شات المتحابون في الله
+8
موحه86
lola
سونسن
الاميرة
شمس وقمرين
الهانم
البرنسيسة
زهرة الفل
12 مشترك
صفحة 12 من اصل 15
صفحة 12 من اصل 15 • 1 ... 7 ... 11, 12, 13, 14, 15
رد: شات المتحابون في الله
ألف ألف مبروك ياأميرتى الجميلة السكرة وصول النت عندك ونورتينا ياحبيبتى بالليل ياقمر
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
شفتى ياأميرتى شات سونسن الجديد رائع
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الهانم كتب:بارك الله فيكى يازهرة الفل الجميلة وحشتينى وتسلم الايادى ياقمر
انتي وحشتيني اكير ياست الحبايب
تسلميلي ياسكرة
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الاميرة كتب:هاى مساء الفل اول مرة اكون الساعة 12 وصاحية ازيكم عاملين اية النت وصل ياجماعة اخيرا
نورتي المنتدى كلة ياأميرة ياحبيبتي
والف مبروووووووووووووووك وصول النت بالسلامة ياقمر
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
][®][^][®][ المسلم أخو المسلم ][®][^][®][
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلمأخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا } ويشير صلى الله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات { بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلمحرام: دمه وماله وعرضه }.
[رواه مسلم:2564].
][®][^][®][ شرح الحديث ][®][^][®][
قوله: { لا تحاسدوا } هذا نهي عن الحسد، والحسد هو كراهية ما انعم الله على أخيك من نعمة دينية أو دنيوية سواء تمنيت زوالها أم لم تتمن، فمتى كرهت ما أعطى الله أخاك من النعم فهذا هو الحسد.
{ ولا تناجشوا } قال العلماء: المناجشه أن يزيد في السلعة، أي: في ثمنها في المناداة وهو لا يريد شراءها وإنما يريد نفع البائع أو الإضرار بالمشتري.
{ ولا تباغضوا } البغضاء هي الكراهه، أي: لايكره بعضكم بعضاً.
{ ولا تدابروا } أن يولي كل واحد الآخر دبره بحيث لا يتفق الاتجاه.
{ ولا يبع بعضكم على بيع بعض } يعني لا يبيع أحد على بيع أخيه، مثل أن يشتري إنسان سلعه بعشرة فيذهب آخر على المشتري ويقول: أنا أبيع عليك بأقل؛ لأن هذا يفضي إلى العداوة والبغضاء.
{ وكونوا عباد الله إخواناً } كونوا يا عباد الله إخواناً أي: مثل الإخوان في المودة والمحبة والألفة وعد الاعتداء ثم أكد هذه الاًخوة بقوله صلى الله عليه وسلم: { المسلم أخو المسلم } للجامع بينهما وهوالإسلام وهو أقوى صله تكون بين المسلمين.
{ لا يظلمه ] أي: لا يعتدي عليه.
{ ولا يخذله } في مقام أن ينتصر فيه.
{ ولا يكذبه } أي: يخبره بحديث كذب.
{ ولا يحقره } أي: يستهين به.
{ التقوى ها هنا } يعني: تقوى الله تعالى محلها القلب فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح - و يشير إلى صدره ثلاث مرات - يعني: يقول: التقوى ها هنا، التقوى ها هنا، التقوى ها هنا.
ثم قال: { بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم } بحسب يعني: حسب فالباء زائدة والحسب الكفاية والمعنى لو لم يكن من الشر إلا أن يحقر أخاه لكان هذا كافياً.
{ المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه } (دمه) فلا يجوز أن يعتدي عليه بقتل أو فيما دون ذلك.
{ وماله } لا يجوز أن يعتدي على ماله بنهب أو سرقه أو جحد أو غير ذلك.
{ وعرضه } أي: سمعته فلا يجوز أن يغتابه فيهتك بذلك عرضه.
][®][^][®][ من فوائد الحديث ][®][^][®][
- النهي عن الحسد، والنهي للتحريم، والحسد له مضار كثيرة منها: أنه كره لقضاء الله وقدره، ومنها أنه عدوان على أخيه، ومنها أنه يوجب في قلب الحاسد حسره؛ كلما ازدادت النعم ازدادت هذه الحسرة فيتنكد على عيشه.
- تحريم المناجشة لما فيها من العدوان على الغير وكونها سبباً للتباغض وأسبابه، فلا يجوز للإنسان أن يبغض أخاه أو أن يفعل سبباً يكون جالباً للبغض.
- تحريم التدابر، و هو أن يولي أخاه ظهره ولا يأخذ منه ولا يستمع إليه؛ لأن هذا ضد الأخوة الإيمانية.
- تحريم البيع على البيع المسام ومثله الشراء على شرائه والخطبة على خطبته والإجارة على إجارته وغير ذلك من حقوقه.
- وجوب تنمية الأخوة الإيمانية لقوله صلى الله عليه وسلم: { وكونوا عباد الله إخوانا } ومنها بيان حال المسلم مع أخيه وأنه لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره؛ لأن هذا ينافي الأخوة الإيمانية.
- ومن فوائده: أن محل التقوى هو القلب، فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح وليعلم أن هذه الكلمة يقولها بعض الناس إذا عمل معصية وأنكر عليه قال: ( التقوى ها هنا !) وهي كلمة حق لكنه أراد بها باطلاً وهذا جوابه أن نقول: لو كان هنا تقوى لاتقت الجوارح لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: { ألا إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله آلا وهى القلب }.
- ومن فوائد هذا الحديث: تكرار الكلمة المهمة لبيان الاعتناء بها وفهمها، قال: { التقوى ها هنا } وأ شار إلى صدره صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات.
- ومن فوائده: عظم احتقار المسلم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: { بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم } وذلك لما يترتب على احتقار المسلم من المفاسد.
- ومن فوائد الحديث: تحريم دم المسلم وماله وعرضه وهذا هو الأصل، لكن توجد أسباب تبيح ذلك؛ ولهذا قال الله سبحانه وتعالى:
إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ [الشورى:42].
وانقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.: وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ [الشورى:41].
ومن فوائده: أن الأمة الإسلامية لو اتجهت بهذه التوجيهات لنالت سعادة الدنيا والآخرة لأنها كلها آداب عظيمة عالية راقية، تحصل بها المصالح وتنكف بها المفاسد
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلمأخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا } ويشير صلى الله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات { بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلمحرام: دمه وماله وعرضه }.
[رواه مسلم:2564].
][®][^][®][ شرح الحديث ][®][^][®][
قوله: { لا تحاسدوا } هذا نهي عن الحسد، والحسد هو كراهية ما انعم الله على أخيك من نعمة دينية أو دنيوية سواء تمنيت زوالها أم لم تتمن، فمتى كرهت ما أعطى الله أخاك من النعم فهذا هو الحسد.
{ ولا تناجشوا } قال العلماء: المناجشه أن يزيد في السلعة، أي: في ثمنها في المناداة وهو لا يريد شراءها وإنما يريد نفع البائع أو الإضرار بالمشتري.
{ ولا تباغضوا } البغضاء هي الكراهه، أي: لايكره بعضكم بعضاً.
{ ولا تدابروا } أن يولي كل واحد الآخر دبره بحيث لا يتفق الاتجاه.
{ ولا يبع بعضكم على بيع بعض } يعني لا يبيع أحد على بيع أخيه، مثل أن يشتري إنسان سلعه بعشرة فيذهب آخر على المشتري ويقول: أنا أبيع عليك بأقل؛ لأن هذا يفضي إلى العداوة والبغضاء.
{ وكونوا عباد الله إخواناً } كونوا يا عباد الله إخواناً أي: مثل الإخوان في المودة والمحبة والألفة وعد الاعتداء ثم أكد هذه الاًخوة بقوله صلى الله عليه وسلم: { المسلم أخو المسلم } للجامع بينهما وهوالإسلام وهو أقوى صله تكون بين المسلمين.
{ لا يظلمه ] أي: لا يعتدي عليه.
{ ولا يخذله } في مقام أن ينتصر فيه.
{ ولا يكذبه } أي: يخبره بحديث كذب.
{ ولا يحقره } أي: يستهين به.
{ التقوى ها هنا } يعني: تقوى الله تعالى محلها القلب فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح - و يشير إلى صدره ثلاث مرات - يعني: يقول: التقوى ها هنا، التقوى ها هنا، التقوى ها هنا.
ثم قال: { بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم } بحسب يعني: حسب فالباء زائدة والحسب الكفاية والمعنى لو لم يكن من الشر إلا أن يحقر أخاه لكان هذا كافياً.
{ المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه } (دمه) فلا يجوز أن يعتدي عليه بقتل أو فيما دون ذلك.
{ وماله } لا يجوز أن يعتدي على ماله بنهب أو سرقه أو جحد أو غير ذلك.
{ وعرضه } أي: سمعته فلا يجوز أن يغتابه فيهتك بذلك عرضه.
][®][^][®][ من فوائد الحديث ][®][^][®][
- النهي عن الحسد، والنهي للتحريم، والحسد له مضار كثيرة منها: أنه كره لقضاء الله وقدره، ومنها أنه عدوان على أخيه، ومنها أنه يوجب في قلب الحاسد حسره؛ كلما ازدادت النعم ازدادت هذه الحسرة فيتنكد على عيشه.
- تحريم المناجشة لما فيها من العدوان على الغير وكونها سبباً للتباغض وأسبابه، فلا يجوز للإنسان أن يبغض أخاه أو أن يفعل سبباً يكون جالباً للبغض.
- تحريم التدابر، و هو أن يولي أخاه ظهره ولا يأخذ منه ولا يستمع إليه؛ لأن هذا ضد الأخوة الإيمانية.
- تحريم البيع على البيع المسام ومثله الشراء على شرائه والخطبة على خطبته والإجارة على إجارته وغير ذلك من حقوقه.
- وجوب تنمية الأخوة الإيمانية لقوله صلى الله عليه وسلم: { وكونوا عباد الله إخوانا } ومنها بيان حال المسلم مع أخيه وأنه لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره؛ لأن هذا ينافي الأخوة الإيمانية.
- ومن فوائده: أن محل التقوى هو القلب، فإذا اتقى القلب اتقت الجوارح وليعلم أن هذه الكلمة يقولها بعض الناس إذا عمل معصية وأنكر عليه قال: ( التقوى ها هنا !) وهي كلمة حق لكنه أراد بها باطلاً وهذا جوابه أن نقول: لو كان هنا تقوى لاتقت الجوارح لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: { ألا إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله آلا وهى القلب }.
- ومن فوائد هذا الحديث: تكرار الكلمة المهمة لبيان الاعتناء بها وفهمها، قال: { التقوى ها هنا } وأ شار إلى صدره صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات.
- ومن فوائده: عظم احتقار المسلم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: { بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم } وذلك لما يترتب على احتقار المسلم من المفاسد.
- ومن فوائد الحديث: تحريم دم المسلم وماله وعرضه وهذا هو الأصل، لكن توجد أسباب تبيح ذلك؛ ولهذا قال الله سبحانه وتعالى:
إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ [الشورى:42].
وانقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.: وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ [الشورى:41].
ومن فوائده: أن الأمة الإسلامية لو اتجهت بهذه التوجيهات لنالت سعادة الدنيا والآخرة لأنها كلها آداب عظيمة عالية راقية، تحصل بها المصالح وتنكف بها المفاسد
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلمى يازهرتى الجميلة على الأحاديث والشرح الوافى بتاعها ربنا يجعله فى ميزان
حسناتك يارب
حسناتك يارب
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الهانم كتب:تسلمى يازهرتى الجميلة على الأحاديث والشرح الوافى بتاعها ربنا يجعله فى ميزان
حسناتك يارب
ربنا يخليكي لية ياست الكل
صفحتي زادت نور بكلماتك العطرة
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
حديث: لا هجرة بعد الفتح؛ لكن جهاد ونية
من شرح كتاب بلوغ المرام من ادلة الأحكام (الجزء السادس )
كتاب الجهاد
للشيخ عبد المحسن ابن عبد الله الزامل
نص الحديث
وعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم" لا هجرة بعد الفتح؛ لكن جهاد ونية " متفق عليه.
الشرح :
نعم، حديث ابن عباس"لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية "وثبت أيضا معناه في الصحيحين من حديث ابن عمر وعائشة موقوفا عليهما، قال: "لا هجرة بعد الفتح "
وثبت في صحيح مسلم مرفوعا عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت:
"لا هجرة بعد الفتح "
وعنه -عليه الصلاة والسلام- قال:" لا هجرة بعد الفتح؛ ولكن جهاد ونية"
في حديث مجاشع بن مسعود، عند البخاري: أنه جاء بأخيه مجالد لكي يبايعه النبي ـ عليه الصلاة والسلام- على الهجرة فقال: " قد مضت الهجرة لأهلها "لكن عند البخاري " لا هجرة بعد الفتح؛ ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا "دل على أنه لا هجرة، هذا فيه بشرى كما قال بعض أهل العلم: أن مكة تصير دار إسلام، قال: لا هجرة بعد الفتح. وبعضهم قال: لا يلزم لكن هو إخبار عن الواقع في تلك الحال، الواقع في تلك الحال من جهة أنها أصبحت دار إسلام بعد الكفر، وهكذا كل دار صارت دار إسلام؛ فلا هجرة منها، خلاص انتهى.
المعني للحديث اخواتي
لا هجرة بعد الفتح؛ ولكن جهاد ونية، بقي الجهاد -للجنس- جهاد الكفار مشروع؛ والنية الحسنة؛ العمل الخير مشروعة، أعمال البر والخير موجودة؛ قال:" وإذا استنفرتم فانفروا " إذا دعيتم، واستنفرتم فانفروا، سواء كان نفيرا خاصا، لأشخاص معينين أو نفيرا عاما لعموم المسلمين؛ فيجب النفير، قال: " انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا "وقال:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلا قَلِيلٌ"
"إِلا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّوهُ شَيْئًا "
يعني: أخبر بوجوبه بعد النفير، وفيه من الوعيد على عدم النفير، يعني إذا . ولأنه قال :"إذا استنفرتم فانفروا "
المقصود:
لا هجرة بعد الفتح؛ ولكن جهاد، بعد فتح مكة؛ لأن الهجرة إلى المدينة كانت واجبة، الهجرة إليه -عليه الصلاة والسلام- في المدينة كانت واجبة؛ ليه لأن نصرة النبي-عليه الصلاة والسلام-،
وأيضا كان المشركون يؤذون من يسلم ولا يهاجر؛ حتى يسلم بدينه ونفسه فأمر بالهجرة إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- سلامة بدينه ونصرة للنبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه
حديث: لا هجرة بعد الفتح؛ لكن جهاد ونية
من شرح كتاب بلوغ المرام من ادلة الأحكام (الجزء السادس )
كتاب الجهاد
للشيخ عبد المحسن ابن عبد الله الزامل
نص الحديث
وعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم" لا هجرة بعد الفتح؛ لكن جهاد ونية " متفق عليه.
الشرح :
نعم، حديث ابن عباس"لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية "وثبت أيضا معناه في الصحيحين من حديث ابن عمر وعائشة موقوفا عليهما، قال: "لا هجرة بعد الفتح "
وثبت في صحيح مسلم مرفوعا عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت:
"لا هجرة بعد الفتح "
وعنه -عليه الصلاة والسلام- قال:" لا هجرة بعد الفتح؛ ولكن جهاد ونية"
في حديث مجاشع بن مسعود، عند البخاري: أنه جاء بأخيه مجالد لكي يبايعه النبي ـ عليه الصلاة والسلام- على الهجرة فقال: " قد مضت الهجرة لأهلها "لكن عند البخاري " لا هجرة بعد الفتح؛ ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا "دل على أنه لا هجرة، هذا فيه بشرى كما قال بعض أهل العلم: أن مكة تصير دار إسلام، قال: لا هجرة بعد الفتح. وبعضهم قال: لا يلزم لكن هو إخبار عن الواقع في تلك الحال، الواقع في تلك الحال من جهة أنها أصبحت دار إسلام بعد الكفر، وهكذا كل دار صارت دار إسلام؛ فلا هجرة منها، خلاص انتهى.
المعني للحديث اخواتي
لا هجرة بعد الفتح؛ ولكن جهاد ونية، بقي الجهاد -للجنس- جهاد الكفار مشروع؛ والنية الحسنة؛ العمل الخير مشروعة، أعمال البر والخير موجودة؛ قال:" وإذا استنفرتم فانفروا " إذا دعيتم، واستنفرتم فانفروا، سواء كان نفيرا خاصا، لأشخاص معينين أو نفيرا عاما لعموم المسلمين؛ فيجب النفير، قال: " انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا "وقال:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلا قَلِيلٌ"
"إِلا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّوهُ شَيْئًا "
يعني: أخبر بوجوبه بعد النفير، وفيه من الوعيد على عدم النفير، يعني إذا . ولأنه قال :"إذا استنفرتم فانفروا "
المقصود:
لا هجرة بعد الفتح؛ ولكن جهاد، بعد فتح مكة؛ لأن الهجرة إلى المدينة كانت واجبة، الهجرة إليه -عليه الصلاة والسلام- في المدينة كانت واجبة؛ ليه لأن نصرة النبي-عليه الصلاة والسلام-،
وأيضا كان المشركون يؤذون من يسلم ولا يهاجر؛ حتى يسلم بدينه ونفسه فأمر بالهجرة إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- سلامة بدينه ونصرة للنبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ماشاء الله
تسلم ايدك ياحبيبتى
ربنا يباركلك
وحشششتينى قوى يانوارة المنتدى
تسلم ايدك ياحبيبتى
ربنا يباركلك
وحشششتينى قوى يانوارة المنتدى
البرنسيسة- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6884
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
صباح الفل والورد والنور تسلمى يازهرة ياحبيبتى وصدق الرسول الكريم
الاميرة- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 747
نقاط : 5981
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلم اديكم وشات حلو اوى ربنا يجعلة فى ميزان حسناتكم
بسمة هانم- عضوة فضية
- عدد المساهمات : 226
نقاط : 5420
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
رد: شات المتحابون في الله
الاميرة كتب:صباح الفل والورد والنور تسلمى يازهرة ياحبيبتى وصدق الرسول الكريم
صباح الفل والياسمين علي عيون ست الحلوين اميرة حبيبة قلبي
نورتي شات المتحابون ياقمر
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
بسمة هانم كتب:تسلم اديكم وشات حلو اوى ربنا يجعلة فى ميزان حسناتكم
اهلا اهلا بسمة حبيبتي نورتي المنتدى وشات المتحابون ياقمر
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
شرح حديث ثلاثة يحبهم الله
شرح حديث : ( ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم )
السؤال : عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله :
« ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل ، فإما أن يقتل وإما أن ينصره الله ، ويكفيه ، فيقول : انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه ، والذي له امرأة حسنة ، وفراش لين حسن فيقوم من الليل ، فيقول : يذر شهوته فيذكرني ولو شاء رقد ، والذي إذا كان في سفر ، وكان معه ركب فسهروا ثم هجعوا ، فقام من السحر في سراء وضراء»
[حسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب].
نتمنى شرح كل حال من أحوال هؤلاء الثلاثة وتوضيحه وجزاكم الله خير
الجواب:
الحمد لله
هذا الحديث رواه الحاكم في "المستدرك" (68) والبيهقي في "الأسماء والصفات" (931) – وهذا لفظه - .
وقال الهيثمي في "المجمع" (2/525) : " رواه الطبراني في الكبير ، ورجاله ثقات " .
وقال المنذري في "الترغيب والترهيب" (1/245) : " رواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن "
وحسنه الألباني في "الصحيحة" (3478) ، وفي "صحيح الترغيب والترهيب"
(629) .
فهؤلاء الثلاثة أخبر النبي انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل. أن الله تعالى يحبهم ،
أما الأول :
فرجل قاتل في سبيل الله ، فإذا انكشفت فئة من أصحابه أو جماعة وانهزمت ثبت هو وقاتل من ورائها صابرا محتسبا ، يحمي حوزة المسلمين ، فلم يفر ولم يجبن ولم يضعف ؛ لأنه موقن بنصرالله أو الموت في سبيله ، كما قال تعالى : ( قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ ) التوبة / 52، يعني : إما النصر وإما الشهادة . ولذلك قال في الحديث: ( فإما أن يقتل وأما أن ينصره الله ويكفيه)
يعني : يكفيه عدوه ، ويحفظه ويكلؤه ، قال تعالى :
( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ) الزمر / 36
فيقول الله عز وجل : ( انظروا إلى عبدي كيف صبر لي نفسه ؟ )
أي كيف حبسها لله ، وهيأها للقتل في سبيله .
أما الثاني : فرجل له زوجة حسنة ، وفراش ناعم مريح ، فترك ذلك لله ، وقام للتهجد بالليل .
فيقول الله تعالى : ( يذر شهوته ويذكرني ولو شاء رقد ) يعني يدع شهوته وحاجة نفسه إلى النوم أو إلى امرأته ، من أجل مناجاتي وذكري ، ولو شاء نام ولم يقم .
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
" من فضائل التهجد : أن الله تعالى يحب أهله ، ويباهي بهم الملائكة ويستجيب دعاءهم "
انتهى من "لطائف المعارف" (ص 43)
وروى الإمام أحمد (6589) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ . وَيَقُولُ الْقُرْآنُ : مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ . قَالَ : فَيُشَفَّعَانِ ) .
صححه الألباني في "صحيح الجامع" (7329)
وقد روى الإمام أحمد (3939)
عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( عَجِبَ رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ مِنْ رَجُلَيْنِ : رَجُلٍ ثَارَ عَنْ وِطَائِهِ وَلِحَافِهِ مِنْ بَيْنِ أَهْلِهِ وَحَيِّهِ إِلَى صَلَاتِهِ فَيَقُولُ رَبُّنَا : أَيَا مَلَائِكَتِي انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي ثَارَ مِنْ فِرَاشِهِ وَوِطَائِهِ وَمِنْ بَيْنِ حَيِّهِ وَأَهْلِهِ إِلَى صَلَاتِهِ رَغْبَةً فِيمَا عِنْدِي وَشَفَقَةً مِمَّا عِنْدِي .
وَرَجُلٍ غَزَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَانْهَزَمُوا فَعَلِمَ مَا عَلَيْهِ مِنْ الْفِرَارِ وَمَا لَهُ فِي الرُّجُوعِ فَرَجَعَ حَتَّى أُهَرِيقَ دَمُهُ رَغْبَةً فِيمَا عِنْدِي وَشَفَقَةً مِمَّا عِنْدِي . فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمَلَائِكَتِهِ : انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي رَجَعَ رَغْبَةً فِيمَا عِنْدِي وَرَهْبَةً مِمَّا عِنْدِي حَتَّى أُهَرِيقَ دَمُهُ ) .
حسنه الألباني في "صحيح الترغيب" (630)
أما الثالث : فرجل سافر مع رفقة ، فسهروا بالليل ونصبوا – أي تعبوا - ثم هجعوا – أي ناموا ، ولا شيء هو أحب وأشهى للمسافر من النوم بعد التعب والسهر فقام هو من دونهم يصلي بالسحر ، وهو جوف الليل الآخر ، وترك النوم لله تعالى ، وقام يناجيه بالسحر ويدعوه .
وروى الإمام أحمد (20833) عن أبي ذَرٍّ رضي الله عنه عن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( ثَلَاثَةٌ يُحِبُّهُمْ اللَّهُ .. ) فذكر منهم : ( الرَّجُل يَلْقَى الْعَدُوَّ فِي الْفِئَةِ فَيَنْصِبُ لَهُمْ نَحْرَهُ حَتَّى يُقْتَلَ أَوْ يُفْتَحَ لِأَصْحَابِهِ ، وَالْقَوْمُ يُسَافِرُونَ فَيَطُولُ سُرَاهُمْ حَتَّى يُحِبُّوا أَنْ يَمَسُّوا الْأَرْضَ فَيَنْزِلُونَ فَيَتَنَحَّى أَحَدُهُمْ فَيُصَلِّي حَتَّى يُوقِظَهُمْ لِرَحِيلِهِمْ )
صححه الألباني في "صحيح الجامع" (3074) .
وقوله : ( في سراء أو ضراء ) يعني أن ذلك حاله مع ربه لا يختلف ، يذكر الله على كل حال ، سواء كان في مسرة أو في مضرة .
فهؤلاء الثلاثة يحبهم الله تعالى ؛ لأن كلا منهم آثر أمر الله على شهوته وحظ نفسه ، وأعظمهم درجة الأول الذي قاتل بعد انهزام أصحابه ؛ لأنه آثر أمر الله على حظ نفسه من الحياة ، ويليه الثاني ؛ لأنه آثر أمر الله على حظ نفسه من الزوجة ومن النوم ، ثم الثالث الذي آثر أمر الله على حظ واحد من حظوظ نفسه .
شرح حديث : ( ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم )
السؤال : عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله :
« ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل ، فإما أن يقتل وإما أن ينصره الله ، ويكفيه ، فيقول : انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه ، والذي له امرأة حسنة ، وفراش لين حسن فيقوم من الليل ، فيقول : يذر شهوته فيذكرني ولو شاء رقد ، والذي إذا كان في سفر ، وكان معه ركب فسهروا ثم هجعوا ، فقام من السحر في سراء وضراء»
[حسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب].
نتمنى شرح كل حال من أحوال هؤلاء الثلاثة وتوضيحه وجزاكم الله خير
الجواب:
الحمد لله
هذا الحديث رواه الحاكم في "المستدرك" (68) والبيهقي في "الأسماء والصفات" (931) – وهذا لفظه - .
وقال الهيثمي في "المجمع" (2/525) : " رواه الطبراني في الكبير ، ورجاله ثقات " .
وقال المنذري في "الترغيب والترهيب" (1/245) : " رواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن "
وحسنه الألباني في "الصحيحة" (3478) ، وفي "صحيح الترغيب والترهيب"
(629) .
فهؤلاء الثلاثة أخبر النبي انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل. أن الله تعالى يحبهم ،
أما الأول :
فرجل قاتل في سبيل الله ، فإذا انكشفت فئة من أصحابه أو جماعة وانهزمت ثبت هو وقاتل من ورائها صابرا محتسبا ، يحمي حوزة المسلمين ، فلم يفر ولم يجبن ولم يضعف ؛ لأنه موقن بنصرالله أو الموت في سبيله ، كما قال تعالى : ( قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ ) التوبة / 52، يعني : إما النصر وإما الشهادة . ولذلك قال في الحديث: ( فإما أن يقتل وأما أن ينصره الله ويكفيه)
يعني : يكفيه عدوه ، ويحفظه ويكلؤه ، قال تعالى :
( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ) الزمر / 36
فيقول الله عز وجل : ( انظروا إلى عبدي كيف صبر لي نفسه ؟ )
أي كيف حبسها لله ، وهيأها للقتل في سبيله .
أما الثاني : فرجل له زوجة حسنة ، وفراش ناعم مريح ، فترك ذلك لله ، وقام للتهجد بالليل .
فيقول الله تعالى : ( يذر شهوته ويذكرني ولو شاء رقد ) يعني يدع شهوته وحاجة نفسه إلى النوم أو إلى امرأته ، من أجل مناجاتي وذكري ، ولو شاء نام ولم يقم .
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
" من فضائل التهجد : أن الله تعالى يحب أهله ، ويباهي بهم الملائكة ويستجيب دعاءهم "
انتهى من "لطائف المعارف" (ص 43)
وروى الإمام أحمد (6589) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ . وَيَقُولُ الْقُرْآنُ : مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ . قَالَ : فَيُشَفَّعَانِ ) .
صححه الألباني في "صحيح الجامع" (7329)
وقد روى الإمام أحمد (3939)
عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( عَجِبَ رَبُّنَا عَزَّ وَجَلَّ مِنْ رَجُلَيْنِ : رَجُلٍ ثَارَ عَنْ وِطَائِهِ وَلِحَافِهِ مِنْ بَيْنِ أَهْلِهِ وَحَيِّهِ إِلَى صَلَاتِهِ فَيَقُولُ رَبُّنَا : أَيَا مَلَائِكَتِي انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي ثَارَ مِنْ فِرَاشِهِ وَوِطَائِهِ وَمِنْ بَيْنِ حَيِّهِ وَأَهْلِهِ إِلَى صَلَاتِهِ رَغْبَةً فِيمَا عِنْدِي وَشَفَقَةً مِمَّا عِنْدِي .
وَرَجُلٍ غَزَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَانْهَزَمُوا فَعَلِمَ مَا عَلَيْهِ مِنْ الْفِرَارِ وَمَا لَهُ فِي الرُّجُوعِ فَرَجَعَ حَتَّى أُهَرِيقَ دَمُهُ رَغْبَةً فِيمَا عِنْدِي وَشَفَقَةً مِمَّا عِنْدِي . فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِمَلَائِكَتِهِ : انْظُرُوا إِلَى عَبْدِي رَجَعَ رَغْبَةً فِيمَا عِنْدِي وَرَهْبَةً مِمَّا عِنْدِي حَتَّى أُهَرِيقَ دَمُهُ ) .
حسنه الألباني في "صحيح الترغيب" (630)
أما الثالث : فرجل سافر مع رفقة ، فسهروا بالليل ونصبوا – أي تعبوا - ثم هجعوا – أي ناموا ، ولا شيء هو أحب وأشهى للمسافر من النوم بعد التعب والسهر فقام هو من دونهم يصلي بالسحر ، وهو جوف الليل الآخر ، وترك النوم لله تعالى ، وقام يناجيه بالسحر ويدعوه .
وروى الإمام أحمد (20833) عن أبي ذَرٍّ رضي الله عنه عن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( ثَلَاثَةٌ يُحِبُّهُمْ اللَّهُ .. ) فذكر منهم : ( الرَّجُل يَلْقَى الْعَدُوَّ فِي الْفِئَةِ فَيَنْصِبُ لَهُمْ نَحْرَهُ حَتَّى يُقْتَلَ أَوْ يُفْتَحَ لِأَصْحَابِهِ ، وَالْقَوْمُ يُسَافِرُونَ فَيَطُولُ سُرَاهُمْ حَتَّى يُحِبُّوا أَنْ يَمَسُّوا الْأَرْضَ فَيَنْزِلُونَ فَيَتَنَحَّى أَحَدُهُمْ فَيُصَلِّي حَتَّى يُوقِظَهُمْ لِرَحِيلِهِمْ )
صححه الألباني في "صحيح الجامع" (3074) .
وقوله : ( في سراء أو ضراء ) يعني أن ذلك حاله مع ربه لا يختلف ، يذكر الله على كل حال ، سواء كان في مسرة أو في مضرة .
فهؤلاء الثلاثة يحبهم الله تعالى ؛ لأن كلا منهم آثر أمر الله على شهوته وحظ نفسه ، وأعظمهم درجة الأول الذي قاتل بعد انهزام أصحابه ؛ لأنه آثر أمر الله على حظ نفسه من الحياة ، ويليه الثاني ؛ لأنه آثر أمر الله على حظ نفسه من الزوجة ومن النوم ، ثم الثالث الذي آثر أمر الله على حظ واحد من حظوظ نفسه .
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
البرنسيسة- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6884
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
البرنسيسة- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6884
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
البرنسيسة كتب:
ربنا يخليكي ياناني ياحبيبتي
صفحتي زادت نور بتشرفيك ياحبيبتي
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ما شاء الله يازهرة ربنا يبارك فيكى ويكرمك ويفرح قلبك بأولادك واحفادك
ويعطيكى كل خير يارب
ويعطيكى كل خير يارب
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7071
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلمى ياأجمل زهرة فى منتدانا ياحبيبة قلبى وأختى الحنونة ربنا يكرمك
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلمي ياسونسن ياحبيبتي انتي والهانم حبيبة قلبي
لمروركم الكريم ربنا يخليكم لية
لمروركم الكريم ربنا يخليكم لية
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ما معنى الحديث الشريف:
من خاف أدلج ؟
الحديث رواه الترمذي بإسنادٍ حسن
عن النبي -صلى الله عليه وسلم-
أنه قال:
(من خاف أدلج، ومن أدلج بلغ المنزل
إلا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة)
ومعنى من خاف يعني من خاف
أن يدرك في الطريق وأن يلحقه قطاع
الطريق أدلج في السير
يعني سار بالدجى بغاية النشاط والقوة
حتى يقطع السير بسرعة
وحتى يسلم من خطر قطاع الطريق
والدلجة السير في أول الليل،
وقيل في آخره
لأن السير في أول الليل وفي
آخره يكون فيه نشاط وقوة على السير
وفي الحديث الآخر:
(استعينوا بالغدوة والروحة
وشيءٍ من الدلجة)
المعنى أن المؤمن يأخذ نصيبه
من الطريق بقوة ونشاط
وذلك بالجد في طاعة الله
والحذر من معاصي الله
فمن خاف النار وخاف غضب الله
جد في الطلب واستقام واستمر
ولم يرجع القهقرى
ولم ي****ل بل يستمر في طاعة الله
وترك معاصيه حتى يلقى ربه
سبحانه وتعالى
كما أن الخائف في السفر
يدلج في السير
يعني يجتهد في ليله ونهاره
يمشي في الليل والنهار
في الأوقات المناسبة
حتى يقطع السير
وحتى يبتعد عن شر قطاع الطريق
ثم قال رسول الله :
(ومن أدلج بلغ المنزل)
يعني من سار بالجد وصبر ونشاط
وصبر على تعب السير
بلغ المنزل بإذن الله
في وقتٍ أسرع ممن تساهل وتباطأ
ثم بين أن سلعة الله غالية
هي جديرة بأن يعمل المؤمن
ويجتهد ويصبر ويواصل السير
حتى يدرك هذه السلعة العظيمة
وهي الجنة
وقد جعل الله جل وعلا
ثمنها النفس
إن الله اشترى من المؤمنين
أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة
فالنفس أغلى شيء عند الإنسان
فاشتراها سبحانه بالجنة
فالجنة هي الثمن العظيم
لمن جد واجتهد وصبر وصابر
فقد باع نفسه على الله وسلمها لله
في جهادها في طاعته واستعمالها في مرضاته وكفها عن محارمه
يرجو أن يحصل له الثمن وهو الجنة
وهذا الثمن عند ملي
وفي عظيم جواد كريم سبحانه وتعالى.
من خاف أدلج ؟
الحديث رواه الترمذي بإسنادٍ حسن
عن النبي -صلى الله عليه وسلم-
أنه قال:
(من خاف أدلج، ومن أدلج بلغ المنزل
إلا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة)
ومعنى من خاف يعني من خاف
أن يدرك في الطريق وأن يلحقه قطاع
الطريق أدلج في السير
يعني سار بالدجى بغاية النشاط والقوة
حتى يقطع السير بسرعة
وحتى يسلم من خطر قطاع الطريق
والدلجة السير في أول الليل،
وقيل في آخره
لأن السير في أول الليل وفي
آخره يكون فيه نشاط وقوة على السير
وفي الحديث الآخر:
(استعينوا بالغدوة والروحة
وشيءٍ من الدلجة)
المعنى أن المؤمن يأخذ نصيبه
من الطريق بقوة ونشاط
وذلك بالجد في طاعة الله
والحذر من معاصي الله
فمن خاف النار وخاف غضب الله
جد في الطلب واستقام واستمر
ولم يرجع القهقرى
ولم ي****ل بل يستمر في طاعة الله
وترك معاصيه حتى يلقى ربه
سبحانه وتعالى
كما أن الخائف في السفر
يدلج في السير
يعني يجتهد في ليله ونهاره
يمشي في الليل والنهار
في الأوقات المناسبة
حتى يقطع السير
وحتى يبتعد عن شر قطاع الطريق
ثم قال رسول الله :
(ومن أدلج بلغ المنزل)
يعني من سار بالجد وصبر ونشاط
وصبر على تعب السير
بلغ المنزل بإذن الله
في وقتٍ أسرع ممن تساهل وتباطأ
ثم بين أن سلعة الله غالية
هي جديرة بأن يعمل المؤمن
ويجتهد ويصبر ويواصل السير
حتى يدرك هذه السلعة العظيمة
وهي الجنة
وقد جعل الله جل وعلا
ثمنها النفس
إن الله اشترى من المؤمنين
أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة
فالنفس أغلى شيء عند الإنسان
فاشتراها سبحانه بالجنة
فالجنة هي الثمن العظيم
لمن جد واجتهد وصبر وصابر
فقد باع نفسه على الله وسلمها لله
في جهادها في طاعته واستعمالها في مرضاته وكفها عن محارمه
يرجو أن يحصل له الثمن وهو الجنة
وهذا الثمن عند ملي
وفي عظيم جواد كريم سبحانه وتعالى.
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
موش لاقيه أجمل من الكلام الحلو ده اقولهولك
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8425
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الهانم كتب:
موش لاقيه أجمل من الكلام الحلو ده اقولهولك
حبيبة قلبي دة كتير علية قوى الكلام دة
وخصوصا لما يكون من اعز واغلا الناس علية ولقلبي
ربنا يخليكي لية ولا يحرمني منك ياست الكل ياقمر
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
زهرة بارك اللة فيك على الكلام الجميل دة وانا بدعيلك كل ما اقرا واستفيد منة ربنا يخلى اولادك ويفرحك بيهم يارب
الاميرة- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 747
نقاط : 5981
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الاميرة كتب:زهرة بارك اللة فيك على الكلام الجميل دة وانا بدعيلك كل ما اقرا واستفيد منة ربنا يخلى اولادك ويفرحك بيهم يارب
تسلمي ياأميرة ياحبيبتي ربنا مايحرمني منك ياحبيبتي
ويخليلك اولادك وتفرحي بيهم ان شاء الله
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7117
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
صفحة 12 من اصل 15 • 1 ... 7 ... 11, 12, 13, 14, 15
مواضيع مماثلة
» تربية الرسول صلي الله علية وسلم لبناتة رضي الله عنهن
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
صفحة 12 من اصل 15
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى