شات المتحابون في الله
+8
موحه86
lola
سونسن
الاميرة
شمس وقمرين
الهانم
البرنسيسة
زهرة الفل
12 مشترك
صفحة 9 من اصل 15
صفحة 9 من اصل 15 • 1 ... 6 ... 8, 9, 10 ... 15
رد: شات المتحابون في الله
ربنا يكرمك يازهرتى الجميلة ويجعلة فى ميزان حسناتك يارب
هيه دى الصدقة الجارية اللى حاتفضل لينا طول العمر ولاولادنا كمان ربنا يحفظك يارب
وحشتينى ياقمر وعاوزة اطمئن عليكى
هيه دى الصدقة الجارية اللى حاتفضل لينا طول العمر ولاولادنا كمان ربنا يحفظك يارب
وحشتينى ياقمر وعاوزة اطمئن عليكى
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
*الدعاء*
بسم الله الرحمن الرحيم
لا إله إلا الله الملك الحق المبين،
لا إله إلا الله العدل اليقين،
لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين،
سبحانك إني كنت من الظالمين،
لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كل شيء قدير.
لا إله إلا الله إقراراً بربوبيته،
سبحان الله خضوعاً لعظمته،
اللهمَّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات الأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
اللهمَّ إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين.
بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وأن الجنة حق، والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور.
الحمد لله الذي لا يُرجى إلا فضله، ولا رازق غيره.
الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتُبيّض بها وجهي.
يا أرحم الراحمين.
اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهمَّ لا هاديَ لمن أضللت، ولا معطيَ لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت.
اللهمَّ أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا تُرام، وأنت المجير فلا تُضام ، وأنت على كل شيء قدير.
اللهمَّ لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك... ولا تخيبني وأنا أرجوك.
اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.
اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم.
اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين.
اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك ربي شقياً، وكن بي رؤفاً رحيماً يا خير المسئولين، يا أكرم المعطين، يا رب العالمين.
اللهمَّ رب جبريل وميكائيل واسرافيل ، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تُحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ـ ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً. آمين يا رب العالمين.
اللهمَّ أستر عورتي وأقبل عثرتي، وأحفظني من بين يديَّ ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين.
اللهمَّ إني أسألكَ الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين.
بسم الله الرحمن الرحيم
لا إله إلا الله الملك الحق المبين،
لا إله إلا الله العدل اليقين،
لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين،
سبحانك إني كنت من الظالمين،
لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كل شيء قدير.
لا إله إلا الله إقراراً بربوبيته،
سبحان الله خضوعاً لعظمته،
اللهمَّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات الأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
اللهمَّ إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين.
بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وأن الجنة حق، والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور.
الحمد لله الذي لا يُرجى إلا فضله، ولا رازق غيره.
الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتُبيّض بها وجهي.
يا أرحم الراحمين.
اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهمَّ لا هاديَ لمن أضللت، ولا معطيَ لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت.
اللهمَّ أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا تُرام، وأنت المجير فلا تُضام ، وأنت على كل شيء قدير.
اللهمَّ لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك... ولا تخيبني وأنا أرجوك.
اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.
اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم.
اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين.
اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك ربي شقياً، وكن بي رؤفاً رحيماً يا خير المسئولين، يا أكرم المعطين، يا رب العالمين.
اللهمَّ رب جبريل وميكائيل واسرافيل ، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تُحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ـ ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً. آمين يا رب العالمين.
اللهمَّ أستر عورتي وأقبل عثرتي، وأحفظني من بين يديَّ ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين.
اللهمَّ إني أسألكَ الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين.
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7071
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلم ايدك يا زهرة الفل يا غاليه ربنا يكرمك ويبارك فيكى
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7071
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلم ايدك ياسونسن ربنا يتقبل دعائنا يارب وعمرة مقبولة انشاء اللة وتسافرى وترجعى بالف سلامة
الاميرة- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 747
نقاط : 5981
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الهانم كتب:ربنا يكرمك يازهرتى الجميلة ويجعلة فى ميزان حسناتك يارب
هيه دى الصدقة الجارية اللى حاتفضل لينا طول العمر ولاولادنا كمان ربنا يحفظك يارب
وحشتينى ياقمر وعاوزة اطمئن عليكى
ربنا يخليكي ياهانم ياحبيبتي انتي كمان وحشتيني قوى
وانا بخير ياحبيبتي الحمد لله نحمد ربنا بحبك قوى ياست الهوانم ياقمر
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:تسلم ايدك يا زهرة الفل يا غاليه ربنا يكرمك ويبارك فيكى
تسلمي ياسونسن ياحبيبتي وحشتيني ياحبيبة قلبي
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
رواية رياض الصالحين
باب اليقين والتوكل
91 /5
عن أنس رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أخذ سيفا يوم أحد فقال من يأخذ مني هذا ؟
فبسطوا أيديهم
كل إنسان منهم يقول
أنا أنا
قال فمن يأخذه بحقه ؟
فأحجم القوم
فقال أبو دجانة رضي الله عنه
أنا آخذه بحقه
فأخذه ففلق به هام المشركين
رواه مسلم
اسم أبي دجانة
سماك بن خرشة
قوله : أحجم القوم أي : توقفوا
و فلق به أي : شق هام المشركين أي رؤوسهم
رواية مسلم
قال الإمام مسلم
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قال حَدَّثَنَا عَفَّانُ
قال حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قال حَدَّثَنَا ثَابِتٌ
عَنْ أَنَسٍ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَخَذَ سَيْفًا يَوْمَ أُحُدٍ فَقَالَ مَنْ يَأْخُذُ مِنِّي هَذَا
فَبَسَطُوا أَيْدِيَهُمْ كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْهُمْ يَقُولُ أَنَا أَنَا
قَالَ فَمَنْ يَأْخُذُهُ بِحَقِّهِ
قَالَ فَأَحْجَمَ الْقَوْمُ
فَقَالَ سِمَاكُ بْنُ خَرَشَةَ أَبُو دُجَانَةَ
أَنَا آخُذُهُ بِحَقِّهِ
قَالَ فَأَخَذَهُ فَفَلَقَ بِهِ هَامَ الْمُشْرِكِينَ
صحيح مسلم - كِتَاب فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ
بَاب مِنْ فَضَائِلِ أَبِي دُجَانَةَ سِمَاكُ بْنُ خَرَشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ
رقم4516
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
شرح الحديث
من
المكتبة المقروءة
شرح رياض الصالحين
لابن العثيمين المجلد الأول
باب اليقين والتوكل
الشرح
قال المؤلف ـ رحمه الله ـ تعالى
فيما نقله عن أنس بن مالك رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم
أخذ سيفا يوم أحد فقال
من يأخذ هذا السيف ؟
فبسط القوم أيديهم كلهم يقول
أنا أنا أنا آخذه
ثم قال صلى الله عليه وسلم
من يأخذه بحقه ؟
فأحجم القوم ولم يشر أحد منهم ليقول أنا آخذه
حتى بادر أبو دجانة رضي الله عنه فقال
أنا آخذه بحقه
فأخذه ففلق به هام المشركين
في هذا الحديث
يقول أنس إن الرسول صلى الله عليه وسلم
في غزوة أحد وغزوة أحد إحدى الغزوات الكبار
التي غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم
بنفسه
وأحد جبل قرب المدينة
وكان سبب الغزوة أن قريشا لما أصيبوا ببدر
بقتل زعمائهم وكبرائهم
أرادوا أن يأخذوا بالثأر
من النبي صلى الله عليه وسلم
فجاءوا إلى المدينة يريدون غزو
الرسول صلى الله عليه وسلم
فاستشار النبي أصحابه حين علم بقدومهم
فأشار عليه بعضهم بالبقاء في المدينة وأنهم إذا دخلوا المدينة
أمكن أن يرموهم بالنبل وهم متحصنون في البيوت
وأشار بعضهم ولاسيما الشباب منهم والذين لم يحضروا
غزوة بدر أشاروا أن يخرج إليهم
فدخل النبي بيته ولبس لامته يعني لامة الحرب
ثم خرج وأمر بالخروج إليهم في أحد
فالتقوا في أحد
وصف النبي صلى الله عليه وسلم
أصحابه صفا مرتبا من أحسن ما يكون
وجعل على الجبل الرماة الذين يحسنون الرمي بالنبل
وهم خمسون رجلا
وأمر عليهم عبد الله بن جبير رضي الله عنه
وقال لهم لا تبرحوا مكانكم
ابقوا في مكانكم ابقوا في مكانكم
سواء كانت لنا أو علينا
فلما التقى الصفان انهزم المشركون وولوا الأدبار
وصار المسلمون يجمعون الغنائم
فقال الرماة الذين في الجبل
انزلوا نأخذ الغنائم ونجمعها فذكرهم أميرهم
بأمر النبي صلى الله عليه وسلم
لهم أن يبقوا في مكانهم سواء كانت للمسلمين أو عليهم
ولكنهم رضي الله عنهم ظنوا أن الأمر قد انتهى
لأنهم رأوا المشركين ولوا ولم يبق إلا نفر قليل
فلما رأى فرسان قريش
أن الجبل قد خلى من الرماة كروا على المسلمين
من خلفهم ثم اختلطوا بالمسلمين
فصار ما كان بقدر العزيز الحكيم جل وعلا
واستشهد من المسلمين سبعون رجلا
ومنهم حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه
عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأسد الله وأسد رسوله
فلما أصيب المسلمون بهذه المصيبة العظيمة قالوا
أنى هذا كيف نهزم ومعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
ونحن جند الله
وأولئك معهم الشياطين وهم جنود الشياطين ؟
فقال الله عز وجل
أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا
قل هو من عند أنفسكم أنت السبب لأنكم عصيتم
كما قال الله تعالى
حتى إذا فشلتم وتنازعتم في الأمر وعصيتم
من بعد ما أراكم ما تحبون
يعني حصل ما تكرهون فحصل ما حصل
لحكم عظيمة ذكرها الله عز وجل
في سورة آل عمران
وتكلم عليها الحافظ ابن القيم
ـ رحمه الله ـ
كلاما جيدا لم أر مثله في كتاب زاد المعاد
في بيان الحكم العظيمة من هذه الغزوة المهم
أن الرسول عليه الصلاة والسلام
أخذ سيفا فقال لأصحابه
من يأخذ مني هذا السيف ؟
كلهم قال : نأخذه
رفعوا أيديهم وبسطوها يقولون
أنا أنا فقال فمن يأخذه بحقه ؟
فأحجم القوم ما يعلمون ما حقه
يخشون أن حقه يكون كبيرا جدا
لا يستطيعون القيام به
ويخشون أيضا أن يعجزوا عن القيام به فيكونون
قد أخذوا هذا السيف على العهد
من رسول الله صلى الله عليه وسلم
ثم لا يوفون به
ولكن الله وفق أبا دجانة رضي الله عنه فقال
أنا آخذه بحقه فأخذه بحقه
وهو أن يضرب به حتى ينكسر أخذه بحقه
رضي الله عنه
وقاتل به وفلق به هام المشركين رضي الله عنه
في هذا : دليل على أنه ينبغي للإنسان أن يبادر بالخير
وألا يتأخر ، وأن يستعين الله عز وجل
وهو إذا استعان الله وأحسن به الظن
أعانه الله كثير من الناس
ربما يستكثر العبادة
أو يرى أنها عظيمة يستعظمها فينكص على عقبيه
ولكن يقال للإنسان
استعن بالله توكل على الله
وإذا استعنت بالله وتوكلت عليه ودخلت فيما يرضيه
عز وجل فأبشر بالخير
وأن الله تعالى سيعينك
كما قال الله تعالى
ومن يتوكل على الله فهو حسبه
وفي هذا : دليل أيضا على حسن رعاية
النبي صلى الله عليه وسلم
لأمته لأنه لم يخص بالسيف أحدا من الناس
ولكنه جعل الأمر لعموم الناس
وهكذا ينبغي للإنسان
الذي استرعاه الله رعية ألا يحابي أحدا
وألا يتصرف تصرفا يظن أنه محاب فيه
لأنه إذا حابى أحدا أو تصرف تصرفا يظن أنه حابى فيه حصل
من القوم فرقة وهذا يؤثر على الجماعة
نعم لو امتاز أحد من الناس بميزة لا توجد في غيره
ثم خصه الإنسان بشيء
ولكنه يبين للجماعة أنه خصه لامتيازه بشيء
لا يوجد فيهم فهذا لا بأس به
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ما هذه الجفوة يا بلال ؟
ذهب بلال رضي الله عنه إلى أبي بكر رضي الله عنه يقول له:
يا خليفة رسول الله، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم - يقول:
أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله...
قال له أبو بكر: (فما تشاء يا بلال ؟)
قال: أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت ...
قال أبو بكر: (ومن يؤذن لنا؟؟)...
قال بلال رضي الله عنه وعيناه تفيضان من الدمع: إني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله ....
قال أبو بكر: (بل ابق وأذن لنا يا بلال )....
قال بلال رضي الله عنه : إن كنت قد أعتقتني لأكون لك فليكن ما تريد، وان كنت أعتقتني لله فدعني وما أعتقتني له...
قال أبو بكر: (بل أعتقتك لله يا بلال )....
فسافر إلى الشام رضي الله عنه حيث بقي مرابطا ومجاهدا
يقول عن نفسه:
لم أطق أن أبقى في المدينة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكان إذا أراد أن يؤذن وجاء إلى ' أشهد أن محمدًا رسول الله ' تخنقه عَبْرته، فيبكي، فمضى إلى الشام وذهب مع المجاهدين
وبعد سنين رأى بلال رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم - في منامه وهو يقول
(ما هذه الجفوة يا بلال ؟ ما آن لك أن تزورنا؟) فانتبه حزيناً، فركب إلى المدينة، فأتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم - وجعل يبكي عنده ويتمرّغ عليه، فأقبل الحسن والحسين رضي الله عنهما فجعل يقبلهما ويضمهما فقالا له (نشتهي أن تؤذن في السحر!) فعلا سطح المسجد فلمّا قال ( الله أكبر الله أكبر )
ارتجّت المدينة فلمّا قال ( أشهد أن لا آله إلا الله ) زادت رجّتها فلمّا قال) ( أشهد أن محمداً رسول الله ) خرج النساء من خدورهنّ، فما رؤي يومٌ أكثر باكياً وباكية من ذلك اليوم
وعندما زار الشام أمير المؤمنين عمررضي الله عنه- توسل المسلمون إليه أن يحمل بلالا رضي الله عنه على أن يؤذن لهم صلاة واحدة، ودعا أمير المؤمنين بلالا رضي الله عنه ، وقد حان وقت الصلاة ورجاه أن يؤذن لها، وصعد بلال وأذن
فبكى الصحابة الذين كانوا أدركوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم وبلال رضي الله عنه يؤذن، بكوا كما لم يبكوا من قبل أبدا، وكان عمر أشدهم بكاء
وعند وفاته رضي الله عنه تبكي زوجته بجواره
فيقول
لا تبكي غـداً نلقى الأحبه محمداً وصحبه
ذهب بلال رضي الله عنه إلى أبي بكر رضي الله عنه يقول له:
يا خليفة رسول الله، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم - يقول:
أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله...
قال له أبو بكر: (فما تشاء يا بلال ؟)
قال: أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت ...
قال أبو بكر: (ومن يؤذن لنا؟؟)...
قال بلال رضي الله عنه وعيناه تفيضان من الدمع: إني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله ....
قال أبو بكر: (بل ابق وأذن لنا يا بلال )....
قال بلال رضي الله عنه : إن كنت قد أعتقتني لأكون لك فليكن ما تريد، وان كنت أعتقتني لله فدعني وما أعتقتني له...
قال أبو بكر: (بل أعتقتك لله يا بلال )....
فسافر إلى الشام رضي الله عنه حيث بقي مرابطا ومجاهدا
يقول عن نفسه:
لم أطق أن أبقى في المدينة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكان إذا أراد أن يؤذن وجاء إلى ' أشهد أن محمدًا رسول الله ' تخنقه عَبْرته، فيبكي، فمضى إلى الشام وذهب مع المجاهدين
وبعد سنين رأى بلال رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم - في منامه وهو يقول
(ما هذه الجفوة يا بلال ؟ ما آن لك أن تزورنا؟) فانتبه حزيناً، فركب إلى المدينة، فأتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم - وجعل يبكي عنده ويتمرّغ عليه، فأقبل الحسن والحسين رضي الله عنهما فجعل يقبلهما ويضمهما فقالا له (نشتهي أن تؤذن في السحر!) فعلا سطح المسجد فلمّا قال ( الله أكبر الله أكبر )
ارتجّت المدينة فلمّا قال ( أشهد أن لا آله إلا الله ) زادت رجّتها فلمّا قال) ( أشهد أن محمداً رسول الله ) خرج النساء من خدورهنّ، فما رؤي يومٌ أكثر باكياً وباكية من ذلك اليوم
وعندما زار الشام أمير المؤمنين عمررضي الله عنه- توسل المسلمون إليه أن يحمل بلالا رضي الله عنه على أن يؤذن لهم صلاة واحدة، ودعا أمير المؤمنين بلالا رضي الله عنه ، وقد حان وقت الصلاة ورجاه أن يؤذن لها، وصعد بلال وأذن
فبكى الصحابة الذين كانوا أدركوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم وبلال رضي الله عنه يؤذن، بكوا كما لم يبكوا من قبل أبدا، وكان عمر أشدهم بكاء
وعند وفاته رضي الله عنه تبكي زوجته بجواره
فيقول
لا تبكي غـداً نلقى الأحبه محمداً وصحبه
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7071
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ربنا يكرمك يا زهرة مرينا كتير على الاية دى ولكن لم نعرف مناسبتها
بارك الله فيكى وجزاكى الجنة
بارك الله فيكى وجزاكى الجنة
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7071
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:ربنا يكرمك يا زهرة مرينا كتير على الاية دى ولكن لم نعرف مناسبتها
بارك الله فيكى وجزاكى الجنة
جزيتي بمثلة ياسونسن ياحبيبتي
ربنا يخليكي ويباركلك انتي كمان مواضيعك جميلة جداا
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال
"بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم،
يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً
أويمسي مؤمناً ويصبح كافراً ، يبيع دينه
بعرض من الدنيا"
صحيح مسلم / 1- كتاب الإيمان /51- باب
الحث على المبادرة بالأعمال تظاهر
الفتن / حديث رقم: 186-(118)
يلاحظ مطابقة رواية رياض الصالحين
لرواية صحيح مسلم عدا حرف الألف
أويمسي
شرح الحديث
قال المؤلف ـ رحمه الله ـ فيما رواه عن أبي هريرة
رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بادروا بالأعمال وبادروا
يعني أسرعوا إليها ،والمراد : الأعمال الصالحة
وهي كل عمل يعمله الإنسان خالصًا لله موافقاً
فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني أن العمل الصالح ما بنى على أمرين :
الإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه
وسلم وهذا هو تحقيق ألا إله إلا الله وأن محمدًا
رسول الله فالعمل الذي ليس بخالص ليس بصالح،
لو قام الإنسان يصلي ولكنه
يرائي الناس بصلاته فإن عمله لا يقبل حتى لوأتى
بشروط الصلاة وأركانها وواجباتها وسننها
وطمأنينتها وأصلح إصلاحًا تاماً فيالظاهر لكنها
لا تقبل منه لأنها خالطها الشرك والذي يشرك
بالله معه غيره لا يقبل الله عمله كما في الحديث
الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال :
"قال الله تعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك
-يعني إذا أحد شاركني فأناغني عن شركه -من
عمل عملاً أشرك معي غيري تركته وشركه "
كذلك أيضا : لو أن الإنسان أخلص في عمله
لكنه أتى ببدعة ما شرعها الرسول عليه الصلاة
والسلام ،فإن عمله لا يقبل حتى لو كان مخلصًا
حتى لو كان يبكي من الخشوع فإنه لا ينفعه
ذلك لأن البدعة وصفها النبيب أنها ضلالة فقال:
" فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة"
فقوله صلى الله عليه وسلم : بادروا بالأعمال
يعني : بالأعمال الصالحة
وهي كل عمل كان خالصًا لله صوابًا على
شريعة الله هذا هو العمل
الصالح ثم قال :" فتنًا كقطع الليل المظلم "
أخبر أنه ستوجد فتن كقطع الليل المظلم، يعني
أنها مدلهمة مظلمة لا يرى فيها النور والعياذ
بالله ولا يدريالإنسان أين يذهب يكون حائرًا
ما يدري أين المخرج ،أسأل الله وإياكم أن
يعيذنا من الفتن، والفتن منها ما يكون من
الشبهات وفتن تكون من الشهوات،
ففتن الشبهات : كل فتنة مبينة على الجهل
فهي فتنة شبهة ومن ذلك ما حصل من أهل
البدع الذين ابتدعوا في عقائدهم ما ليس من
شريعة الله أو أهل البدع الذين ابتدعوا في أقوالهم
وأفعالهم ماليس من شريعة الله فإن الإنسان قد
يفتن والعياذ بالله فيضل عن الحق بسبب
الشبهة، ومن ذلك أيضا : ما يحصل في المعاملات
من الأمور المشتبهة التي هي واضحة في قلب
الموقن مشتبهة في قلب الضال والعياذ بالله
تجده يتعامل معاملة تبين أنها محرمة لكن لما
على قلبه من رين الذنوب ـ نسأل الله العافية ـ
يشتبه عليه الأمر فيزين له سوء عمله
ويظنه حسنا وقد قال الله في هؤلاء قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة
الدنياوهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا فهؤلاء هم الأخسرون والعياذ بالله إذن الفتن تكون من
الشبهات وتكون أيضا من الشهوات بمعنى أن
الإنسان عرف أن هذا حرام ولكن لأن نفسه
تدعوه إليه فلا يبالي بل يفعل الحرام يعلم أن
هذا واجب لكن نفسه تدعوه للكسل فيترك
هذا الواجب هذه فتنة شهوة يعني فتنة إرادةومن
ذلك أيضًا ـ بل من أعظم ما يكون ـ فتنة شهوة
الزنا أو اللواط والعياذ بالله وهذه من أضر ما يكون
على هذه الأمة قال النبي عليه الصلاة والسلام
ما تركت بعدي فتنة أضرعلى الرجال من
النساء وقال : اتقوا النساء فإنما كانت فتنة بني
إسرائيل في النساءولدينا الآن في مجتمعنا من يدعوا
إلى هذه الرذيلة والعياذ بالله بأساليب ملتوية يلتوون
فيها بأسماء لا تمت إلى ما يقولون بصلة لكنها
وسيلة إلى ما يريدون من تهتكلستر المرأة وخروجها
من بيتها لتشارك الرجل في أعماله ويحصل بذلك
الشر والبلاء ولكن نسأل الله أن يجعل كيدهم في
نحورهم وأن يسلط حكامنا عليهم بإبعادهم عن
كل ما يكونسببا للشر والفساد في هذه البلاء
ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفق لحكامنا بطانة
صالحة تدلهم على الخير وتحثهم عليه إن فتنة بني
إسرائيل كانت في النساء وهي أعظم فتنة وهناك
أناس الآن يحيكون كل حياكة من أجل أن يهدروا
كرامة المرأة من أجل أن يجعلوها كالصورة كالدمى
مجرد شهوة وزهرة يتمتع بها الفساق والسفلاء من
الناس ينظرون إلى وجهها كل حين وكل ساعة
والعياذ بالله ولكن بحول الله أن دعاء المسلمين
سوف يحيطبهم وسوف يكبتهم ويردهم على
أعقابهم خائبين وسوف تكون المرأة السعودية
بل المرأة فيكل مكان من بلاد الإسلام محترمة
مصونة حيث وضعها الله عز وجل المهم
أن الرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من هذه
الفتن التي كقطع الليل المظلم يصبح الإنسان مؤمنًا
ويمسي كافرًا والعياذ بالله يوم واحد يرتد عن
الإسلام يخرج من الدين يصبح فيه مؤمناويمسى
كافرًا نسأل الله العافية لماذا ؟ يبيع دينه بعرض
من الدنيا ولا تظن أن العرضمن الدنيا هو المال
كل متاع الدنيا عرض سواء مال أو جاه أو
رئاسة أونساء أو غيرذلك كل ما في الدنيا من
متاع فإنه عرض كما قال تعالى تبتغون عرض الحياة
الدنيا فعند الله مغانم كثيرة فما في الدنيا كله عرض
فهؤلاء الذين يصبحون مؤمنين ويمسون كفارًا
أو يسمون ويصبحون كفارا كلهم يبيعون
دينهم بعرض من الدنيا نسأل الله أن يعيذنا
وإياكم من الفتن واستعيذوا دائمًا من الفتن وما
أعظم ما أمرنا به نبينا عليه الصلاة والسلام حيث
قال إذا تشهد أحدكم ـ يعني التشهد الأخير ـ
فليستعذ بالله من أربع يقول : اللهم إني أعوذ
بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة
المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال نسأل
الله أن يثبتنا وإياكم بالقول الثابت في الحياة
الدنيا وفي الآخرة
الله صلى الله عليه وسلم قال
"بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم،
يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً
أويمسي مؤمناً ويصبح كافراً ، يبيع دينه
بعرض من الدنيا"
صحيح مسلم / 1- كتاب الإيمان /51- باب
الحث على المبادرة بالأعمال تظاهر
الفتن / حديث رقم: 186-(118)
يلاحظ مطابقة رواية رياض الصالحين
لرواية صحيح مسلم عدا حرف الألف
أويمسي
شرح الحديث
قال المؤلف ـ رحمه الله ـ فيما رواه عن أبي هريرة
رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بادروا بالأعمال وبادروا
يعني أسرعوا إليها ،والمراد : الأعمال الصالحة
وهي كل عمل يعمله الإنسان خالصًا لله موافقاً
فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني أن العمل الصالح ما بنى على أمرين :
الإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه
وسلم وهذا هو تحقيق ألا إله إلا الله وأن محمدًا
رسول الله فالعمل الذي ليس بخالص ليس بصالح،
لو قام الإنسان يصلي ولكنه
يرائي الناس بصلاته فإن عمله لا يقبل حتى لوأتى
بشروط الصلاة وأركانها وواجباتها وسننها
وطمأنينتها وأصلح إصلاحًا تاماً فيالظاهر لكنها
لا تقبل منه لأنها خالطها الشرك والذي يشرك
بالله معه غيره لا يقبل الله عمله كما في الحديث
الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال :
"قال الله تعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك
-يعني إذا أحد شاركني فأناغني عن شركه -من
عمل عملاً أشرك معي غيري تركته وشركه "
كذلك أيضا : لو أن الإنسان أخلص في عمله
لكنه أتى ببدعة ما شرعها الرسول عليه الصلاة
والسلام ،فإن عمله لا يقبل حتى لو كان مخلصًا
حتى لو كان يبكي من الخشوع فإنه لا ينفعه
ذلك لأن البدعة وصفها النبيب أنها ضلالة فقال:
" فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة"
فقوله صلى الله عليه وسلم : بادروا بالأعمال
يعني : بالأعمال الصالحة
وهي كل عمل كان خالصًا لله صوابًا على
شريعة الله هذا هو العمل
الصالح ثم قال :" فتنًا كقطع الليل المظلم "
أخبر أنه ستوجد فتن كقطع الليل المظلم، يعني
أنها مدلهمة مظلمة لا يرى فيها النور والعياذ
بالله ولا يدريالإنسان أين يذهب يكون حائرًا
ما يدري أين المخرج ،أسأل الله وإياكم أن
يعيذنا من الفتن، والفتن منها ما يكون من
الشبهات وفتن تكون من الشهوات،
ففتن الشبهات : كل فتنة مبينة على الجهل
فهي فتنة شبهة ومن ذلك ما حصل من أهل
البدع الذين ابتدعوا في عقائدهم ما ليس من
شريعة الله أو أهل البدع الذين ابتدعوا في أقوالهم
وأفعالهم ماليس من شريعة الله فإن الإنسان قد
يفتن والعياذ بالله فيضل عن الحق بسبب
الشبهة، ومن ذلك أيضا : ما يحصل في المعاملات
من الأمور المشتبهة التي هي واضحة في قلب
الموقن مشتبهة في قلب الضال والعياذ بالله
تجده يتعامل معاملة تبين أنها محرمة لكن لما
على قلبه من رين الذنوب ـ نسأل الله العافية ـ
يشتبه عليه الأمر فيزين له سوء عمله
ويظنه حسنا وقد قال الله في هؤلاء قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة
الدنياوهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا فهؤلاء هم الأخسرون والعياذ بالله إذن الفتن تكون من
الشبهات وتكون أيضا من الشهوات بمعنى أن
الإنسان عرف أن هذا حرام ولكن لأن نفسه
تدعوه إليه فلا يبالي بل يفعل الحرام يعلم أن
هذا واجب لكن نفسه تدعوه للكسل فيترك
هذا الواجب هذه فتنة شهوة يعني فتنة إرادةومن
ذلك أيضًا ـ بل من أعظم ما يكون ـ فتنة شهوة
الزنا أو اللواط والعياذ بالله وهذه من أضر ما يكون
على هذه الأمة قال النبي عليه الصلاة والسلام
ما تركت بعدي فتنة أضرعلى الرجال من
النساء وقال : اتقوا النساء فإنما كانت فتنة بني
إسرائيل في النساءولدينا الآن في مجتمعنا من يدعوا
إلى هذه الرذيلة والعياذ بالله بأساليب ملتوية يلتوون
فيها بأسماء لا تمت إلى ما يقولون بصلة لكنها
وسيلة إلى ما يريدون من تهتكلستر المرأة وخروجها
من بيتها لتشارك الرجل في أعماله ويحصل بذلك
الشر والبلاء ولكن نسأل الله أن يجعل كيدهم في
نحورهم وأن يسلط حكامنا عليهم بإبعادهم عن
كل ما يكونسببا للشر والفساد في هذه البلاء
ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفق لحكامنا بطانة
صالحة تدلهم على الخير وتحثهم عليه إن فتنة بني
إسرائيل كانت في النساء وهي أعظم فتنة وهناك
أناس الآن يحيكون كل حياكة من أجل أن يهدروا
كرامة المرأة من أجل أن يجعلوها كالصورة كالدمى
مجرد شهوة وزهرة يتمتع بها الفساق والسفلاء من
الناس ينظرون إلى وجهها كل حين وكل ساعة
والعياذ بالله ولكن بحول الله أن دعاء المسلمين
سوف يحيطبهم وسوف يكبتهم ويردهم على
أعقابهم خائبين وسوف تكون المرأة السعودية
بل المرأة فيكل مكان من بلاد الإسلام محترمة
مصونة حيث وضعها الله عز وجل المهم
أن الرسول عليه الصلاة والسلام حذرنا من هذه
الفتن التي كقطع الليل المظلم يصبح الإنسان مؤمنًا
ويمسي كافرًا والعياذ بالله يوم واحد يرتد عن
الإسلام يخرج من الدين يصبح فيه مؤمناويمسى
كافرًا نسأل الله العافية لماذا ؟ يبيع دينه بعرض
من الدنيا ولا تظن أن العرضمن الدنيا هو المال
كل متاع الدنيا عرض سواء مال أو جاه أو
رئاسة أونساء أو غيرذلك كل ما في الدنيا من
متاع فإنه عرض كما قال تعالى تبتغون عرض الحياة
الدنيا فعند الله مغانم كثيرة فما في الدنيا كله عرض
فهؤلاء الذين يصبحون مؤمنين ويمسون كفارًا
أو يسمون ويصبحون كفارا كلهم يبيعون
دينهم بعرض من الدنيا نسأل الله أن يعيذنا
وإياكم من الفتن واستعيذوا دائمًا من الفتن وما
أعظم ما أمرنا به نبينا عليه الصلاة والسلام حيث
قال إذا تشهد أحدكم ـ يعني التشهد الأخير ـ
فليستعذ بالله من أربع يقول : اللهم إني أعوذ
بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة
المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال نسأل
الله أن يثبتنا وإياكم بالقول الثابت في الحياة
الدنيا وفي الآخرة
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ماشاء الله موضوعاتك قيمة جدا يازهرة الفل نفسى اتعرف عليكى وتسلم الايادى
روبي- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 346
نقاط : 5611
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلم ايدك يازهرة وجعلة فى ميزان حسناتك
الاميرة- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 747
نقاط : 5981
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
روبي كتب:ماشاء الله موضوعاتك قيمة جدا يازهرة الفل نفسى اتعرف عليكى وتسلم الايادى
ربنا يخليكي ياروبي ياحبيبتي انا كمان نفسي اتعرف عليكي
رمضان كريم ياحبيبة قلبي كل سنة وانتي طيبة ياقمر
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
زهرتى الجميلة انتى فين ياقمر رمضان كريم نفسى اشوفك واتكلم معاكى ياحبيبتى
ربنا يساعدك على اللى انتى فيه ويبارك لكم فى اياد ويوسف يارب وتجوزيهم
ربنا يساعدك على اللى انتى فيه ويبارك لكم فى اياد ويوسف يارب وتجوزيهم
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الهانم كتب:زهرتى الجميلة انتى فين ياقمر رمضان كريم نفسى اشوفك واتكلم معاكى ياحبيبتى
ربنا يساعدك على اللى انتى فيه ويبارك لكم فى اياد ويوسف يارب وتجوزيهم
انا موجودة ياست الكل انتي كمان وحشتيني قوى قوى ونفسي اتكلم معاكي ياقمر
الله يبارك فيكي ياحبيبتي وعقباااااااال يااااااااااارب ماقولك ياتيتة هانم قريب ان شاء الله
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
بـــاب اليقين والتوكل
رواية ريــاض الصالحـــين
حديث 80 / 7
عن أبي عمارة البراء بن عازب رضي الله عنهما قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يا فلان إذا أويت إلى فراشك فقل
اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك
وفوضت أمري إليك
وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك
لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك
آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت
فإنك إن مت من ليلتك مت على الفطرة
وإن أصبحت أصبت خيرا
متفق عليه
وفي رواية في الصحيحين عن البراء قال
قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة
ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل
وذكر نحوه
ثم قال واجعلهن آخر ما تقول
رواية البخاري
قال الإمام البخارى فى صحيحه
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قال حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ
قال حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ
عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَا فُلَانُ إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَقُلْ
اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ
وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ
وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ
لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ
آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ
فَإِنَّكَ
إِنْ مُتَّ فِي لَيْلَتِكَ مُتَّ عَلَى الْفِطْرَةِ
وَإِنْ أَصْبَحْتَ أَصَبْتَ أَجْرًا
صحيح البخاري / كتاب التوحيد
باب قول الله تعالى أنزله بعلمه والملائكة يشهدون
رقم 6934
هنا
رواية مسلم
قال الإمام مسلم فى صحيحه
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قال حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ
قال حَدَّثَنَا شُعْبَةُ
ح وقال حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ
قال حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَأَبُو دَاوُدَ
قَالَا حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ
قَالَ سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَيْدَةَ يُحَدِّثُ
عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَمَرَ رَجُلًا إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنْ اللَّيْلِ أَنْ يَقُولَ
اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ
وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ
رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ
لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ
آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِرَسُولِكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ
فَإِنْ مَاتَ مَاتَ عَلَى الْفِطْرَةِ
صحيح مسلم / كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار
باب ما يقول عند النوم وأخذ المضجع
رواية ريــاض الصالحـــين
حديث 80 / 7
عن أبي عمارة البراء بن عازب رضي الله عنهما قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يا فلان إذا أويت إلى فراشك فقل
اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك
وفوضت أمري إليك
وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك
لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك
آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت
فإنك إن مت من ليلتك مت على الفطرة
وإن أصبحت أصبت خيرا
متفق عليه
وفي رواية في الصحيحين عن البراء قال
قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة
ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل
وذكر نحوه
ثم قال واجعلهن آخر ما تقول
رواية البخاري
قال الإمام البخارى فى صحيحه
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قال حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ
قال حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ
عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَا فُلَانُ إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَقُلْ
اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ
وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ
وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ
لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ
آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ
فَإِنَّكَ
إِنْ مُتَّ فِي لَيْلَتِكَ مُتَّ عَلَى الْفِطْرَةِ
وَإِنْ أَصْبَحْتَ أَصَبْتَ أَجْرًا
صحيح البخاري / كتاب التوحيد
باب قول الله تعالى أنزله بعلمه والملائكة يشهدون
رقم 6934
هنا
رواية مسلم
قال الإمام مسلم فى صحيحه
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قال حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ
قال حَدَّثَنَا شُعْبَةُ
ح وقال حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ
قال حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَأَبُو دَاوُدَ
قَالَا حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ
قَالَ سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَيْدَةَ يُحَدِّثُ
عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَمَرَ رَجُلًا إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنْ اللَّيْلِ أَنْ يَقُولَ
اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ
وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ
رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ
لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ
آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِرَسُولِكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ
فَإِنْ مَاتَ مَاتَ عَلَى الْفِطْرَةِ
صحيح مسلم / كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار
باب ما يقول عند النوم وأخذ المضجع
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الشرح
ثم ذكر المؤلف في باب اليقين والتوكل
حديث البراء بن عازب رضي الله عنه
حيث أوصاه النبي صلى الله عليه وسلم
أن يقول عند نومه إذا أوى إلى فراشه
أن يقول هذا الذكر الذي تضمن تفويض الإنسان
أمره إلى ربه وأنه معتمد على الله
في ظاهره وباطنه مفوض أمره إليه وفيه
أن النبي صلى الله عليه وسلم
أمره أن يضطجع على الجنب الأيمن
لأن ذلك هو الأفضل
وقدذكر الأطباء أن النوم على الجنب الأيمن
أفضل للبدن
وأصح من النوم على الجنب الأيسر
وذكر أيضا أرباب السلوك والاستقامة
أنه أقرب في استيقاظ الإنسان
لأن بالنوم على الجنب الأيسر ينام القلب
ولا يستيقظ بسرعة
بخلاف النوم على الجنب الأيمن
فإنه يبقىاللقب متعلقا ويكون أقل عمقا في منامه
فيستيقظ بسرعة
وفي هذا الحديث
أن النبي صلى الله عليه وسلم
أمره أن يجعلهن
آخر ما يقول مع أن هناك ذكرا بل أذكارا عند النوم
تقال غير هذا مثلا التسبيح والتحميد والتكبير
فإنه ينبغي للإنسان إذا نام على فراشه
أن يقول : سبحان الله ثلاثا وثلاثين
والحمد لله ثلاثا وثلاثين والله أكبر أربعاوثلاثين
هذا من الذكر لكن حديث البراء يدل على
أن ما أوصاه الرسول صلى الله عليه وسلم به
أن يجعلهن آخر ما يقول
وقد أعاد البراء بن عازب هذا الحديث
على النبي صلى الله عليه وسلم ليتقنه فقال
آمنت بكتابك الذي أنزلت ورسولك الذي أرسلت
فرد عليه النبي عليه # الصلاة والسلام وقال
قل : ونبيك الذي أرسلت
ولا تقل ورسولك الذي أرسلت
قال أهل العلم وذلك لأن الرسول يكون من البشر
ويكون من الملائكة
كما قال الله عن جبريل لإنه لقول رسول كريم
ذي قوة عند ذي العرش مكين
أما النبي فلا يكون إلا من البشر
فإذا قال
ورسولك الذي أرسلت فإن اللفظ صالح
لأن يكون المراد به جبريل
لكن إذا قال
ونبيك الذي أرسلت اختص بمحمد صلى الله عليه وسلم
هذا من وجه
ومن وجه آخر : أنه إذا قال
ورسولك الذي أرسلت
فإن دلالة هذااللفظ على النبوة من باب دلالة اللزوم
وأما إذا قال نبيك فإنه يدل على النبوة دلالةمطابقة
ومعلوم أن دلالة المطابقة أقوى من دلالة اللزوم
الشاهد من هذا الحديث
قوله وفوضت أمري إليك
وقوله لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك
فإن التوكل تفويض الإنسان أمره إلى ربه
وأنه لا يلجأ ولا يطلب منجا من الله إلا إلى الله عز وجل
بالرجوع إليه
فينبغي للإنسان إذا أراد النوم أن ينام على جنبه الأيمن
وأن يقول هذا الذكر
وأني جعله آخر ما يقول
ثم ذكر المؤلف في باب اليقين والتوكل
حديث البراء بن عازب رضي الله عنه
حيث أوصاه النبي صلى الله عليه وسلم
أن يقول عند نومه إذا أوى إلى فراشه
أن يقول هذا الذكر الذي تضمن تفويض الإنسان
أمره إلى ربه وأنه معتمد على الله
في ظاهره وباطنه مفوض أمره إليه وفيه
أن النبي صلى الله عليه وسلم
أمره أن يضطجع على الجنب الأيمن
لأن ذلك هو الأفضل
وقدذكر الأطباء أن النوم على الجنب الأيمن
أفضل للبدن
وأصح من النوم على الجنب الأيسر
وذكر أيضا أرباب السلوك والاستقامة
أنه أقرب في استيقاظ الإنسان
لأن بالنوم على الجنب الأيسر ينام القلب
ولا يستيقظ بسرعة
بخلاف النوم على الجنب الأيمن
فإنه يبقىاللقب متعلقا ويكون أقل عمقا في منامه
فيستيقظ بسرعة
وفي هذا الحديث
أن النبي صلى الله عليه وسلم
أمره أن يجعلهن
آخر ما يقول مع أن هناك ذكرا بل أذكارا عند النوم
تقال غير هذا مثلا التسبيح والتحميد والتكبير
فإنه ينبغي للإنسان إذا نام على فراشه
أن يقول : سبحان الله ثلاثا وثلاثين
والحمد لله ثلاثا وثلاثين والله أكبر أربعاوثلاثين
هذا من الذكر لكن حديث البراء يدل على
أن ما أوصاه الرسول صلى الله عليه وسلم به
أن يجعلهن آخر ما يقول
وقد أعاد البراء بن عازب هذا الحديث
على النبي صلى الله عليه وسلم ليتقنه فقال
آمنت بكتابك الذي أنزلت ورسولك الذي أرسلت
فرد عليه النبي عليه # الصلاة والسلام وقال
قل : ونبيك الذي أرسلت
ولا تقل ورسولك الذي أرسلت
قال أهل العلم وذلك لأن الرسول يكون من البشر
ويكون من الملائكة
كما قال الله عن جبريل لإنه لقول رسول كريم
ذي قوة عند ذي العرش مكين
أما النبي فلا يكون إلا من البشر
فإذا قال
ورسولك الذي أرسلت فإن اللفظ صالح
لأن يكون المراد به جبريل
لكن إذا قال
ونبيك الذي أرسلت اختص بمحمد صلى الله عليه وسلم
هذا من وجه
ومن وجه آخر : أنه إذا قال
ورسولك الذي أرسلت
فإن دلالة هذااللفظ على النبوة من باب دلالة اللزوم
وأما إذا قال نبيك فإنه يدل على النبوة دلالةمطابقة
ومعلوم أن دلالة المطابقة أقوى من دلالة اللزوم
الشاهد من هذا الحديث
قوله وفوضت أمري إليك
وقوله لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك
فإن التوكل تفويض الإنسان أمره إلى ربه
وأنه لا يلجأ ولا يطلب منجا من الله إلا إلى الله عز وجل
بالرجوع إليه
فينبغي للإنسان إذا أراد النوم أن ينام على جنبه الأيمن
وأن يقول هذا الذكر
وأني جعله آخر ما يقول
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلمى ياأجمل زهرة فل فى الدنيا وتسلم ايدك على موضوعاتك الحلوة ياقمر
ربنا يبارلاك فيكى ياحبيبتى
ربنا يبارلاك فيكى ياحبيبتى
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الله عليكى يا زهرة
بارك الله فيكى وجزاكى الجنة ياااااااااارب
بارك الله فيكى وجزاكى الجنة ياااااااااارب
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7071
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
روايةرياض الصــالحين
عن أم المؤمنين أم سلمة، واسمها هندُ بنت أبي أُميَّة حُذيفة المخزوميَّة، رضي الله
عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من بيته قال:
(( بسم الله، توكَّلت على الله، اللهم إني أعوذ بك أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أزِلَّ أو أُزَلَّ،
أو أظلِم أو أُظْلم، أو أَجْهَل أو يُجهَلَ عليَّ)) حديث صحيح رواه أبو داود، والترمذي
وغيرهما بأسانيد صحيحة. قال الترمذي: حديث حسن صحيح وهذا لفظ أبي داود.
الحديث أبي داوود
- قال أبي داوود في سننه : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ مَنْصُورٍ،
عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ مَا خَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مِنْ بَيْتِي
قَطُّ إِلاَّ رَفَعَ طَرْفَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ :
"اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ أَوْ أُضَلَّ أَوْ أَزِلَّ أَوْأُزَلَّ أَوْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عَلَىَّ " .
سنن أبي داود \ كتاب الأدب \ باب ما يقول إذا خرج من بيته \
صححه الألباني في صحيح أبي داود 3 : رقم 4248
الشـــرح
الشاهد من هذا الحديث قوله بسم الله توكلت على الله فإن في هذا دليلا على أن
الإنسان ينبغي له إذا خرج من بيته أن يقول هذا الذكر الذي منه التوكل على الله
والاعتصام به لأن الإنسان إذا خرج من بيته فهو عرضة لأن يصيبه شيء أو يعتدي
عليه حيوان من عقرب أو حية وما أشبهه فيقول آمنت بالله واعتصمت بالله توكلت
على الله قوله اللهم إني أعوذ بك أن أضل أي : أضل في نفسي قوله أو أضل أي :
يضلني أحد أو أزل من الزلل وهو الخطأ أو أزل أي : أحد يتوصل لفعل الخطأ أو
أظلم أي : أظلم غيري أو أظلم يظلمني غيري أو أجهل
أسفه أو يجهل علي يسفه
على أحد ويعتدي على أحد فهذا الذكر ينبغي أن يقوله الإنسان إذا خرج من بيته
لما فيه من اللجوء إلى الله سبحانه والاعتصام به
الحديث غير مشروح في رياض الصالحين
النسخة الإلكترونية ولا النسخة الورقية
وهذا الشرح مستفاد من
هنــــا
وهذا الشرح في : عون المعبود شرح سنن أبي داوود
( إلا رفع طرفه ) : بفتح فسكون أي نظره ( أن أضل ) : أي عن الحق وهو
من الضلال خلاف الرشاد والهداية ( أو أضل ) : بصيغة المجهول
من الإضلال أي يضل أحد أو بصيغة المعلوم ( أو أزل ) : بفتح الهمزة
وكسر الزاي وتشديد اللام من الذلة وهي ذنب من غير قصد تشبيها
بزلة القدم ( أو أزل ) : من الإزلال معلوما ومجهولا ( أو أظلم ) :
أي أحدا ( أو - ص 353 - أظلم ) أي من أحد ( أو أجهل ) :
على بناء المعروف أي أفعل فعل الجهال من الأضرار والإيذاء
وغير ذلك ( أو يجهل علي ) : على بناء المجهول أي يفعل الناس
بي أفعال الجهال من إيصال الضرر إلي .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه ،
وقال الترمذي حسن صحيح .
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
بارك الله فيكى يازهرتى الجميلة الله عليكى وعلى مواضيعك لالممتازة تسلمى ياحبيبتى
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
وحشششششششششششششششششتينى
ربنا مايحرمنا منك ياقمر
ربنا مايحرمنا منك ياقمر
البرنسيسة- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6884
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الهانم كتب:بارك الله فيكى يازهرتى الجميلة الله عليكى وعلى مواضيعك لالممتازة تسلمى ياحبيبتى
تسلمي لية ياهانم ياحبيبتي وربنا مايحرمني منك ولا من كلامك الي زى العسل زيك بحبك قوى ياست الكل
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
صفحة 9 من اصل 15 • 1 ... 6 ... 8, 9, 10 ... 15
مواضيع مماثلة
» تربية الرسول صلي الله علية وسلم لبناتة رضي الله عنهن
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
صفحة 9 من اصل 15
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى