شات المتحابون في الله
+8
موحه86
lola
سونسن
الاميرة
شمس وقمرين
الهانم
البرنسيسة
زهرة الفل
12 مشترك
صفحة 5 من اصل 15
صفحة 5 من اصل 15 • 1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 10 ... 15
رد: شات المتحابون في الله
يارب الاقيكى يا هانم لأن انا لسة شايفى الرسالة حالا دلوقتى
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7068
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
والله يا هانم بنتى واولادها لسة ماشيين من شوية ويوم السبت الشغالة بتيجى تنضف الشقة وكنا متفقين نخليها الاسبوع دةالهانم كتب:ياحبيبتى ياسونسن ياسكرة رايحة فين من هنا لغاية يوم الاحد مالحقتش أقعد
معاكى والا لسه جم باقى البنات
تيجى الاحد بدل السبت علشان سبوع العريس
لكن غيرنا النظام لأن معتز وعمرو جوز يمنى عندهم شغل بكرة وعلشان كدة روحنا للعريس انهاردة بدل بكرة
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7068
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
انا شايفاكى انتى وزهرة اون لاين بس مش عارفة انتو فين بالظبط
هو مفيش رسايل عالخاص ابعت لكم
وفين البرنسيسة مش باينة لية
هو مفيش رسايل عالخاص ابعت لكم
وفين البرنسيسة مش باينة لية
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7068
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
البرنسيسة كتب:مساء الفل على زهرة الفل
وحشششششتينى ياقمر
جيت امسى وادى اجمل زهرة الورده ديه
ربنا يخليكي ياحبيبتي انتي كمان وحشتيني قوى يااجمل برنسيسة في احلا منتدى
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:انا شايفاكى انتى وزهرة اون لاين بس مش عارفة انتو فين بالظبط
هو مفيش رسايل عالخاص ابعت لكم
وفين البرنسيسة مش باينة لية
حبيبتي سونسن وحشتيني ياقمر معلش انا امبارح مادخلتش المنتدى غير باليل خالص علي الماشي
كدا وخرجت لان كنت تعبانة من تنظيف الشقة انتي عارفة ان يوم الجمعة بيكون كدا كل اسبوع
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
عن
أبي الدرداء قال : أنَّ رجلاً أتاه ، فقال : إنَّ لي امرأة ، وإنَّ أمي
تأمرني بطلاقها . فقال أبو الدرداء : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم
– يقول : " الوالد أوسط أبواب الجنة ، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه " وربما قال سفيان : إنَّ أمي ، وربما قال : أبي . وهذا حديث حسن صحيح . اهـ .
وصححه الألباني في الصحيحة ( 914 ) وعزاه إلى أبي داود الطيالسي ، وأحمد ، وابن ماجه ، والحاكم وصححه ، ( ووافقه الذهبي ) . ا هـ .
وقد رمز له السيوطي في الجامع الصغير بالصحة ؛ كما في الفيض ( 6 / 371 ) .
قال المناوي في فيض القدير ( 6 / 371 ) : " الوالد أوسط أبواب الجنة " أي : طاعته ، وعدم عقوقه مؤدٍ إلى دخول الجنة من أوسط أبوابها ، ذكره العراقي .
وقال البيضاوي : أي خير الأبواب وأعلاها ، والمعنى : أنَّ أحسن ما يتوصل به إلى دخول الجنة ، ويتوصل به إلى الوصول إليها مطاوعة الوالد ، ورعاية جنابه .
وقال بعضهم : خيرها ، وأفضلها ، وأعلاها ، يقال : هو من أوسط قومه ، أي من
خيارهم ؛ وعليه فالمراد بكونه من أوسط أبوابها : من التوسط بين شيئين ، فالباب الأيمن أولها ، وهو الذي يدخل منه من لا حساب عليه
، ثم ثلاثة أبواب : باب الصلاة ، وباب الصيام ، وباب الجهاد ،
هذا إن كان المراد أوسط أبواب الجنة
، ويحتمل أن المراد : أنَّ برَّ الوالدين أوسط الأعمال المؤدية إلى الجنة ، لأن من الأعمال ما هو أفضل منه ، ومنها ما هو دون البر ، والبر متوسطٌ بين تلك الأعمال . اهـ .
وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي ( 6 / 25 ) : ...
وقال غيره : إنَّ للجنة أبواباً
، وأحسنها دخولاً أوسطها ، وإنَّ سبب دخول ذلك الباب الأوسط هو محافظةً
على حقوق الوالدين ؛ فالمراد بالوالد : الجنس ، أو إذا كان حكم الوالد هذا فحكم الوالدة أقوى . اهـ .
أبي الدرداء قال : أنَّ رجلاً أتاه ، فقال : إنَّ لي امرأة ، وإنَّ أمي
تأمرني بطلاقها . فقال أبو الدرداء : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم
– يقول : " الوالد أوسط أبواب الجنة ، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه " وربما قال سفيان : إنَّ أمي ، وربما قال : أبي . وهذا حديث حسن صحيح . اهـ .
وصححه الألباني في الصحيحة ( 914 ) وعزاه إلى أبي داود الطيالسي ، وأحمد ، وابن ماجه ، والحاكم وصححه ، ( ووافقه الذهبي ) . ا هـ .
وقد رمز له السيوطي في الجامع الصغير بالصحة ؛ كما في الفيض ( 6 / 371 ) .
قال المناوي في فيض القدير ( 6 / 371 ) : " الوالد أوسط أبواب الجنة " أي : طاعته ، وعدم عقوقه مؤدٍ إلى دخول الجنة من أوسط أبوابها ، ذكره العراقي .
وقال البيضاوي : أي خير الأبواب وأعلاها ، والمعنى : أنَّ أحسن ما يتوصل به إلى دخول الجنة ، ويتوصل به إلى الوصول إليها مطاوعة الوالد ، ورعاية جنابه .
وقال بعضهم : خيرها ، وأفضلها ، وأعلاها ، يقال : هو من أوسط قومه ، أي من
خيارهم ؛ وعليه فالمراد بكونه من أوسط أبوابها : من التوسط بين شيئين ، فالباب الأيمن أولها ، وهو الذي يدخل منه من لا حساب عليه
، ثم ثلاثة أبواب : باب الصلاة ، وباب الصيام ، وباب الجهاد ،
هذا إن كان المراد أوسط أبواب الجنة
، ويحتمل أن المراد : أنَّ برَّ الوالدين أوسط الأعمال المؤدية إلى الجنة ، لأن من الأعمال ما هو أفضل منه ، ومنها ما هو دون البر ، والبر متوسطٌ بين تلك الأعمال . اهـ .
وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي ( 6 / 25 ) : ...
وقال غيره : إنَّ للجنة أبواباً
، وأحسنها دخولاً أوسطها ، وإنَّ سبب دخول ذلك الباب الأوسط هو محافظةً
على حقوق الوالدين ؛ فالمراد بالوالد : الجنس ، أو إذا كان حكم الوالد هذا فحكم الوالدة أقوى . اهـ .
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
شرح حديث(كلكم تدخلون الجنة إلا من أبى)
يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (كلكم تدخلون الجنة إلا من أبى). اشرحوا لنا معنى هذا الحديث؟
الحديث صحيح رواه البخاري في الصحيح عن النبي -صلى الله
عليه وسلم- أنه قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى). قيل: يا رسول
الله من يأبى؟ قال: (من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى). هذا تفسير
الحديث، من عصاه فقد أبى، الذي يعصي الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولا
يتبع الشرع معناه أنه آبي ما يريد الجنة، ولو أرادها لأخذ بالأسباب، فالذي
يتنكب الأسباب ويتركها ما أراد الجنة. أما الذي أراد الجنة هو الذي يطيع
الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ويتبع الشرع، وينقاد للشرع، ويحافظ على دين
الله، فيدع المحرمات، ويأخذ بالواجبات، ويجتهد في الخيرات، هذا الذي يريد
الجنة، الله -جل وعلا- قال: وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن
رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ
لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ
الْمُحْسِنِينَ [سورة آل عمران (133)(134)]. الآية.. ويقول سبحانه:
سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ
السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ
ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ [(21) سورة الحديد]. الآية.. فالمقصود أن الذي يريد
الجنة يسارع إليها، ويأخذ بأعمالها، ويجتهد، ويتقي الله، أما من أعرض
عنها، وعن أعمالها، ولم يبالِ فهذا في الحقيقة قد أبى. ومثل ذلك من أراد
بر الوالدين، إذا اجتهد في الإحسان إليهما، وبذل وسعه، فقد أراد برهما
حقيقة، وإذا أعرض عن ذلك، ولم يبالِ هو ما أراد برهما كذاب، لو قال: أنه
يريد برهما، كذاب، ما دام أعرض عن ذلك، ولم يفعلِ شيئاً، فهو إذا قال أنا
أريد برهما فهو كذاب. وهكذا لو قال: أنا أريد أن أحافظ على صلاة في
الجماعة، وأنا أحب ذلك ثم هو يتنكب ذلك، ويعرض ويبقى في بيته ولا يصلي مع
الناس كذاب في قوله، فعله يكذب قوله. والمقصود أن من أراد الخير سلك
طريقه، ومن لم يسلك الطريق هو ما أراد الخير- نسأل الله العافية-.
يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (كلكم تدخلون الجنة إلا من أبى). اشرحوا لنا معنى هذا الحديث؟
الحديث صحيح رواه البخاري في الصحيح عن النبي -صلى الله
عليه وسلم- أنه قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى). قيل: يا رسول
الله من يأبى؟ قال: (من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى). هذا تفسير
الحديث، من عصاه فقد أبى، الذي يعصي الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولا
يتبع الشرع معناه أنه آبي ما يريد الجنة، ولو أرادها لأخذ بالأسباب، فالذي
يتنكب الأسباب ويتركها ما أراد الجنة. أما الذي أراد الجنة هو الذي يطيع
الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ويتبع الشرع، وينقاد للشرع، ويحافظ على دين
الله، فيدع المحرمات، ويأخذ بالواجبات، ويجتهد في الخيرات، هذا الذي يريد
الجنة، الله -جل وعلا- قال: وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن
رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ
لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ
الْمُحْسِنِينَ [سورة آل عمران (133)(134)]. الآية.. ويقول سبحانه:
سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ
السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ
ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ [(21) سورة الحديد]. الآية.. فالمقصود أن الذي يريد
الجنة يسارع إليها، ويأخذ بأعمالها، ويجتهد، ويتقي الله، أما من أعرض
عنها، وعن أعمالها، ولم يبالِ فهذا في الحقيقة قد أبى. ومثل ذلك من أراد
بر الوالدين، إذا اجتهد في الإحسان إليهما، وبذل وسعه، فقد أراد برهما
حقيقة، وإذا أعرض عن ذلك، ولم يبالِ هو ما أراد برهما كذاب، لو قال: أنه
يريد برهما، كذاب، ما دام أعرض عن ذلك، ولم يفعلِ شيئاً، فهو إذا قال أنا
أريد برهما فهو كذاب. وهكذا لو قال: أنا أريد أن أحافظ على صلاة في
الجماعة، وأنا أحب ذلك ثم هو يتنكب ذلك، ويعرض ويبقى في بيته ولا يصلي مع
الناس كذاب في قوله، فعله يكذب قوله. والمقصود أن من أراد الخير سلك
طريقه، ومن لم يسلك الطريق هو ما أراد الخير- نسأل الله العافية-.
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
بسم الله الرحمن الرحيم
عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ:
قَالَ اللهُ تَعَالَى: "يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوتَنِيْ
وَرَجَوتَنِيْ غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ مِنْكَ وَلا أُبَالِيْ، يَا
ابْنَ آَدَمَ لَو بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ
استَغْفَرْتَنِيْ غَفَرْتُ لَكَ، يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ لَو
أَتَيْتَنِيْ بِقِرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لقِيْتَنِيْ لاَتُشْرِك
بِيْ شَيْئَاً لأَتَيْتُكَ بِقِرَابِهَا مَغفِرَةً"
رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ: حَدِيْثٌ حَسَنٌ صَحَيْحٌ.
الشرح
1- هذا الحديث هو آخر الأحاديث
التي أوردها النووي رحمه الله في كتابه الأربعين، وقد زادت على الأربعين
حديثين، فيكون إطلاق الأربعين عليها من تغليب اللفظ وحذف الكسر الزائد في
العدد، وهو من الأحاديث القدسية التي يرويها رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن ربِّه تبارك وتعالى.
2- الخطابُ في الحديث لبني آدم،
وهو مشتملٌ على أنَّ من أسباب مغفرة الذنوب دعاء الله ورجاءه مغفرةَ
الذنوب والاستغفار منها والإخلاص لله والسلامة من الشرك، ومعنى مغفرة
الذنوب سترها عن الخلق والتجاوز عنها، فلا يُعاقب عليها.
3- قوله: "يا ابن آدم! إنَّك ما دعوتَني ورجوتنِي غفرتُ لك على ما كان منك
ولا أبالي"، دعاء العبد ربّه مغفرة ذنوبه، ورجاؤه ذلك منه دون يأس، مع
التوبة من الذنوب يحصل به من الله المغفرة ولو عظُمت الذنوب وكثرت
وتكرَّرت، ولهذا قال:"على ما كان منك ولا أبالي"، ونظير هذا قول الله عزَّ
وجلَّ:{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا
تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ
جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}
4 - قوله: "يا ابن آدم! لو بلغت ذنوبُك عَنان السماء ثم استغفرتني غفرتُ
لك"، لو كثرت ذنوب العبد حتى بلغت عَنان السماء، أي: بلغت السماء أو ما
دون ذلك كالسحاب أو ما يبلغه بصر الناظر إلى فوق، ثم حصل من العبد
الاستغفار مع التوبة من جميع الذنوب، فإنَّ الله تعالى يغفر تلك الذنوب
ويتجاوز عنها، والتوبة تكون بالإقلاع من الذنب، والندم على ما فات،
والعزيمة في المستقبل على ألاَّ يعود إليه،ومع هذه الثلاثة، فإن كان الذنب
في حقِّ الله عزَّ وجلَّ وفيه كفَّارة، أتى بالكفارة، وإن كان في حق
للآدميِّين، أدَّى حقوقهم إليهم أو تحلَّلهم منها.
5- قوله: "يا ابن آدم! إنَّك لو أتيتني بقُراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا
تشرك بي شيئاً لأتيتُك بقُرابها مغفرة"، الشركُ بالله عزَّ وجلَّ هو الذنب
الذي لا يغفره الله، وكلُّ ذنب دون الشرك فهو تحت مشيئة الله، إن شاء عفا
عن صاحبه ولم يعذبه، وإن شاء عذَّبه وأدخله النار، ولكنه لا يُخلَّد فيها
خلود الكفار، بل لا بدَّ أن يخرج منها ويدخل الجنَّة، كما قال الله عزَّ
وجلَّ: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا
دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}، في آيتين من سورة النساء، وفي هذا الحديث
بيان أنَّ الذنوبَ ولو بلغت في الكثرة ما بلغت، فإنَّ الله يتجاوز عنها،
بشرط كون العبد مخلصاً عبادته لله، سليماً من الإشراك به.
6- مِمَّا يُستفاد من الحديث:
1 سعة فضل الله عزَّ وجلَّ ومغفرة ذنوب عباده.
2 من أسباب مغفرة الذنوب دعاء الله ورجاؤه من غير يأس.
3 فضل الاستغفار مع التوبة، وأنَّ الله يغفر للمستغفر ذنوبه ولو بلغت في الكثرة ما بلغت.
4 أنَّ الشركَ بالله هو الذنب الذي لا يُغفر، وأنَّ ما سواه تحت مشيئة الله.
5 فضل الإخلاص، وأنَّ الله يُكفِّر به الذنوب.
من شرح الأربعين النووية للشيخ محسن العباد
عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ:
قَالَ اللهُ تَعَالَى: "يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوتَنِيْ
وَرَجَوتَنِيْ غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ مِنْكَ وَلا أُبَالِيْ، يَا
ابْنَ آَدَمَ لَو بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ
استَغْفَرْتَنِيْ غَفَرْتُ لَكَ، يَا ابْنَ آَدَمَ إِنَّكَ لَو
أَتَيْتَنِيْ بِقِرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لقِيْتَنِيْ لاَتُشْرِك
بِيْ شَيْئَاً لأَتَيْتُكَ بِقِرَابِهَا مَغفِرَةً"
رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ: حَدِيْثٌ حَسَنٌ صَحَيْحٌ.
الشرح
1- هذا الحديث هو آخر الأحاديث
التي أوردها النووي رحمه الله في كتابه الأربعين، وقد زادت على الأربعين
حديثين، فيكون إطلاق الأربعين عليها من تغليب اللفظ وحذف الكسر الزائد في
العدد، وهو من الأحاديث القدسية التي يرويها رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن ربِّه تبارك وتعالى.
2- الخطابُ في الحديث لبني آدم،
وهو مشتملٌ على أنَّ من أسباب مغفرة الذنوب دعاء الله ورجاءه مغفرةَ
الذنوب والاستغفار منها والإخلاص لله والسلامة من الشرك، ومعنى مغفرة
الذنوب سترها عن الخلق والتجاوز عنها، فلا يُعاقب عليها.
3- قوله: "يا ابن آدم! إنَّك ما دعوتَني ورجوتنِي غفرتُ لك على ما كان منك
ولا أبالي"، دعاء العبد ربّه مغفرة ذنوبه، ورجاؤه ذلك منه دون يأس، مع
التوبة من الذنوب يحصل به من الله المغفرة ولو عظُمت الذنوب وكثرت
وتكرَّرت، ولهذا قال:"على ما كان منك ولا أبالي"، ونظير هذا قول الله عزَّ
وجلَّ:{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا
تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ
جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}
4 - قوله: "يا ابن آدم! لو بلغت ذنوبُك عَنان السماء ثم استغفرتني غفرتُ
لك"، لو كثرت ذنوب العبد حتى بلغت عَنان السماء، أي: بلغت السماء أو ما
دون ذلك كالسحاب أو ما يبلغه بصر الناظر إلى فوق، ثم حصل من العبد
الاستغفار مع التوبة من جميع الذنوب، فإنَّ الله تعالى يغفر تلك الذنوب
ويتجاوز عنها، والتوبة تكون بالإقلاع من الذنب، والندم على ما فات،
والعزيمة في المستقبل على ألاَّ يعود إليه،ومع هذه الثلاثة، فإن كان الذنب
في حقِّ الله عزَّ وجلَّ وفيه كفَّارة، أتى بالكفارة، وإن كان في حق
للآدميِّين، أدَّى حقوقهم إليهم أو تحلَّلهم منها.
5- قوله: "يا ابن آدم! إنَّك لو أتيتني بقُراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا
تشرك بي شيئاً لأتيتُك بقُرابها مغفرة"، الشركُ بالله عزَّ وجلَّ هو الذنب
الذي لا يغفره الله، وكلُّ ذنب دون الشرك فهو تحت مشيئة الله، إن شاء عفا
عن صاحبه ولم يعذبه، وإن شاء عذَّبه وأدخله النار، ولكنه لا يُخلَّد فيها
خلود الكفار، بل لا بدَّ أن يخرج منها ويدخل الجنَّة، كما قال الله عزَّ
وجلَّ: {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا
دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}، في آيتين من سورة النساء، وفي هذا الحديث
بيان أنَّ الذنوبَ ولو بلغت في الكثرة ما بلغت، فإنَّ الله يتجاوز عنها،
بشرط كون العبد مخلصاً عبادته لله، سليماً من الإشراك به.
6- مِمَّا يُستفاد من الحديث:
1 سعة فضل الله عزَّ وجلَّ ومغفرة ذنوب عباده.
2 من أسباب مغفرة الذنوب دعاء الله ورجاؤه من غير يأس.
3 فضل الاستغفار مع التوبة، وأنَّ الله يغفر للمستغفر ذنوبه ولو بلغت في الكثرة ما بلغت.
4 أنَّ الشركَ بالله هو الذنب الذي لا يُغفر، وأنَّ ما سواه تحت مشيئة الله.
5 فضل الإخلاص، وأنَّ الله يُكفِّر به الذنوب.
من شرح الأربعين النووية للشيخ محسن العباد
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ربنا يبارك فيكى يازهرتنا
مشاء الله عليكى
ربنا يجازيكى كل خير ياحبيبتى
مشاء الله عليكى
ربنا يجازيكى كل خير ياحبيبتى
البرنسيسة- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6881
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
البرنسيسة كتب:ربنا يبارك فيكى يازهرتنا
مشاء الله عليكى
ربنا يجازيكى كل خير ياحبيبتى
ولكي بمثلة يابرنسيسة ياحبيبتي
ربنا يخليكي ياقمر
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مبروك عليكى الشات ياحلى زهره فل
ويارب دايما متجمعين على حب الله وطاعته
مبروك عليكى الشات ياحلى زهره فل
ويارب دايما متجمعين على حب الله وطاعته
موحه86- عضوة فضية
- عدد المساهمات : 273
نقاط : 5528
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 38
رد: شات المتحابون في الله
موحه حبيبة قلبى فين يابنات وحشانى وعاوزة أرحب بيها
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8422
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
إيه رأيك فى المنتدى الصغير ده ياموحة ياحبيبتى
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8422
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الله يخليكى يا احلى هانم وحشانى اوى
عامله ايه ياقمر
المنتدى جميل بيكى وبكل العضوات طبعا وان شاء الله يكبر بيكم ويكون احلى منتدى على مستوى الكون كله
عامله ايه ياقمر
المنتدى جميل بيكى وبكل العضوات طبعا وان شاء الله يكبر بيكم ويكون احلى منتدى على مستوى الكون كله
موحه86- عضوة فضية
- عدد المساهمات : 273
نقاط : 5528
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 38
رد: شات المتحابون في الله
موحه86 كتب:السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مبروك عليكى الشات ياحلى زهره فل
ويارب دايما متجمعين على حب الله وطاعته
لقد سعدنا بقدومك الينا ياموحة ياحبيبتي
اتمنا لك ان تفيد وتستفيد وتجد كل ما هو مفيد
وان تقضي اجمل الاوقات معنا
فمرحبا بك في منتدى الهانم
في انتظار مشاركاتك الجميلة
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ماشاء الله فرحاااانه بيكم قوى
ربنا مايحرمنا من لمتنا ياارب
اساميكم منوووورة الدنيا كلها ياحبايب قلبى
ربنا مايحرمنا من لمتنا ياارب
اساميكم منوووورة الدنيا كلها ياحبايب قلبى
البرنسيسة- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6881
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
من كلام ابن الفـــيم
1 - اذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك .
2 - لأن من المعلوم من أحب محبوباً كان كلامه وحديثه أحب شيء إليه ؟وكيف يشبع المحب من كلام محبوبـــه ؟؟ كما قيل : إن كنتَ تزعــمُ حبي فلم هجرتَ
كتابي ؟ أما تأملت ما فيه من لذيذ خطابي .
3 - قال عثمان : لو طهرت قلوبنا لما شبعت من كلام ربكم ـ المرجع / الجواب الكافي ص 347
1 - اذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك .
2 - لأن من المعلوم من أحب محبوباً كان كلامه وحديثه أحب شيء إليه ؟وكيف يشبع المحب من كلام محبوبـــه ؟؟ كما قيل : إن كنتَ تزعــمُ حبي فلم هجرتَ
كتابي ؟ أما تأملت ما فيه من لذيذ خطابي .
3 - قال عثمان : لو طهرت قلوبنا لما شبعت من كلام ربكم ـ المرجع / الجواب الكافي ص 347
البرنسيسة- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6881
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
البرنسيسة كتب:من كلام ابن الفـــيم
1 - اذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك .
2 - لأن من المعلوم من أحب محبوباً كان كلامه وحديثه أحب شيء إليه ؟وكيف يشبع المحب من كلام محبوبـــه ؟؟ كما قيل : إن كنتَ تزعــمُ حبي فلم هجرتَ
كتابي ؟ أما تأملت ما فيه من لذيذ خطابي .
3 - قال عثمان : لو طهرت قلوبنا لما شبعت من كلام ربكم ـ المرجع / الجواب الكافي ص 347
ماشاء الله عليكي يابرنسيسة ياحبيبتي
جزاكي الله خير ياقمر
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
قوله صلى الله عليه وسلم :
( إن الصدق يهدي إلى البر , وإن البر يهدي إلى الجنة ,
وإن الكذب يهدي إلى الفجور , وإن الفجور يهدي إلى النار )
قال
العلماء : معناه أن الصدق يهدي إلى العمل الصالح الخالص من كل مذموم ,
والبر اسم جامع للخير كله . وقيل : البر الجنة . ويجوز أن يتناول العمل
الصالح والجنة . وأما الكذب فيوصل إلى الفجور , وهو الميل عن الاستقامة ,
وقيل ; الانبعاث في المعاصي .
قوله
صلى الله عليه وسلم : ( وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا , وإن
الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا ) وفي رواية ( ليتحرى الصدق وليتحرى
الكذب ) وفي رواية ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر . وإياكم
والكذب ) قال العلماء : هذا فيه حث على تحري الصدق , وهو قصده , والاعتناء
به , وعلى التحذير من الكذب والتساهل فيه ; فإنه إذا تساهل فيه كثر منه ,
فعرف به , وكتبه الله لمبالغته صديقا إن اعتاده , أو كذابا إن اعتاده .
ومعنى يكتب هنا يحكم له بذلك , ويستحق الوصف بمنزلة الصديقين وثوابهم , أو
صفة الكذابين وعقابهم , والمراد إظهار ذلك للمخلوقين إما بأن يكتبه في ذلك
ليشتهر بحظه من الصفتين في الملأ الأعلى , وإما بأن يلقي ذلك في قلوب
الناس وألسنتهم , وكما يوضع له القبول والبغضاء وإلا فقدر الله تعالى
وكتابه السابق بكل ذلك . والله أعلم .
واعلم أن الموجود في جميع نسخ البخاري ومسلم ببلادنا وغيرها أنه ليس في متن الحديث
إلا ما ذكرناه , وكذا نقله القاضي عن جميع النسخ , وكذا نقله الحميدي .
ونقل أبو مسعود الدمشقي عن كتاب مسلم في حديث ابن مثنى وابن بشار زيادة (
وإن شر الروايا روايا الكذب , وإن الكذب لا يصلح منه جد ولا هزل , ولا يعد
الرجل صبيه ثم يخلفه ) وذكر أبو مسعود أن مسلما روى هذه الزيادة في كتابه
. وذكرها أيضا أبو بكر البرقاني في هذا الحديث . قال الحميدي : وليست
عندنا في كتاب مسلم . قال القاضي : ( الروايا ) هنا جمع روية , وهي ما
يتروى فيه الإنسان ويستعد له أمام عمله . وقوله : قال , وقيل جمع راوية ,
أي حامل وناقل له.الله اعلم.
( إن الصدق يهدي إلى البر , وإن البر يهدي إلى الجنة ,
وإن الكذب يهدي إلى الفجور , وإن الفجور يهدي إلى النار )
قال
العلماء : معناه أن الصدق يهدي إلى العمل الصالح الخالص من كل مذموم ,
والبر اسم جامع للخير كله . وقيل : البر الجنة . ويجوز أن يتناول العمل
الصالح والجنة . وأما الكذب فيوصل إلى الفجور , وهو الميل عن الاستقامة ,
وقيل ; الانبعاث في المعاصي .
قوله
صلى الله عليه وسلم : ( وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا , وإن
الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا ) وفي رواية ( ليتحرى الصدق وليتحرى
الكذب ) وفي رواية ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر . وإياكم
والكذب ) قال العلماء : هذا فيه حث على تحري الصدق , وهو قصده , والاعتناء
به , وعلى التحذير من الكذب والتساهل فيه ; فإنه إذا تساهل فيه كثر منه ,
فعرف به , وكتبه الله لمبالغته صديقا إن اعتاده , أو كذابا إن اعتاده .
ومعنى يكتب هنا يحكم له بذلك , ويستحق الوصف بمنزلة الصديقين وثوابهم , أو
صفة الكذابين وعقابهم , والمراد إظهار ذلك للمخلوقين إما بأن يكتبه في ذلك
ليشتهر بحظه من الصفتين في الملأ الأعلى , وإما بأن يلقي ذلك في قلوب
الناس وألسنتهم , وكما يوضع له القبول والبغضاء وإلا فقدر الله تعالى
وكتابه السابق بكل ذلك . والله أعلم .
واعلم أن الموجود في جميع نسخ البخاري ومسلم ببلادنا وغيرها أنه ليس في متن الحديث
إلا ما ذكرناه , وكذا نقله القاضي عن جميع النسخ , وكذا نقله الحميدي .
ونقل أبو مسعود الدمشقي عن كتاب مسلم في حديث ابن مثنى وابن بشار زيادة (
وإن شر الروايا روايا الكذب , وإن الكذب لا يصلح منه جد ولا هزل , ولا يعد
الرجل صبيه ثم يخلفه ) وذكر أبو مسعود أن مسلما روى هذه الزيادة في كتابه
. وذكرها أيضا أبو بكر البرقاني في هذا الحديث . قال الحميدي : وليست
عندنا في كتاب مسلم . قال القاضي : ( الروايا ) هنا جمع روية , وهي ما
يتروى فيه الإنسان ويستعد له أمام عمله . وقوله : قال , وقيل جمع راوية ,
أي حامل وناقل له.الله اعلم.
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
كيفية كتابة الحسنات والسيئات ورحمة الله عز وجل
في ذلك
1- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((يَقُولُ
اللَّهُ: إِذَا أَرَادَ عَبْدِي أَنْ يَعْمَلَ سَيِّئَةً فَلَا
تَكْتُبُوهَا عَلَيْهِ حَتَّى يَعْمَلَهَا، فَإِنْ عَمِلَهَا
فَاكْتُبُوهَا بِمِثْلِهَا، وَإِنْ تَرَكَهَا مِنْ أَجْلِي ،
فَاكْتُبُوهَا لَهُ حَسَنَةً، وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَعْمَلَ حَسَنَةً،
فَلَمْ يَعْمَلْهَا فَاكْتُبُوهَا لَهُ حَسَنَةً، فَإِنْ عَمِلَهَا
فَاكْتُبُوهَا لَهُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَةِ ضِعْفٍ)).
(خ، م) صحيح
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :(لِلَّهِ
مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي
أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ
لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ ) قَالَ:
فَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَى أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
فَأَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ بَرَكُوا عَلَى
الرُّكَبِ فَقَالُوا: أَيْ رَسُولَ اللَّهِ؟
كُلِّفْنَا مِنْ الْأَعْمَالِ مَا نُطِيقُ الصَّلَاةَ وَالصِّيَامَ
وَالْجِهَادَ وَالصَّدَقَةَ وَقَدْ أُنْزِلَتْ عَلَيْكَ هَذِهِ الْآيَةُ
وَلَا نُطِيقُهَا، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (( أَتُرِيدُونَ أَنْ تَقُولُوا كَمَا قَالَ أَهْلُ الْكِتَابَيْنِ مِنْ قَبْلِكُمْ: سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا؟ بَلْ قُولُوا: (سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ(
قَالُوا: سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ
الْمَصِيرُ فَلَمَّا اقْتَرَأَهَا الْقَوْمُ ذَلَّتْ بِهَا أَلْسِنَتُهُمْ
فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِي إِثْرِهَا: (آمَنَ
الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ
آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ
بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ
رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير) ُ فَلَمَّا فَعَلُوا ذَلِكَ نَسَخَهَا اللَّهُ تَعَالَى فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: " لَا
يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ
وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا
أَوْ أَخْطَأْنَا" ((قَالَ: نَعَمْ)) ( رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ((قَالَ: نَعَمْ)) (رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ((قَالَ: نَعَمْ)) وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ( ((قَال: نَعَمْ ))
( م ) صحيح
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
السلام عليكم يا زهرة الفل يا حبيبتى
ماشاء الله على شرح الاحاديث
ربنا يكرمك ويجازيكى كل خير ويجعلة فى ميزان حسناتك يارب
يارب نتقابل كلنا اون لاين
مش عارفة اتقابل معاكوخالص
ماشاء الله على شرح الاحاديث
ربنا يكرمك ويجازيكى كل خير ويجعلة فى ميزان حسناتك يارب
يارب نتقابل كلنا اون لاين
مش عارفة اتقابل معاكوخالص
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7068
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
صباح الفل على احلى زهرة فل وكل سنه وكلنا وامة المسلمين بخير
حبيت اصبح سريعا وفعلا عايزين نجمع ونتكلم .
يعنى ممكن نتفق على موعد للشات وكل يوم عند واحدة من اللى عاملين الشات يعنى ممكن الهانم الريسة الاول حلوة الريسة .
وبعدها حسب ترتيب الشاتات
ايه رايك يا قمر
لو موافقة اعملى لستة والموعد بس يكون بعد ما نخلص شغل البيت
احبكم فى الله
حبيت اصبح سريعا وفعلا عايزين نجمع ونتكلم .
يعنى ممكن نتفق على موعد للشات وكل يوم عند واحدة من اللى عاملين الشات يعنى ممكن الهانم الريسة الاول حلوة الريسة .
وبعدها حسب ترتيب الشاتات
ايه رايك يا قمر
لو موافقة اعملى لستة والموعد بس يكون بعد ما نخلص شغل البيت
احبكم فى الله
lola- عضوة مميزة
- عدد المساهمات : 127
نقاط : 5390
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
زهرة نسيت اقول لكى اتنا ممكن نتكلم بمدة معينة علشان باقى الاقسام نستفيد منها اشكرك
lola- عضوة مميزة
- عدد المساهمات : 127
نقاط : 5390
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
جزاكى اللة خيرا وحعلة فى ميزان حسناتك ومبروك عليكم الشات الجميل
الاميرة- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 747
نقاط : 5978
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
صفحة 5 من اصل 15 • 1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 10 ... 15
مواضيع مماثلة
» تربية الرسول صلي الله علية وسلم لبناتة رضي الله عنهن
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
صفحة 5 من اصل 15
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى