شات المتحابون في الله
+8
موحه86
lola
سونسن
الاميرة
شمس وقمرين
الهانم
البرنسيسة
زهرة الفل
12 مشترك
صفحة 8 من اصل 15
صفحة 8 من اصل 15 • 1 ... 5 ... 7, 8, 9 ... 11 ... 15
رد: شات المتحابون في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ازيك ياسونسن ياحبيبتي اعزريني ياحبيبتي عن عدم دخولي المنتدى والشات
وان بقالي فترة مانزلتش احاديث وشرحها لان عندى ظروف مرات ابني ولدت بس ولدتها كانت صعبة شوية
لان المشيمة كانت فصلت عن الطفل ولكن ربنا كان معانا والحمد لله انقذنها هي والطفل بأعجوبة الحمد لله ربنا رزقنا بأجمل يوسف الحمد لله الف حمد وشكر لك يارب
اعزروني ياحبايبي عن عدم دخولي اليومين دول وادعولها ربنا يقومها بسلامة ويخلي ابن ابني
ازيك ياسونسن ياحبيبتي اعزريني ياحبيبتي عن عدم دخولي المنتدى والشات
وان بقالي فترة مانزلتش احاديث وشرحها لان عندى ظروف مرات ابني ولدت بس ولدتها كانت صعبة شوية
لان المشيمة كانت فصلت عن الطفل ولكن ربنا كان معانا والحمد لله انقذنها هي والطفل بأعجوبة الحمد لله ربنا رزقنا بأجمل يوسف الحمد لله الف حمد وشكر لك يارب
اعزروني ياحبايبي عن عدم دخولي اليومين دول وادعولها ربنا يقومها بسلامة ويخلي ابن ابني
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
[quote="زهرة الفل"][center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ازيك ياسونسن ياحبيبتي اعزريني ياحبيبتي عن عدم دخولي المنتدى والشات
وان بقالي فترة مانزلتش احاديث وشرحها لان عندى ظروف مرات ابني ولدت بس ولدتها كانت صعبة شوية
لان المشيمة كانت فصلت عن الطفل ولكن ربنا كان معانا والحمد لله انقذنها هي والطفل بأعجوبة الحمد لله ربنا رزقنا بأجمل يوسف الحمد لله الف حمد وشكر لك يارب
اعزروني ياحبايبي عن عدم دخولي اليومين دول وادعولها ربنا يقومها بسلامة ويخلي ابن ابني
الف حمدا لله على سلامتها ربنا بيلطف بعبادة ربنا يكمل شفاءها على خير والف الف مبروك قدوم يوسف ربنا يحفظة ويحميه ويجعلة ذريه صالحة طيبة تقر بة عينكم وعين حبيبنا محمد صلى الله علية وسلم يوم القيامة ويجعلة من حملة القرآن الكريم ليكون من أهل الله وخاصتة وعقبال لما ربنا يرزقة باخوات ويبارك فيهم يارب
كل سنة وانتى طيبة
ازيك ياسونسن ياحبيبتي اعزريني ياحبيبتي عن عدم دخولي المنتدى والشات
وان بقالي فترة مانزلتش احاديث وشرحها لان عندى ظروف مرات ابني ولدت بس ولدتها كانت صعبة شوية
لان المشيمة كانت فصلت عن الطفل ولكن ربنا كان معانا والحمد لله انقذنها هي والطفل بأعجوبة الحمد لله ربنا رزقنا بأجمل يوسف الحمد لله الف حمد وشكر لك يارب
اعزروني ياحبايبي عن عدم دخولي اليومين دول وادعولها ربنا يقومها بسلامة ويخلي ابن ابني
الف حمدا لله على سلامتها ربنا بيلطف بعبادة ربنا يكمل شفاءها على خير والف الف مبروك قدوم يوسف ربنا يحفظة ويحميه ويجعلة ذريه صالحة طيبة تقر بة عينكم وعين حبيبنا محمد صلى الله علية وسلم يوم القيامة ويجعلة من حملة القرآن الكريم ليكون من أهل الله وخاصتة وعقبال لما ربنا يرزقة باخوات ويبارك فيهم يارب
كل سنة وانتى طيبة
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7071
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
مش قلتلك ياسونسن لما تعرفى نورا حتحبيها قوى
ماشاء الله عليها ونعمة الأخت
وقلت لك يازهرتنا ان الشات ده حيكون اكتر من رااااائع
وانا زيك ياسونسن بستفيد منه قوى
بصراحه جميل جداااااا
ربنا يبارك فيكى يانورا ويطمنك على مرات ابنك ياارب
وعلى يوسف امين يارب العالمين
ماشاء الله عليها ونعمة الأخت
وقلت لك يازهرتنا ان الشات ده حيكون اكتر من رااااائع
وانا زيك ياسونسن بستفيد منه قوى
بصراحه جميل جداااااا
ربنا يبارك فيكى يانورا ويطمنك على مرات ابنك ياارب
وعلى يوسف امين يارب العالمين
البرنسيسة- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6884
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
وحشتينا ياحبيبتى يازهرة الفل
يارب ترجعى باالف سلامه
وتنورى المنتدى كله ياحبيبتى
ربنا مايحرمنا منك ابدااااا
يارب ترجعى باالف سلامه
وتنورى المنتدى كله ياحبيبتى
ربنا مايحرمنا منك ابدااااا
البرنسيسة- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6884
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
فينك يا برنسيسة وحشانى جدا
فعلا نورا ربنا يكرمها يارب ويجعل كل اعمالها فى ميزان حسناتها اخت كريمة وحبوبة
يارب تطمنى على زوجة ابنك وعلى يوسف يارب
طمنينا يانورا ربنا يكرمك
فعلا نورا ربنا يكرمها يارب ويجعل كل اعمالها فى ميزان حسناتها اخت كريمة وحبوبة
يارب تطمنى على زوجة ابنك وعلى يوسف يارب
طمنينا يانورا ربنا يكرمك
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7071
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الف حمدا لله على سلامتها ربنا بيلطف بعبادة ربنا يكمل شفاءها على خير والف الف مبروك قدوم يوسف ربنا يحفظة ويحميه ويجعلة ذريه صالحة طيبة تقر بة عينكم وعين حبيبنا محمد صلى الله علية وسلم يوم القيامة ويجعلة من حملة القرآن الكريم ليكون من أهل الله وخاصتة وعقبال لما ربنا يرزقة باخوات ويبارك فيهم يارب
كل سنة وانتى طيبة [/quote]
[center[size=24[b]]]امين يارب العالمين يشفيها ويقومها بسلامة الله هي والي زيها
ربنا يخليكي ياسونسن ياحبيبتي كاتحرمش منك ولا من دعواتك الجميلة دى وكل سنة وانتي طيبة ياست الكل
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
البرنسيسة كتب:مش قلتلك ياسونسن لما تعرفى نورا حتحبيها قوى
ماشاء الله عليها ونعمة الأخت
وقلت لك يازهرتنا ان الشات ده حيكون اكتر من رااااائع
وانا زيك ياسونسن بستفيد منه قوى
بصراحه جميل جداااااا
ربنا يبارك فيكى يانورا ويطمنك على مرات ابنك ياارب
وعلى يوسف امين يارب العالمين
ربنا يخليكي يابرنسيسة ياحبيبة قلبي
والله انتي كمان ونعمة الاخت والصديقة ربنا يبارك فيكي وفي اولادك
كل سنة وانتي طيبة ياحبيبة قلبي وكل المسلمين بخير
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
البرنسيسة كتب:وحشتينا ياحبيبتى يازهرة الفل
يارب ترجعى باالف سلامه
وتنورى المنتدى كله ياحبيبتى
ربنا مايحرمنا منك ابدااااا
ولا يحرمنا منك ياحبيبة قلبي
ربنا يخليكي ياناني ويخليكي لاولادك وتفرحي بيهم
المنتدى منور بيكي ياحبيبتي وبكل الاخوات الجميلات
كل سنة وانتوا كلكم طيبين وبخير وصحة وسعادة
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:فينك يا برنسيسة وحشانى جدا
فعلا نورا ربنا يكرمها يارب ويجعل كل اعمالها فى ميزان حسناتها اخت كريمة وحبوبة
يارب تطمنى على زوجة ابنك وعلى يوسف يارب
طمنينا يانورا ربنا يكرمك
ربنا يخليكي ياسونسن ياحبيبتي
انتوا كمان ونعمة الاخوات والصديقات
ربنا يخليكوا لية ومايحرمنيش منكم ابدا
الحمد لله ياحبيبتي مرات ابني في تحسن نحمد ربنا
ويوسف الحمد لله بخير ربنا يخلية ويبارك فية ويجعلة زرية صالحة اللهم امين يارب العالمين
ماتحرمش من سألكم علية ربنا يكرمكم ياااارب وتفرحوا بأولادكم
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
بــاب اليقين والتوكل
رواية رياض الصالحيـــن
رقم : 2515
عن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول: ((لو أنكم تتوكلون على الله حقَّ توكُّله
لرزقكم كما يرزق الطير، تغدوا خِماصًا وتروحُ بطانًا))
رواه الترمذي ، وقال : ((حديث حسن)) .
معناهُ : تذهب أول النهار خِماصا: أي: ضَامِرَةَ البُطون من الجوع وترجع
آخر النهار بِطانا: أي: مُمتَلِئَة البُطونِ.
رواية الترمذي
قال الترمذي في سننه : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْكِنْدِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ
الْمُبَارَكِ ، عَنْ حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ
ابْنِ هُبَيْرَةَ ، عَنْ أَبِي تَمِيمٍ الْجَيْشَانِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ،
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ
عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرُزِقْتُمْ كَمَا تُرْزَقُ الطَّيْرُ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا " .
سنن الترمذي \ كتاب الزهد عن رسول الله \ باب في التوكل على الله
صححه الشيخ الألباني في صحيح الترمذي \ رقم :2344
يلاحظ أن رواية رياض الصالحين مطابقة لرواية الترمذي
إلا أن رواية الترمذي فيها زيادة أنكم
وفي رواية رياض الصالحين : يرزق الطير
أما في رواية الترمذي : ترزق الطير
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الشرح
المكتبة المقروءة : شرح رياض الصالحين لابن العثيمين
المجلد الأول
يقول النبي عليه الصلاة والسلام حاثًا أمته على التوكّل (( لو إنكم تتوكلون
على الله حق توَكُّله)) أي: توكُّلاً حقيقيًا، تعتمدون على الله - عز وجل -
اعتمادا تاما في طلب رزقكم وفي غيره ((لَرَزَقَكُم كما يرزُقُ الطَّيرَ)) الطير
رزقُها على الله عز وجل، لأنها طيور ليس لها مالك، فتطير في الجو،
وتغدوا إلى أوكارها، وتستجلب رزق الله عز وجل. ((تَغْدوا خِمَاصًا))
تغدوا: أي تذهب أول النهار، لأن الغدوة هي أول النهار. وخماصًا يعني:
جائعة كما قال الله تعالى:﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ
فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [المائدة: 3]، مخمصة: يعني مجاعة.
((تغدوا خماصًا)) يعني جائعة: ليس في بطونها شيء، لكنها متوكِّلة
على ربها عز وجل. ((وتروحُ)) أي ترجع في آخر النهار، لأن الرواح
هو آخر النهار. ((بِطَانًا)) أي ممتلئة البطون، من رزق الله عز وجل.
ففي هذا دليل على مسائل:
أولا: أنه ينبغي للإنسان أن يعتمد على الله- تعالى - حق الاعتماد.
ثانيا: أنه ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها، حتى الطير في
جو السماء، لا يمسكه في جو السماء إلا الله، ولا يرزقه إلا
الله عز وجل. كل دابة في الأرض، من أصغر ما يكون كالذَّر،
أو أكبر ما يكون، كالفيلة وأشباهها، فإن على الله رزقها، كما
قال الله:﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا
وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ﴾[هود:6]، ولقد ضلَّ ضلالا
مبينا من أساء الظن بربه، فقال لا تكثروا الأولاد، تُضَيّقُ
عليكم الأرزاق! كذبوا وربِّ العرش، فإذا أكثروا من الأولاد
أكثر الله من رزقهم، لأنه ما من دابة على الأرض إلا على الله
رزقها، فرزق أولادك وأطفالك على الله عز وجل، هو الذي يفتح
لك أبواب الرزق من أجل أن تنفق عليهم، لكن كثير من الناس
عندهم سوء ظن بالله، ويعتمدون على الأمور المادية المنظورة،
ولا ينظرون إلى المدى البعيد، والى قدرة الله عز وجل، وأنه هو
الذي يرزق ولو كثُر الأولاد. أكثِر من الأولاد تكثر لك الأرزاق،
هذا هو الصحيح. وفي هذا دليل- أيضا- على أن الإنسان إذا
توكل على الله حق التوكل فليفعل الأسباب. ولقد ضلَّ من قال
لا أفعلُ السبب، وأنا متوكِّل، فهذا غير صحيح، المتوكِّلُ:
هو الذي يفعل الأسباب متوكلا على الله عز وجل، ولهذا
قال عليه الصلاة والسلام: ((كما يرزُقُ الطَّيرَ تغدو خِمَاصًا))
تذهب لتطلُب الرِّزق، ليست الطيور تبقى في أوكارها، لكنها تغدوا
وتطلب الرزق. فأنت إذا توكلتَ على الله حق التوكل، فلا بد أن
تفعل الأسباب التي شرعها الله لك من طلب الرزق من وجهٍ حلال
بالزِّراعة، أو التجارة، بأي شيء من أسباب الرزق، اطلُبِ الرِّزق
معتمدًا على الله، ييسِّر الله لك الرزق. ومن فوائد هذا الحديث:
أن الطيور وغيرها من مخلوقات الله تعرفُ الله، كما قال الله تعالى:
﴿ تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ
يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ﴾[الإسراء:44]، يعني: ما مِن شئ إلا يسبِّح بحمد الله
﴿ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ﴾﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَيَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي
السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُوَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ
وَالشَّجَرُ وَالدَّوُابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ
اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ﴾[الحج:18].
فالطيور تعرف خالقها عز وجل، وتطير تطلب الرزق بما جبلها الله
عليه من الفطرة التي تهتدي بها إلى مصالحها، وتغدو إلى أوكارها
في آخر النهار بطونها ملأى، وهكذا دَواليكَ في كل يوم، والله
عز وجل يرزقها ويُيَسِّر لها الرزق. وانظر إلى حكمة الله، كيف
تغدو هذه الطيور إلى محلات بعيدة ، وتهتدي بالرجوع إلى أماكنها،
لا تخطئها، لأن الله- عزَّ وجلَّ - أعطى كل شيء خلقه ثم هدَى.
المكتبة المقروءة : شرح رياض الصالحين لابن العثيمين
المجلد الأول
يقول النبي عليه الصلاة والسلام حاثًا أمته على التوكّل (( لو إنكم تتوكلون
على الله حق توَكُّله)) أي: توكُّلاً حقيقيًا، تعتمدون على الله - عز وجل -
اعتمادا تاما في طلب رزقكم وفي غيره ((لَرَزَقَكُم كما يرزُقُ الطَّيرَ)) الطير
رزقُها على الله عز وجل، لأنها طيور ليس لها مالك، فتطير في الجو،
وتغدوا إلى أوكارها، وتستجلب رزق الله عز وجل. ((تَغْدوا خِمَاصًا))
تغدوا: أي تذهب أول النهار، لأن الغدوة هي أول النهار. وخماصًا يعني:
جائعة كما قال الله تعالى:﴿ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ
فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [المائدة: 3]، مخمصة: يعني مجاعة.
((تغدوا خماصًا)) يعني جائعة: ليس في بطونها شيء، لكنها متوكِّلة
على ربها عز وجل. ((وتروحُ)) أي ترجع في آخر النهار، لأن الرواح
هو آخر النهار. ((بِطَانًا)) أي ممتلئة البطون، من رزق الله عز وجل.
ففي هذا دليل على مسائل:
أولا: أنه ينبغي للإنسان أن يعتمد على الله- تعالى - حق الاعتماد.
ثانيا: أنه ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها، حتى الطير في
جو السماء، لا يمسكه في جو السماء إلا الله، ولا يرزقه إلا
الله عز وجل. كل دابة في الأرض، من أصغر ما يكون كالذَّر،
أو أكبر ما يكون، كالفيلة وأشباهها، فإن على الله رزقها، كما
قال الله:﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا
وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ﴾[هود:6]، ولقد ضلَّ ضلالا
مبينا من أساء الظن بربه، فقال لا تكثروا الأولاد، تُضَيّقُ
عليكم الأرزاق! كذبوا وربِّ العرش، فإذا أكثروا من الأولاد
أكثر الله من رزقهم، لأنه ما من دابة على الأرض إلا على الله
رزقها، فرزق أولادك وأطفالك على الله عز وجل، هو الذي يفتح
لك أبواب الرزق من أجل أن تنفق عليهم، لكن كثير من الناس
عندهم سوء ظن بالله، ويعتمدون على الأمور المادية المنظورة،
ولا ينظرون إلى المدى البعيد، والى قدرة الله عز وجل، وأنه هو
الذي يرزق ولو كثُر الأولاد. أكثِر من الأولاد تكثر لك الأرزاق،
هذا هو الصحيح. وفي هذا دليل- أيضا- على أن الإنسان إذا
توكل على الله حق التوكل فليفعل الأسباب. ولقد ضلَّ من قال
لا أفعلُ السبب، وأنا متوكِّل، فهذا غير صحيح، المتوكِّلُ:
هو الذي يفعل الأسباب متوكلا على الله عز وجل، ولهذا
قال عليه الصلاة والسلام: ((كما يرزُقُ الطَّيرَ تغدو خِمَاصًا))
تذهب لتطلُب الرِّزق، ليست الطيور تبقى في أوكارها، لكنها تغدوا
وتطلب الرزق. فأنت إذا توكلتَ على الله حق التوكل، فلا بد أن
تفعل الأسباب التي شرعها الله لك من طلب الرزق من وجهٍ حلال
بالزِّراعة، أو التجارة، بأي شيء من أسباب الرزق، اطلُبِ الرِّزق
معتمدًا على الله، ييسِّر الله لك الرزق. ومن فوائد هذا الحديث:
أن الطيور وغيرها من مخلوقات الله تعرفُ الله، كما قال الله تعالى:
﴿ تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ
يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ﴾[الإسراء:44]، يعني: ما مِن شئ إلا يسبِّح بحمد الله
﴿ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ﴾﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَيَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي
السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُوَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ
وَالشَّجَرُ وَالدَّوُابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ
اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ﴾[الحج:18].
فالطيور تعرف خالقها عز وجل، وتطير تطلب الرزق بما جبلها الله
عليه من الفطرة التي تهتدي بها إلى مصالحها، وتغدو إلى أوكارها
في آخر النهار بطونها ملأى، وهكذا دَواليكَ في كل يوم، والله
عز وجل يرزقها ويُيَسِّر لها الرزق. وانظر إلى حكمة الله، كيف
تغدو هذه الطيور إلى محلات بعيدة ، وتهتدي بالرجوع إلى أماكنها،
لا تخطئها، لأن الله- عزَّ وجلَّ - أعطى كل شيء خلقه ثم هدَى.
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الله ينور عليكى حياتك كلها يا زهرة ويباركلك ويكرمك
جزاكى الله خيرى الدنيا والاخرة اللهم آميييين
جزاكى الله خيرى الدنيا والاخرة اللهم آميييين
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7071
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
رائع الحديث ماشاء الله عليكى يازهرة الفل ممكن تقبلينى أخت وصديقة ليكم
انتى كلامك ممتاز جدا ربنا يبارك فيكى يارب
انتى كلامك ممتاز جدا ربنا يبارك فيكى يارب
روبي- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 346
نقاط : 5611
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
رد: شات المتحابون في الله
روبي كتب:رائع الحديث ماشاء الله عليكى يازهرة الفل ممكن تقبلينى أخت وصديقة ليكم
انتى كلامك ممتاز جدا ربنا يبارك فيكى يارب
اهلا وسهلا بيكي ياروبي نورتي المنتدى بوجودك
اتمني لكي المتعة والافادة في منتدى الهانم ارحب بيكي ياحبيبتي اخت وصديقة
وان شاء الله تلاقي عندنا الاخوة والصداقة الحقيقية لان بصراحة اخنا كلنا هنا في منتدى الهانم
اخوات واصدقاء بجد وكل سنة وانتي طيبة ياحبيبتي رمضان كريم
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الأربعون النووية
الحديث الثالث: أركان الإسلام
عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما، قـال: سمعت رسول الله يقـول: { بـني الإسـلام على خـمـس: شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيـتـاء الـزكـاة، وحـج البيت، وصـوم رمضان }.
[رواه البخاري:8، ومسلم:16].
الشرح
الإسلام في حقيقته هو اتباع الرسل عليهم السلام فيما بعثهم الله به من الشرائع في كل زمان ، فهم الطريق لمعرفة مراد الله من عباده ، فكان الإسلام لقوم موسى أن يتبعوا ما جاء به من التوراة ، وكان الإسلام لقوم عيسى اتباع ما أنزل عليه من الإنجيل ، وكان الإسلام لقوم إبراهيم اتباع ما جاء به من البينات والهدى ، حتى جاء خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم ، فأكمل الله به الدين ، ولم يرتض لأحد من البشر أن يتعبده بغير دين الإسلام الذي بَعث به رسوله ، يقول الله عزوجل : { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } ( آل عمران : 85 ) ، فجميع الخلق بعد محمد صلى الله عليه وسلم ملزمون باتباع هذا الدين ، الذي ارتضاه الله لعباده أجمعين .
ومن طبيعة هذا الدين - الذي ألزمنا الله باتباعه - أن يكون دينا عالميا ، صالحاً لكل زمان ومكان ، شمولياً في منهجه ، متيناً في قواعده ، راسخاً في مبادئه ؛ ومن هنا شبهه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي بين أيدينا بالبناء القوي ، والصرح العظيم ، ثم بين في الحديث الأركان التي يقوم عليها صرح الإسلام .
وأول هذه الأركان وأعظمها كلمة التوحيد بطرفيها: " لا إله إلا الله ، محمد رسول الله " ، فهي المفتاح الذي يدخل به العبد إلى رياض الدين ، ويكون به مستحقاً لجنات النعيم ، أما الطرف الأول منها " لا إله إلا الله " فمعناه أن تشهد بلسانك مقرا بجنانك بأنه لا يستحق أحد العبادة إلا الله تبارك وتعالى ، فلا نعبد إلا الله ، ولا نرجو غيره ، ولا نتوكل إلا عليه ، فإذا آمن العبد بهذه الكلمة ملتزمًا بما تقتضيه من العمل الصالح، ثبته الله وقت الموت، وسدد لسانه حتى تكون آخر ما يودع به الدنيا، و ( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله وجبت له الجنة ) .
أما شهادة أن محمداً رسول الله ، فتعني أن تؤمن بأنه مبعوث رحمة للعالمين ، بشيراً ونذيراً إلى الخلق كافة ، كما يقول الله سبحانه : { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون } ( الأعراف : 58 ) ، ومن مقتضى هذه الشهادة أن تؤمن بأن شريعته ناسخة لما سبقها من الأديان ؛ ولذلك أقسم النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( والذي نفس محمد بيده ، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ، يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان من أصحاب النار ) رواه مسلم ، ومن مقتضاها أن تؤمن وتعتقد أن كل من لم يصدّق بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يتّبع دينه ، فإنه خاسر في الدنيا والآخرة ، ولا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا ، سواء أكان متبعا لديانة منسوخة أو محرفة أخرى ، أم كان غير متدين بدين ، فلا نجاة في الآخرة إلا بدين الإسلام ، واتباع خير الأنام عليه الصلاة والسلام .
ومن الملاحظ هنا أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الشهادتين ركنا واحد ؛ وفي ذلك إشارة منه إلى أن العبادة لا تتم إلا بأمرين ، هما : الإخلاص لله : وهو ما تضمنته شهادة أن لا إله إلا الله ، والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو مقتضى الشهادة بأنه رسول الله .
الركن الثاني : إقامة الصلاة المفروضة على العبد ، فالصلاة صلة بين العبد وربه ، ومناجاة لخالقه سبحانه ، وهي الزاد الروحي الذي يطفيء لظى النفوس المتعطشة إلى نور الله ، فتنير القلب ، وتشرح الصدر .
وللصلاة مكانة عظيمة في ديننا ؛ إذ هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، وأول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة ، وقد فرضها الله على نبيه صلى الله عليه وسلم في أعلى مكان وصل إليه بشر ، وفي أشرف الليالي ، ففي ليلة الإسراء في السماء السابعة ، جاء الأمر الإلهي بوجوبها ، فكانت واجبة على المسلم في كل حالاته ، في السلم والحرب ، والصحة والمرض ، ولا تسقط عنه أبداً إلا بزوال العقل .
وكذلك فإنها العلامة الفارقة بين المسلم والكافر ، يدل على ذلك ما جاء في حديث جابر رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) رواه مسلم .
وثالث هذه الأركان : إيتاء الزكاة ، وهي عبادة مالية فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده ، طهرة لنفوسهم من البخل ، ولصحائفهم من الخطايا ، كيف لا ؟ وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : { خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها } ( التوبة : 103 ) ، كما أن فيها إحسانا إلى الخلق ، وتأليفا بين قلوبهم ، وسدا لحاجتهم ، وإعفافا للناس عن ذل السؤال .
وفي المقابل : إذا منع الناس زكاة أموالهم كان ذلك سببا لمحق البركة من الأرض ، مصداقاً لحديث بريدة رضي الله عنه : ( ما منع قوم الزكاة إلا حبس الله عنهم القطر ) رواه الحاكم و البيهقي ، وقد توعد الله سبحانه وتعالى مانعي الزكاة بالعذاب الشديد في الآخرة ، فقال تعالى : { ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة } ( آل عمران : 180 ) ، وقد جاء في صحيح مسلم في شرح قوله تعالى : { والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم } ( التوبة : 34 ) ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها ، إلا إذا كان يوم القيامة ، صفحت له صفائح من نار ، فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره ، كلما بردت أعيدت له ، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ، حتى يقضى بين العباد ، فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ) ، فكان عقابه من الله بماله الذي بخل به على العباد .
الركن الرابع : صيام رمضان ، وهو موسم عظيم ، يصقل فيه المسلم إيمانه ، ويجدد فيه عهده مع الله ، وهو زاد إيماني قوي يشحذ همته ليواصل السير في درب الطاعة بعد رمضان ، ولصيام رمضان فضائل عدّة ، فقد تكفل الله سبحانه وتعالى لمن صامه إيمانا واحتسابا بغفران ما مضى من ذنوبه ، ، وحسبُك من فضله أن أجر صائمه غير محسوب بعدد .
أما خامس هذه الأركان : فهو الحج إلى بيت الله الحرام ، ، وقد فرض في السنة التاسعة للهجرة ، يقول الله تعالى : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } ( آل عمران : 97 ) ، وقد فرضه الله تعالى تزكية للنفوس ، وتربية لها على معاني العبودية والطاعة، فضلاً على أنه فرصة عظيمة لتكفير الذنوب ، فقد جاء في الحديث : ( من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق ، رجع كيوم ولدته أمه ) رواه البخاري و مسلم .
وعلى هذه الأركان الخمسة ، قام صرح الإسلام العظيم ، نسأل الله سبحانه أن يوفقنا لكل ما فيه رضاه ، وأن يصلح أحوالنا ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا عاهد أخلف، وإذا خاصم فجر)،
هل تتفضلون بتوضيح هذا الحديث وخصوصاً إذا خاصم فجر، فهل يعني الرسول - صلى الله عليه وسلم- سرعة الغضب، أم ماذا يعني؟
الرسول - صلى الله عليه وسلم - أخبر عن المنافقين بخصال لحذرنا منها حتى نبتعد منها يقول - صلى الله عليه وسلم -: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان) يحذرنا من إخلاف الوعد، ومن الكذب في الحديث والأخبار، ومن الخيانة في الأمانة وأنها من خصال النفاق نعوذ بالله، فيجب الحذر منها، ويقول - صلى الله عليه وسلم -: (أربعٌ من كنَّ فيه كان منافقاً خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر) رواه الشيخان من حديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -. فهذا يدل على أن المنافق من خصاله إخلاف الوعد والكذب في الحديث والخيانة في الأمانة وأنه إذا خاصم فجر، ومن الفجور التوسع في المعصية والكذب، وإذا عاهد غدر إذا عاهد إخوانه أو عاهد الكفار غدر بهم فلم يوف بالعهد لضعف إيمانه أو عدم إيمانه، وإذا خاصم كذب في خصومته، وتوسع في الكذب والفجور وظلم لعدم إيمانه أو لضعف إيمانه، فالفجور هو التوسع في المعصية وإظهارها ــ فالحاصل أنه يتوسع في الكذب والعدوان على الخصم واللدد في الخصومة، لضعف إيمانه أو عدم إيمانه نعوذ بالله، هكذا شأن المنافقين لعدم إيمانهم ولهم صفات بينها الله في القرآن غير هذه الصفات قال تعالى: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاء وَلاَ إِلَى هَؤُلاء) هذه من صفاتهم، الخداع والمكر والعدوان على الناس، ومن خصالهم التكاسل عن الصلاة والتثاقل عنها، وقلة الذكر، يعني يغلب عليهم الغفلة، ومن خصالهم الرياء في أعمالهم يصلون رياءً يتصدقون رياءً يدعون الله رياءً، ومن خصالهم الخبيثة أنهم مالهم ثبات عندهم تردد تارةً مع المؤمنين وتارةً مع الكافرين، قد ترددوا في دينهم وتذبذبوا ولهذا قال: (مذبذبين) يعني ليس لهم ثبات، لا مع أهل الحق ولا مع أهل الباطل، هم مع من رأوا المصلحة أن يكونوا معه في دنياهم، فإن نصر الكفار صاروا معهم، وإن نصر المؤمنون صاروا معهم لطلب الدنيا والأمان ونحو ذلك نسأل الله العافية هذه حالهم عدم الثبات
في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا عاهد أخلف، وإذا خاصم فجر)،
هل تتفضلون بتوضيح هذا الحديث وخصوصاً إذا خاصم فجر، فهل يعني الرسول - صلى الله عليه وسلم- سرعة الغضب، أم ماذا يعني؟
الرسول - صلى الله عليه وسلم - أخبر عن المنافقين بخصال لحذرنا منها حتى نبتعد منها يقول - صلى الله عليه وسلم -: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان) يحذرنا من إخلاف الوعد، ومن الكذب في الحديث والأخبار، ومن الخيانة في الأمانة وأنها من خصال النفاق نعوذ بالله، فيجب الحذر منها، ويقول - صلى الله عليه وسلم -: (أربعٌ من كنَّ فيه كان منافقاً خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر) رواه الشيخان من حديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -. فهذا يدل على أن المنافق من خصاله إخلاف الوعد والكذب في الحديث والخيانة في الأمانة وأنه إذا خاصم فجر، ومن الفجور التوسع في المعصية والكذب، وإذا عاهد غدر إذا عاهد إخوانه أو عاهد الكفار غدر بهم فلم يوف بالعهد لضعف إيمانه أو عدم إيمانه، وإذا خاصم كذب في خصومته، وتوسع في الكذب والفجور وظلم لعدم إيمانه أو لضعف إيمانه، فالفجور هو التوسع في المعصية وإظهارها ــ فالحاصل أنه يتوسع في الكذب والعدوان على الخصم واللدد في الخصومة، لضعف إيمانه أو عدم إيمانه نعوذ بالله، هكذا شأن المنافقين لعدم إيمانهم ولهم صفات بينها الله في القرآن غير هذه الصفات قال تعالى: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاء وَلاَ إِلَى هَؤُلاء) هذه من صفاتهم، الخداع والمكر والعدوان على الناس، ومن خصالهم التكاسل عن الصلاة والتثاقل عنها، وقلة الذكر، يعني يغلب عليهم الغفلة، ومن خصالهم الرياء في أعمالهم يصلون رياءً يتصدقون رياءً يدعون الله رياءً، ومن خصالهم الخبيثة أنهم مالهم ثبات عندهم تردد تارةً مع المؤمنين وتارةً مع الكافرين، قد ترددوا في دينهم وتذبذبوا ولهذا قال: (مذبذبين) يعني ليس لهم ثبات، لا مع أهل الحق ولا مع أهل الباطل، هم مع من رأوا المصلحة أن يكونوا معه في دنياهم، فإن نصر الكفار صاروا معهم، وإن نصر المؤمنون صاروا معهم لطلب الدنيا والأمان ونحو ذلك نسأل الله العافية هذه حالهم عدم الثبات
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
بارك الله فيكى
جزاكى الله كل خير وربنا يزيدك يارب ويفرحك باولادك واحفادك بحق الشهر الكريم
آمييييييييييييييييييييين
جزاكى الله كل خير وربنا يزيدك يارب ويفرحك باولادك واحفادك بحق الشهر الكريم
آمييييييييييييييييييييين
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7071
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلمى يازهرتى الجميلة بارك الله فيكى كل موضوعاتك رائعة ماشاء الله ياحبيبتى
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
رواية رياض الصالحين
بــاب الإستقامة
الحديث 86
وعن أبو هريرة رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
( قاربوا وسددوا
واعلموا انه لن ينجو أحد منكم بعمله)
قالوا: و لا انت يا رسول الله؟
قال
(و لا انا الا ان يتغمدني الله برحمة منه
و فضل)
رواه مسلم
و( المقاربة)
القصد الذي لا غلو فيه ولا تقصير
و( السداد)
الاستقامة والإصابة
و( يتغمدني)
يلبسني ويسترني
قال العلماء: معني الاستقامة
لزوم طاعة الله تعالى
قالوا
وهي من جوامع الكلم، وهي نظام الأمور
وبالله التوفيق
رواية مسلم
قال الإمام مسلم فى صحيحه
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ
قال حَدَّثَنَا أَبِي قال حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ
عَنْ أَبِي صَالِحٍ
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَارِبُوا وَسَدِّدُوا وَاعْلَمُوا
أَنَّهُ لَنْ يَنْجُوَ أَحَدٌ مِنْكُمْ بِعَمَلِهِ
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْتَ
قَالَ وَلَا أَنَا
إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِيَ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ
صحيح مسلم
كِتَاب صِفَةِ الْقِيَامَةِ وَالْجَنَّةِ وَالنَّارِ
باب لن يدخل أحدا منكم عمله الجنة
قالوا ولا أنت يا رسول الله
قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بفضل ورحمة
رقم 5041
هنا
يلاحظ أن رواية رياض الصالحين مطابقة
لرواية مسلم[/b][/color]
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الشرح
فى كتاب رياض الصالحين
بشرح
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله /ج1
بـــاب الإستقامة/الطبعة الإلكترونية
الحديث 86
الشرح
هذا الحديث يدل علي أن الاستقامة
علي حسب الاستطاعة
وهو قول النبي صلي الله عليه وسلم
( قاربوا وسددوا)
أي: سددوا علي الإصابة
أي: احرصوا علي أن تكون أعمالكم مصيبة للحق
بقدر المستطاع
وذلك لان الإنسان مهما بلغ من التقوى
فانه لابد أن يخطئ
كما جاء في الحديث
عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال
( كل بني آدم خطاء، وخير الخطاءين التوابون)
وقال عليه والصلاة السلام
( لو لم تذنبوا لذهب الله بكم
ولجا بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم)
فالإنسان مأمور أن يقارب ويسدد بقدر ما يستطيع
ثم قال عليه الصلاة والسلام
( واعلموا انه لا ينجوا أحد منكم بعمله)
أي: لن ينجوا من النار بعمله
وذلك لان العمل لا يبلغ ما يجب لله
_ عز وجل_
من الشكر
وما يجب له علي عباده من الحقوق
ولكن يتغمد الله
_ سبحانه وتعالى_
العبد برحمته فيغفر له
فلما قال
( لن ينجوا أحد منكم بعمله)
قالوا له: ولا أنت؟!
قال: ( ولا أنا)
حتى النبي عليه الصلاة والسلام لن ينجو بعمله
( إلا أن يتغمدني الله برحمة منه)
فدل ذلك علي أن الإنسان مهما بلغ من المرتبة والولاية
فانه لن ينجو بعمله
حتى النبي عليه الصلاة والسلام
لولا أن الله من عليه بان غفر له ذنبه ما تقدم منه وما تأخر
ما أنجاه عمله
فان قال قائل
هناك نصوص من الكتاب والسنة
تدل علي أن العمل الصالح ينجي من النار ويدخل الجنة
مثل قوله تعالى
(مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى
وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً
وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
(النحل:97)
فكيف يجمع بين هذا وبين الحديث السابق؟
والجواب عن ذلك
أن يقال
يجمع بينهما بان المنفي دخول الإنسان الجنة بالعمل في المقابلة
أما المثبت
فهو أن العمل سبب وليس عوضا
فالعمل
_ لا شك_
انه سبب لدخول الجنة والنجاة من النار
لكنه ليس هو العوض
وليس وحده الذي يدخل به الإنسان الجنة
ولكن فضل الله ورحمته
هما السبب في دخول الجنة
وهما اللذان يوصلان الإنسان إلى الجنة
وينجيانه من النار
وفي هذا الحديث من الفوائد
أن الإنسان لا يعجب بعمله
مهما عملت من الأعمال الصالحة لا تعجب بعملك
فعملك قليل بالنسبة لحق الله عليك
وفيه أيضا من الفوائد
انه ينبغي علي الإنسان أن يكثر من ذكر الله دائما
( اللهم تغمدني برحمة منك وفضل)
لان عملك لن يوصلك إلي مرضاة الله
إلا برحمة الله عز وجل
وفي دليل علي حرص الصحابة
_ رضي الله عنهم_
علي العلم
ولهذا لما قال
( لن ينجوا أحد منكم بعمله)
استفصلوا
هل هذا العموم شامل له أم لا؟
فبين لهم صلي الله عليه وسلم انه شامل له
و من تدبر أحوال الصحابة
_ رضي الله عنهم_
مع النبي صلى الله عليه و سلم
وجد انهم احرص الناس على العلم
و انهم لا يتركون شئيا يحتاجون إليه في أمور دينهم
و دنياهم إلا ابتدروه و سألوا عنه
و الله الموفق[/b]
فى كتاب رياض الصالحين
بشرح
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله /ج1
بـــاب الإستقامة/الطبعة الإلكترونية
الحديث 86
الشرح
هذا الحديث يدل علي أن الاستقامة
علي حسب الاستطاعة
وهو قول النبي صلي الله عليه وسلم
( قاربوا وسددوا)
أي: سددوا علي الإصابة
أي: احرصوا علي أن تكون أعمالكم مصيبة للحق
بقدر المستطاع
وذلك لان الإنسان مهما بلغ من التقوى
فانه لابد أن يخطئ
كما جاء في الحديث
عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال
( كل بني آدم خطاء، وخير الخطاءين التوابون)
وقال عليه والصلاة السلام
( لو لم تذنبوا لذهب الله بكم
ولجا بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم)
فالإنسان مأمور أن يقارب ويسدد بقدر ما يستطيع
ثم قال عليه الصلاة والسلام
( واعلموا انه لا ينجوا أحد منكم بعمله)
أي: لن ينجوا من النار بعمله
وذلك لان العمل لا يبلغ ما يجب لله
_ عز وجل_
من الشكر
وما يجب له علي عباده من الحقوق
ولكن يتغمد الله
_ سبحانه وتعالى_
العبد برحمته فيغفر له
فلما قال
( لن ينجوا أحد منكم بعمله)
قالوا له: ولا أنت؟!
قال: ( ولا أنا)
حتى النبي عليه الصلاة والسلام لن ينجو بعمله
( إلا أن يتغمدني الله برحمة منه)
فدل ذلك علي أن الإنسان مهما بلغ من المرتبة والولاية
فانه لن ينجو بعمله
حتى النبي عليه الصلاة والسلام
لولا أن الله من عليه بان غفر له ذنبه ما تقدم منه وما تأخر
ما أنجاه عمله
فان قال قائل
هناك نصوص من الكتاب والسنة
تدل علي أن العمل الصالح ينجي من النار ويدخل الجنة
مثل قوله تعالى
(مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى
وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً
وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
(النحل:97)
فكيف يجمع بين هذا وبين الحديث السابق؟
والجواب عن ذلك
أن يقال
يجمع بينهما بان المنفي دخول الإنسان الجنة بالعمل في المقابلة
أما المثبت
فهو أن العمل سبب وليس عوضا
فالعمل
_ لا شك_
انه سبب لدخول الجنة والنجاة من النار
لكنه ليس هو العوض
وليس وحده الذي يدخل به الإنسان الجنة
ولكن فضل الله ورحمته
هما السبب في دخول الجنة
وهما اللذان يوصلان الإنسان إلى الجنة
وينجيانه من النار
وفي هذا الحديث من الفوائد
أن الإنسان لا يعجب بعمله
مهما عملت من الأعمال الصالحة لا تعجب بعملك
فعملك قليل بالنسبة لحق الله عليك
وفيه أيضا من الفوائد
انه ينبغي علي الإنسان أن يكثر من ذكر الله دائما
( اللهم تغمدني برحمة منك وفضل)
لان عملك لن يوصلك إلي مرضاة الله
إلا برحمة الله عز وجل
وفي دليل علي حرص الصحابة
_ رضي الله عنهم_
علي العلم
ولهذا لما قال
( لن ينجوا أحد منكم بعمله)
استفصلوا
هل هذا العموم شامل له أم لا؟
فبين لهم صلي الله عليه وسلم انه شامل له
و من تدبر أحوال الصحابة
_ رضي الله عنهم_
مع النبي صلى الله عليه و سلم
وجد انهم احرص الناس على العلم
و انهم لا يتركون شئيا يحتاجون إليه في أمور دينهم
و دنياهم إلا ابتدروه و سألوا عنه
و الله الموفق[/b]
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:بارك الله فيكى
جزاكى الله كل خير وربنا يزيدك يارب ويفرحك باولادك واحفادك بحق الشهر الكريم
آمييييييييييييييييييييين
]تسلمي ياسونسن ياحبيبتي
بارك الله في عمرك ياحبيبة قلبي
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الهانم كتب:تسلمى يازهرتى الجميلة بارك الله فيكى كل موضوعاتك رائعة ماشاء الله ياحبيبتى
ربنا يخليكي ياهانم ياحبيبتي
وبارك فيكي ياحبيبتي
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلمى يازهرتى الجميلة وحشتينى قوى ياقمر
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
بــاب الإستقامة
الحديث برواية رياض الصالحين
عن أبي عمرو، وقيل: أبي عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال:
قلت: يا رسول الله قُل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدًا غيرك؟ قال:
((قل: آمنتُ بالله، ثم استقم))(336) رواه مسلم.
الحديث برواية مسلم
قال مسلم في صحيحيه : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالاَ :
حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، ح وَحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، جَمِيعًا
عَنْ جَرِيرٍ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، كُلُّهُمْ عَنْ هِشَامِ بْنِ
عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيِّ، قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ
قُلْ لِي فِي الإِسْلاَمِ قَوْلاً لاَ أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا بَعْدَكَ - وَفِي حَدِيثِ أَبِي أُسَامَةَ
غَيْرَكَ - قَالَ : " قُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ فَاسْتَقِمْ " .
صحيح مسلم \ كتاب الإيمان \ باب جامع أوصاف الإسلام \ حديث رقم :55
يلاحظ أن هناك اختلاف بسيط بين رواية رياض الصالحين
ورواية مسلم بحرف العطف
الأولى ثم استقم والثانية فاستقم
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الشرح
المكتبة المقروءة : الحديث : شرح رياض الصالحين المجلد الأول
باب الإستقامة
قوله: ((قُلْ لي في الإسلام قَوْلاً لا أسأَلُ عَنهُ أحداً غيرك))
أي: قل لي قولا لا أسأل عنه أحدًا غيرك، فيكون فصلا وحاسما،
ولا يحتاج إلى سؤال أحد، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
((قُلْ: آمنتُ باللهِ ثمَّ اسْتقِم)). فقوله عليه الصلاة والسلام:
((قُلْ: آمنْتُ)) ليس المراد بذلك مجرد القول باللسان، فإن
من الناس من يقول: آمنت بالله واليوم الآخر، وما هم بمؤمنين.
ولكن المراد بذلك قول القلب واللسان أيضا.
أي: أن يقول الإنسان بلسانه، بعد أن يُقِرَّ ذلك في قلبه،
ويعتقده اعتقادًا جازما لا شك فيه، لأنه لا يكفي الإيمان بالقلب،
ولا الإيمان باللسان، لا بد من الإيمان بالقلب واللسان، ولهذا كان
النبي عليه الصلاة والسلام_ يقول وهو يدعو الناس إلى الإسلام _
يقول: ((يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا))(337)
فقال: ((قولوا)) أي: بألسنتكم. كما أنه لا بد من القول بالقلب.
وقوله: ((آمنْتُ بِالله)) يشمل الإيمان بوجود الله عزَّ وجلَّ، وبِرُبُوبيته،
وبألوهيته، وبأسمائه وبصفاته، وبأحكامه، وبأخباره، وكُلِّ ما يأتي من
قبله_ عز وجل _ تؤمن به، فإذا آمنت بذلك فاستقم على دين الله،
ولا تحد عنه لا يمينًا ولا شمالاً، لا تقصر ولا تزد. فاستقم على الدين،
واستقم على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وذلك
بالإخلاص لله عزَّ وجلَّ، والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم،
واستقم على الصلاة، وعلى الزكاة، والصيام والحج، وعلى جميع
شريعة الله. وقوله: ((قُلْ آمنْتُ بالله ثُمَّ)) دليل على أن الاستقامة لا
تكون إلا بعد الإيمان، وأن من شرط الأعمال الصالحة، أي:
من شرط صحتها وقبولها أن تكون مبنيةً على الإيمان، فلو أن الإنسان
عمل بظاهره على ما ينبغي، ولكنَّ باطنه خراب، وفي شك، أو في اضطراب،
أو في إنكار وتكذيب، فإن ذلك لا ينفعه، ولهذا اتفق العلماء
_ رحمهم الله_ على أنَّ من شروط صحَّة العبادة وقبولها، أن يكون
الإنسان مؤمنا بالله، أي: معتَرِفا به، وبجميع ما جاء من قِبله تبارك وتعالى.
ويستفاد من هذا الحديث: أنه ينبغي للإنسان_ إذا قام بعمل _
أن يَشْعُر بأنه قام به لله، وأنه يقوم به بالله، وأنه يقوم به في الله، لأنه
لا يستقيم على دين الله إلا بعد الإيمان بالله عز وجل.
فيشعرُ بأنه يقوم به لله، أي مُخلصًا، وبالله، أي مستعينًا، وفي الله،
أي متبعًا لشرعه، وهذه مُسْتَفَادة من قوله تبارك وتعالى:
﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ﴾
فالأول: قيام لله، والثاني: قيام به، والثالث: قيام فيه، أي:
في شرعه،ولهذا نقول: إن المراد بالصراط المستقيم - في الآية الكريمة -
هو شرع الله عزَّ وجلَّ الموصلُ إليه.
المكتبة المقروءة : الحديث : شرح رياض الصالحين المجلد الأول
باب الإستقامة
قوله: ((قُلْ لي في الإسلام قَوْلاً لا أسأَلُ عَنهُ أحداً غيرك))
أي: قل لي قولا لا أسأل عنه أحدًا غيرك، فيكون فصلا وحاسما،
ولا يحتاج إلى سؤال أحد، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
((قُلْ: آمنتُ باللهِ ثمَّ اسْتقِم)). فقوله عليه الصلاة والسلام:
((قُلْ: آمنْتُ)) ليس المراد بذلك مجرد القول باللسان، فإن
من الناس من يقول: آمنت بالله واليوم الآخر، وما هم بمؤمنين.
ولكن المراد بذلك قول القلب واللسان أيضا.
أي: أن يقول الإنسان بلسانه، بعد أن يُقِرَّ ذلك في قلبه،
ويعتقده اعتقادًا جازما لا شك فيه، لأنه لا يكفي الإيمان بالقلب،
ولا الإيمان باللسان، لا بد من الإيمان بالقلب واللسان، ولهذا كان
النبي عليه الصلاة والسلام_ يقول وهو يدعو الناس إلى الإسلام _
يقول: ((يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا))(337)
فقال: ((قولوا)) أي: بألسنتكم. كما أنه لا بد من القول بالقلب.
وقوله: ((آمنْتُ بِالله)) يشمل الإيمان بوجود الله عزَّ وجلَّ، وبِرُبُوبيته،
وبألوهيته، وبأسمائه وبصفاته، وبأحكامه، وبأخباره، وكُلِّ ما يأتي من
قبله_ عز وجل _ تؤمن به، فإذا آمنت بذلك فاستقم على دين الله،
ولا تحد عنه لا يمينًا ولا شمالاً، لا تقصر ولا تزد. فاستقم على الدين،
واستقم على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وذلك
بالإخلاص لله عزَّ وجلَّ، والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم،
واستقم على الصلاة، وعلى الزكاة، والصيام والحج، وعلى جميع
شريعة الله. وقوله: ((قُلْ آمنْتُ بالله ثُمَّ)) دليل على أن الاستقامة لا
تكون إلا بعد الإيمان، وأن من شرط الأعمال الصالحة، أي:
من شرط صحتها وقبولها أن تكون مبنيةً على الإيمان، فلو أن الإنسان
عمل بظاهره على ما ينبغي، ولكنَّ باطنه خراب، وفي شك، أو في اضطراب،
أو في إنكار وتكذيب، فإن ذلك لا ينفعه، ولهذا اتفق العلماء
_ رحمهم الله_ على أنَّ من شروط صحَّة العبادة وقبولها، أن يكون
الإنسان مؤمنا بالله، أي: معتَرِفا به، وبجميع ما جاء من قِبله تبارك وتعالى.
ويستفاد من هذا الحديث: أنه ينبغي للإنسان_ إذا قام بعمل _
أن يَشْعُر بأنه قام به لله، وأنه يقوم به بالله، وأنه يقوم به في الله، لأنه
لا يستقيم على دين الله إلا بعد الإيمان بالله عز وجل.
فيشعرُ بأنه يقوم به لله، أي مُخلصًا، وبالله، أي مستعينًا، وفي الله،
أي متبعًا لشرعه، وهذه مُسْتَفَادة من قوله تبارك وتعالى:
﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ﴾
فالأول: قيام لله، والثاني: قيام به، والثالث: قيام فيه، أي:
في شرعه،ولهذا نقول: إن المراد بالصراط المستقيم - في الآية الكريمة -
هو شرع الله عزَّ وجلَّ الموصلُ إليه.
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
صفحة 8 من اصل 15 • 1 ... 5 ... 7, 8, 9 ... 11 ... 15
مواضيع مماثلة
» تربية الرسول صلي الله علية وسلم لبناتة رضي الله عنهن
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
صفحة 8 من اصل 15
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى