنا ناسب أن يكون جزاؤه من الله أن يفرّج عنه كربة هي
أعظم من ذلك وأشد : إنها كربة الوقوف والحساب ، وكربة السؤال والعقاب ،
فما أعظمه من أجر ، وما أجزله من ثواب .
ومن كريم الأخلاق : التجاوز عن المدين المعسر ، فقد حث الشارع أصحاب
الحقوق على تأخير الأجل للمعسرين وإمهالهم إلى حين تيسّر أحوالهم ، يقول
الله عزوجل : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة } ( البقرة : 280 ) ،
وأعلى من ذلك أن يُسقط صاحب الحق شيئا من حقه ، ويتجاوز عن بعض دينه ،
ويشهد لذلك ما رواه البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال : ( كان رجل يداين الناس ، فكان يقول لفتاه : إذا
أتيت معسرا فتجاوز عنه ؛ لعل الله أن يتجاوز عنا ، فلقي الله فتجاوز عنه )
.
ثم يحث الحديث على ستر عيوب المسلمين ، وعدم تتبع أخطائهم وزلاتهم ، وذلك
لون آخر من الأخلاق الفاضلة التي تكلّلت بها شريعتنا الغرّاء ، فالمعصوم
من عصمه الله ، والمسلم مهما بلغ من التقى والإيمان فإن الزلل متصوّر منه
، فقد يصيب شيئاً من الذنوب ، وهو مع ذلك كاره لتفريطه في جنب الله ، كاره
أن يطلع الناس على زلَله وتقصيره ، فإذا رأى المسلم من أخيه هفوة فعليه أن
يستره ولا يفضحه ، دون إهمال لواجب النصح والتذكير .
وقد جاء في السنة ما يوضّح فضل هذا الستر ، فعن عبدالله بن عباس رضي الله
عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ستر عورة أخيه المسلم ستر
الله عورته يوم القيامة ) رواه ابن ماجة ، في حين أن تتبع الزلات مما يأنف
منه الطبع ، وينهى عنه الشرع ، بل جاء في حقه وعيد شديد ، روى الترمذي عن
ابن عمر رضي الله عنهما قال : صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ،
فنادى بصوت رفيع فقال : ( يا معشر من قد أسلم بلسانه ، ولم يفض الإيمان
إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من
تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو
في جوف رحله ) .
ولما كان للعلم منزلة عظيمة ، ومكانة رفيعة ؛ جاء الحديث ليؤكد على فضله
وعلو شأنه ، فهو سبيل الله الذي ينتهي بصاحبه إلى الجنة ، والمشتغلون به
إنما هم مصابيح تنير للأمة طريقها ، وهم ورثة الأنبياء والمرسلين ، لذلك
شرّفهم الله تعالى بالمنزلة الرفيعة ، والمكانة عالية ، فعن أبي الدرداء
رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الملائكة لتضع
أجنحتها رضا لطالب العلم ، وإنه ليستغفر للعالم من في السماوات والأرض حتى
الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب )
رواه أحمد ، فهم أهل الذكر ، وهم أهل الخشية ، وشتان بين العالم والجاهل .
وأولى ما يصرف العبد فيه وقته : تعلم القرآن ونشر علومه ، كما جاء في
الحديث الصحيح : ( خيركم من تعلّم القرآن وعلمه ) ، وهذه الخيرية إنما
جاءت من تعلّق هذا العلم بكلام الله تعالى ، وشرف العلم بشرف ما تعلق به .
ثم لك أن تتأمل ما رتبه الله من الأجر والثواب لأولئك الذين اجتمعوا في
بيت من بيوت الله تعالى ؛ يتلون آياته ، وينهلون من معانيه ، لقد بشّرهم
بأمور أربعة : أن تتنزّل عليهم السكينة ، وتعمهم الرحمة الإلهية ، وتحيط
بهم الملائكة الكرام ، والرابعة – وهي أحلاها وأعظمها - : أن يذكرهم الله
تعالى في ملأ خير من ملئهم ، ويجعلهم محل الثناء بين ملائكته ، ولو لم يكن
من فضائل الذكر سوى هذه لكفت .
على أن تلك البشارات العظيمة لا تُنال إلا بجدّ المرء واجتهاده ، لا بشخصه
ومكانته ، فلا ينبغي لأحد أن يتّكل على شرفه ونسبه ؛ فإنّ ميزان التفاضل
عند الله تعالى هو العمل الصالح ، فلا اعتبار لمكانة الشخص إن كان مقصّرا
في العمل ، ولذا يقول الله عزوجل في كتابه : { فإذا نُفخ في الصور فلا
أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } ( المؤمنون : 101 ) ، وهذا رسول الله
صلّى الله عليه وسلم لم يغن عن أبي طالب شيئا ، ولقد جسّد النبي صلى الله
عليه وسلم هذا المعنى في كلمات جامعة حين قال : ( ومن بطّأ به عمله ، لم
يسرع به نسبه ) .
رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ،
نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسّر على معسر ، يسّر الله
عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مؤمنا ستره الله في الدنيا والآخرة ،
والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس فيه
علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت
الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ،
وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطّأ به
عمله ، لم يسرع به نسبه ) رواه مسلم .
الشرح
عُني الإسلام بذكر مكارم الأخلاق والحث عليها ، وجعل لها مكانة عظيمة ،
ورتّب عليها عظيم الأجر والثواب ، ومن ذلك هذا الحديث الذي رواه مسلم في
صحيحه .
لقد حثّنا النبي صلى الله عليه وسلّم في أوّل وصيّته على تنفيس الكرب عن
المؤمنين ، ولا ريب أن هذا العمل عظيم عند الله ، عظيم في نفوس الناس ، إذ
الحياة مليئة بالمشقات والصعوبات ، مطبوعة على التعب والكدر ، وقد تستحكم
كربها على المؤمن ، حتى يحار قلبه وفكره عن إيجاد المخرج .
وحينها ، ما أعظم أن يسارع المسلم في بذل المساعدة لأخيه ، ومد يد العون
له ، والسعي لإزالة هذه الكربة أو تخفيفها ، وكم لهذه المواساة من أثر في
قلب المكروب ، ومن هنا ناسب أن يكون جزاؤه من الله أن يفرّج عنه كربة هي
أعظم من ذلك وأشد : إنها كربة الوقوف والحساب ، وكربة السؤال والعقاب ،
فما أعظمه من أجر ، وما أجزله من ثواب .
ومن كريم الأخلاق : التجاوز عن المدين المعسر ، فقد حث الشارع أصحاب
الحقوق على تأخير الأجل للمعسرين وإمهالهم إلى حين تيسّر أحوالهم ، يقول
الله عزوجل : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة } ( البقرة : 280 ) ،
وأعلى من ذلك أن يُسقط صاحب الحق شيئا من حقه ، ويتجاوز عن بعض دينه ،
ويشهد لذلك ما رواه البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال : ( كان رجل يداين الناس ، فكان يقول لفتاه : إذا
أتيت معسرا فتجاوز عنه ؛ لعل الله أن يتجاوز عنا ، فلقي الله فتجاوز عنه )
.
ثم يحث الحديث على ستر عيوب المسلمين ، وعدم تتبع أخطائهم وزلاتهم ، وذلك
لون آخر من الأخلاق الفاضلة التي تكلّلت بها شريعتنا الغرّاء ، فالمعصوم
من عصمه الله ، والمسلم مهما بلغ من التقى والإيمان فإن الزلل متصوّر منه
، فقد يصيب شيئاً من الذنوب ، وهو مع ذلك كاره لتفريطه في جنب الله ، كاره
أن يطلع الناس على زلَله وتقصيره ، فإذا رأى المسلم من أخيه هفوة فعليه أن
يستره ولا يفضحه ، دون إهمال لواجب النصح والتذكير .
وقد جاء في السنة ما يوضّح فضل هذا الستر ، فعن عبدالله بن عباس رضي الله
عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ستر عورة أخيه المسلم ستر
الله عورته يوم القيامة ) رواه ابن ماجة ، في حين أن تتبع الزلات مما يأنف
منه الطبع ، وينهى عنه الشرع ، بل جاء في حقه وعيد شديد ، روى الترمذي عن
ابن عمر رضي الله عنهما قال : صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ،
فنادى بصوت رفيع فقال : ( يا معشر من قد أسلم بلسانه ، ولم يفض الإيمان
إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من
تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو
في جوف رحله ) .
ولما كان للعلم منزلة عظيمة ، ومكانة رفيعة ؛ جاء الحديث ليؤكد على فضله
وعلو شأنه ، فهو سبيل الله الذي ينتهي بصاحبه إلى الجنة ، والمشتغلون به
إنما هم مصابيح تنير للأمة طريقها ، وهم ورثة الأنبياء والمرسلين ، لذلك
شرّفهم الله تعالى بالمنزلة الرفيعة ، والمكانة عالية ، فعن أبي الدرداء
رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الملائكة لتضع
أجنحتها رضا لطالب العلم ، وإنه ليستغفر للعالم من في السماوات والأرض حتى
الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب )
رواه أحمد ، فهم أهل الذكر ، وهم أهل الخشية ، وشتان بين العالم والجاهل .
وأولى ما يصرف العبد فيه وقته : تعلم القرآن ونشر علومه ، كما جاء في
الحديث الصحيح : ( خيركم من تعلّم القرآن وعلمه ) ، وهذه الخيرية إنما
جاءت من تعلّق هذا العلم بكلام الله تعالى ، وشرف العلم بشرف ما تعلق به .
ثم لك أن تتأمل ما رتبه الله من الأجر والثواب لأولئك الذين اجتمعوا في
بيت من بيوت الله تعالى ؛ يتلون آياته ، وينهلون من معانيه ، لقد بشّرهم
بأمور أربعة : أن تتنزّل عليهم السكينة ، وتعمهم الرحمة الإلهية ، وتحيط
بهم الملائكة الكرام ، والرابعة – وهي أحلاها وأعظمها - : أن يذكرهم الله
تعالى في ملأ خير من ملئهم ، ويجعلهم محل الثناء بين ملائكته ، ولو لم يكن
من فضائل الذكر سوى هذه لكفت .
على أن تلك البشارات العظيمة لا تُنال إلا بجدّ المرء واجتهاده ، لا بشخصه
ومكانته ، فلا ينبغي لأحد أن يتّكل على شرفه ونسبه ؛ فإنّ ميزان التفاضل
عند الله تعالى هو العمل الصالح ، فلا اعتبار لمكانة الشخص إن كان مقصّرا
في العمل ، ولذا يقول الله عزوجل في كتابه : { فإذا نُفخ في الصور فلا
أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون } ( المؤمنون : 101 ) ، وهذا رسول الله
صلّى الله عليه وسلم لم يغن عن أبي طالب شيئا ، ولقد جسّد النبي صلى الله
عليه وسلم هذا المعنى في كلمات جامعة حين قال : ( ومن بطّأ به عمله ، لم
يسرع به نسبه ) .
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
والله يا زهرة انتى بنت حلال لان انا قريت الحديث دة كتير وهو سهل ومفهوم لكن آخر سطر فى الحديث كنت أقف عندة وأقول مامعنى (من بطأبة عمله لم يسرع به نسبة )وما دخل العمل بالنسب وهل هو النسب المعروف لدينا امن مقصود به شيء أخر
أخييييييييراً وضحت عندى النقطة دى
جزاكى الله خير الجزاء .........لقد طلبت من زوجى فى يوم من الايام ان يعطينى من مكتبتة المليئة بالكتب كتاب فى تفسير وشرح الاحاديث فأعطانى كتاب شرح لكن عاوز شرح ههههههههههههههههه والله العظيم بجد مشروح الحديث لكن باللغة العربيه الفصيحة قوى مع الاعراب ومع لوكان الحرف الفلانى كسرة يبقى مقصود الحديث كذا ولو الحرف الفلانى ضمه يبقى تغير المعنى الى كذا وقال فلان انه كذا أما علان فقال كذا بالفاتحة ...... وممكن الحديث يكون سطرين وتلاقى الشرح صفحتين ...........يووووووووووووووووه توهت والله قلت له خد الكتاب بتاعك وشكرررررررررا ً................ انا احب تبسيط الشرح زى انتى ما بتعملى ربنا يكرمك ويبارك فيكى يارب
المهم يا زهرة انى عرفتك بيا لكن انا متعرفتش عليكى
ياريت تعرفينى عليكى أكثر ويكون شرف لى
أخييييييييراً وضحت عندى النقطة دى
جزاكى الله خير الجزاء .........لقد طلبت من زوجى فى يوم من الايام ان يعطينى من مكتبتة المليئة بالكتب كتاب فى تفسير وشرح الاحاديث فأعطانى كتاب شرح لكن عاوز شرح ههههههههههههههههه والله العظيم بجد مشروح الحديث لكن باللغة العربيه الفصيحة قوى مع الاعراب ومع لوكان الحرف الفلانى كسرة يبقى مقصود الحديث كذا ولو الحرف الفلانى ضمه يبقى تغير المعنى الى كذا وقال فلان انه كذا أما علان فقال كذا بالفاتحة ...... وممكن الحديث يكون سطرين وتلاقى الشرح صفحتين ...........يووووووووووووووووه توهت والله قلت له خد الكتاب بتاعك وشكرررررررررا ً................ انا احب تبسيط الشرح زى انتى ما بتعملى ربنا يكرمك ويبارك فيكى يارب
المهم يا زهرة انى عرفتك بيا لكن انا متعرفتش عليكى
ياريت تعرفينى عليكى أكثر ويكون شرف لى
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7069
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:والله يا زهرة انتى بنت حلال لان انا قريت الحديث دة كتير وهو سهل ومفهوم لكن آخر سطر فى الحديث كنت أقف عندة وأقول مامعنى (من بطأبة عمله لم يسرع به نسبة )وما دخل العمل بالنسب وهل هو النسب المعروف لدينا امن مقصود به شيء أخر
أخييييييييراً وضحت عندى النقطة دى
جزاكى الله خير الجزاء .........لقد طلبت من زوجى فى يوم من الايام ان يعطينى من مكتبتة المليئة بالكتب كتاب فى تفسير وشرح الاحاديث فأعطانى كتاب شرح لكن عاوز شرح ههههههههههههههههه والله العظيم بجد مشروح الحديث لكن باللغة العربيه الفصيحة قوى مع الاعراب ومع لوكان الحرف الفلانى كسرة يبقى مقصود الحديث كذا ولو الحرف الفلانى ضمه يبقى تغير المعنى الى كذا وقال فلان انه كذا أما علان فقال كذا بالفاتحة ...... وممكن الحديث يكون سطرين وتلاقى الشرح صفحتين ...........يووووووووووووووووه توهت والله قلت له خد الكتاب بتاعك وشكرررررررررا ً................ انا احب تبسيط الشرح زى انتى ما بتعملى ربنا يكرمك ويبارك فيكى يارب
المهم يا زهرة انى عرفتك بيا لكن انا متعرفتش عليكى
ياريت تعرفينى عليكى أكثر ويكون شرف لى
ربنا يخليكي ياسونسن ياحبيبتي
ويجزيكي خير ياحبيبة قلبي لكلامك الجميل دة
طبعا انا الي يكون لية شرف معرفتي بيكي
وهاعرفك علي نفسي حالا
انا اسمي نورا من المنصورة عندى 50 سنة موظفة في التربية والتعليم ارملة من 10 سنين
وعندى 3 اولاد ولدين وبنت ابني الكبير معاة ليسانس حقوق ومتزوج ومنتظر حادث سعيد الشهر دة ان شاء الله
بنتي معاها ليسانس اداب ومتزوجة ومعاها ولد
ابني الصغير دة بقي حبيب قلبي وونيسي في وحدتي في ثانية ثانوى
ياريت كدا اكون عرفتك بنفسي كويس ويارب تتدوم الاخوة والصداقة بينا اللهم امين
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ما شاء الله ربنا يباركلك فى اولادك وفى حفيدك وتفرحى بالحفيد القادم يارب ويجعلهم ذريه صالحة طيبة وتفرحى بآخر العنقود وتشوفية عريس وفى أعلى المناصب يارب
ويقويكى على تحمل المسئوليه ويضاعف حسناتك يارب
واللهم آمين يارب تدوم الاخوة والصداقة فى الله ولله ويجمعنا فى اعلى الجنات بمنة وكرمة يارب
ويقويكى على تحمل المسئوليه ويضاعف حسناتك يارب
واللهم آمين يارب تدوم الاخوة والصداقة فى الله ولله ويجمعنا فى اعلى الجنات بمنة وكرمة يارب
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7069
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:ما شاء الله ربنا يباركلك فى اولادك وفى حفيدك وتفرحى بالحفيد القادم يارب ويجعلهم ذريه صالحة طيبة وتفرحى بآخر العنقود وتشوفية عريس وفى أعلى المناصب يارب
ويقويكى على تحمل المسئوليه ويضاعف حسناتك يارب
واللهم آمين يارب تدوم الاخوة والصداقة فى الله ولله ويجمعنا فى اعلى الجنات بمنة وكرمة يارب
ربنا يخليكي ياسونسن ياحبيبة قلبي
ويباركلك في اولادك ويخليهم ليكي
كل سنة وانتي طيبة ياحبيبتي رمضان كريم
كل سنة والامة الاسلامية كلها بخير
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
معكم في وقفة مع سورة جليلة
من سور القران الكريم ...عدد اياتها لا يتجاوز الثلاث آيات ...الا انها مع
ايجازها اشتملت على أسس الفضيلة و أسس الدين.........انها "سورة العصر
سورة العصر من السور المكية ,وقال "قتادة "مدنية "وروي هذا القول ايضا عن بن عباس
تفسيرها
*-والعصر:اختلف المفسرون في تفسير "والعصر"على عدة اقوال:
-الدهر: وهو قول ابن عباس وغيره.
-وقيل: العصر الليل والنهاروالعصران ايضا الغداة والعشي.
-وعن قتادة انه اخر ساعة من ساعات النهار.
وقيل: هو قسم بصلاة العصروهي الوسطى لانها افضل الصلوات وهو قول مقاتل.
وقيل : هو قسم بعصر النبي صلى الله عليه وسلم , لفضله بتجديد النبوة فيه.
وقيل معناه: ورب العصر.
والراجح القول الأول وهو ماذهب اليه أغلب المفسرين
و هو قسم من الله تعالى و قد اقسم به لما فيه من التنبيه بتصرف الاحوال
وتبدلها,وما فيها من الدلالة على الصانع....ولان الزمان راس عمر الانسان
فكل لحظة تمضي فانها من عمره ونقص من اجله.
*ان الانسان :قال ابن عباس المراد به الكافر...وقيل المراد جماعة المشركين ...وقيل جنس الناس وهو الصحيح كما قال القرطبي.
*لفي خسر : إن ابن آدم لفي هلكة ونقصان. وقيل عقوبة كما في قوله تعالى "وكان عاقبة أمرها خسرا"...والمعنى متقارب.
*الا الذين آمنوا : اسثناء من الناس............ إلا الذين صدقوا الله ووحدوه , وأقروا له بالوحدانية والطاعة,
*وعملوا الصالحات: وأدوا ما لزمهم من فرائضه , واجتنبوا ما نهاهم عنه من معاصيه فان شرط قبول الطاعة الايمان بالله
بأن تكون الطاعة مصحوبة بالإيمان , قال الله تعالى في المنافقين :
" وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله " . التوبة : 54
.
وقالت عائشة : يا رسول الله , إن ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم ,
ويطعم الطعام ,ويفك العاني , ويعتق الرقاب , ويحمل على إبله لله , فهل
ينفعه ذلك شيئا ؟
قال : " لا , إنه لم يقل يوما "رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين " .
*وتواصوا: أي تحابوا , أوصى بعضهم بعضا , وحث بعضهم بعضا.
*بالحق: أي بالتوحيد كما روي عن بن عباس والضحاك.وقال قتادة أي القران ,وقال السدى الحق هنا هو الله عز وجل.
*وتواصوا بالصبر : أي أوصى بعضهم بعضا بالصبر..........
لكن الصبر على ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
..
الصبر على طاعة الله, و الصبر عن معاصيه,و الصبر على ما أصابهم من البلاءو المصائب.
المستفاد من السورة:
اشتملت السورة الكريمة على بيان ان نجاة الانسان من الخسران , لا تكون الا
اذا كمل الانسان نفسه بالايمان والعمل الصالح وكمل غيره بالنصح و
الارشاد.فيكون بذالك قد جمع بين حق الله تعالى , و حق العباد ....وهذا هو
سر تخصيص هذه الامور الاربعة.فهي أسس الفضيلة وأساس الدين.
كما أشارت الى أهمية اتحاد المومنين وتعاونهم على نصرة دينهم و الصبر على ما يجدونه في طريقهم من عقبات ...
وكل من لا يسير على هذا النهج فهو خاسر...
فنرى في سورة العصر عدة معان هامة جدا فهي جمعت مقومات بناء الحضارة والامة مثل:
*- الاهتمام بالوقت والزمن *والعصر*
*- أهمية أن نشغل وقتنا في العمل المفيد *ءامنوا وعملوا الصالحات*
*- العمل ضمن فؤيق وروحية العمل الجماعي *وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر*
فاذا وعت الامة هذه السورة ارتقى وعيها ونضجت مقومات حضارتها.
قال الامام الشافعي رحمه الله :"لو لم ينزل الله سوى هذه السورة لكفت الناس".
وقال ايضا: "لو تدبر الناس هذه السورة لوسعتهم"
-وأخرج البيهقي في الشعب قال:" كان الرجلان من أصحاب رسول الله صلى الله
عليه و سلم إذا التقيا لم يتفرقا حتى يقرأ احدهما على الاخر "سورة العصر
"ثم يسلم احدهما على الاخر".
جعلنا الله تعالى من المومنين المتواصيين بالحق و المتواصين بالصبر........ونفعنا بما علمنا آمين
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7115
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ما شاء الله ما شاء الله الله اكبر ,,,,,,,,,,,,,,,,,, ربنا يجعلة فى ميزان حسناتك يانورا
وكل سنة وانتى طيبة وبخير وسعداة انتى واولادك واحفادك
آمييييييييييييييييييين
وكل سنة وانتى طيبة وبخير وسعداة انتى واولادك واحفادك
آمييييييييييييييييييين
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7069
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
صفحة 7 من اصل 15 • 1 ... 6, 7, 8 ... 11 ... 15
مواضيع مماثلة
» تربية الرسول صلي الله علية وسلم لبناتة رضي الله عنهن
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
صفحة 7 من اصل 15
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى