شات المتحابون في الله
+8
موحه86
lola
سونسن
الاميرة
شمس وقمرين
الهانم
البرنسيسة
زهرة الفل
12 مشترك
صفحة 14 من اصل 15
صفحة 14 من اصل 15 • 1 ... 8 ... 13, 14, 15
رد: شات المتحابون في الله
انتى فين يازهرتى الجميلة وحشتينى ياقمر
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8422
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
موحه86 كتب:ربنا يبارك فيكى يا احلى زهره فل فى الدنيا كلها ويجعله فى ميزان حسناتك
ربنا يخليكي ياموحة ياحبيبتي
نورتي صفحتي ياقمر
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الهانم كتب:انتى فين يازهرتى الجميلة وحشتينى ياقمر
انا موجودة ياحبيبتي انتي الي وحشتيني ياست الكل
بس كنت تعبانة شوية والحمد لله انا في تحسن دلوقتي نحمد ربنا
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ألف ألف مليون سلامة عليكى ياحبيبة قلبى بعد الشر عنك وأنا كمان كنت تعبانة قوى
والله وواخدة برد جامد بس الحمد لله ربنا يشفينا يارب وطمنينى عنك ياحبيبتى
والله وواخدة برد جامد بس الحمد لله ربنا يشفينا يارب وطمنينى عنك ياحبيبتى
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8422
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الف سلامة عليكى يا زهرتنا وربنا يجعل كل ما تكتبية فى ميزان حسناتك
الاميرة- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 747
نقاط : 5978
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الف سلامة يازهرة الفل يا ست الكل
ماشاء الله لا قوة إلا بالله العلى العظيم
ربنا يكرمك كرم عظيم من عندة ويجازيكى خير الجزاء يازهرة يابنت حوا وآدم على رأى جدودنا لما كانوا يدعوا لحد
وربنا يرزقك الصحة والعافية ويشفيكى من كل داء يارب
ماشاء الله لا قوة إلا بالله العلى العظيم
ربنا يكرمك كرم عظيم من عندة ويجازيكى خير الجزاء يازهرة يابنت حوا وآدم على رأى جدودنا لما كانوا يدعوا لحد
وربنا يرزقك الصحة والعافية ويشفيكى من كل داء يارب
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7068
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
الله يسلمك ياحبيبتي وحشاني ياسونسن
رزقكِ ربي الفردوس الأعلي ياسونسن ياحبيبتي
رزقكِ ربي الفردوس الأعلي ياسونسن ياحبيبتي
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
حديث
(ـ من سأل الله تعالى الشهادة بصدق بلغه منازل الشهداء.)
ثانيا :
متن الحديث
من كتاب:
رياض الصالحين للشيخ العثيمين / النسخة الإلكترونية
57 ـ عن أبي ثابت ، وقيل : أبي سعيد ، وقيل : أبي الوليد سهل بن حنيف ، وهو بدري ، رضي الله عنه ، أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( من سأل الله تعالى الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء ، وإن مات على فراشه ))(178) ( رواه مسلم )
رياض الصالحين / شرح الشيخ محمد صالح بن عثيمين – رحمه الله - / 1- باب الصدق
حديث رقم :57
ثالثا:
الشرح
هذا الحديث ذكره المؤلف رحمه الله ـ في باب الصدق ، والشاهد منه قوله : (( من سأل الله تعالى الشهادة بصدق )) . والشهادة مرتبة عالية بعد الصديقية ، كما قال الله سبحانه : ( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ)(النساء: 69) ، وهي أنواع كثيرة :
منها : الشهادة بأحكام الله عز وجل على عباد الله ، وهذه شهادة العلماء التي قال الله فيها : ( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ )(آل عمران: 18) .
وقد ذهب كثير من العلماء في تفسير قوله : (وَالشُّهَدَاءِ ) إلى أنهم العلماء ولا شك أن العلماء شهداء ، فيشهدون بأن الله تعالى أرسل رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق ، ويشهدون على الأمة بأنها بلغت شريعة الله ، ويشهدون في أحكام الله : هذا حلال ، وهذا حرام ، وهذا واجب ، وهذا مستحب ، وهذا مكره ، ولا يعرف هذا إلا أهل العلم ؛ لذلك كانوا شهداء .
ومن الشهداء أيضا : من يصاب بالطعن والبطن والحرق والغرق : المطعون والمبطون والحريق والغريق وما أشبههم .
ومن الشهداء : الذين قتلوا في سبيل الله . ومن الشهداء : الذين يقتلون دون أموالهم ودون أنفسهم ، كما قال النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ حينما سأله رجل وقال : (( أرأيت يا رسول الله إن جاءني رجل يطلب مالي ـ أي عنوة ـ قال : (( لا تعطيه مالك ، قال : أرأيت إن قاتلني ؟ قال قاتله ، قال أرأيت إن قتلته ؟ قال : هو في النار ـ لأنه معتد ظالم ـ قال : أرأيت إن قتلني ؟ قال : فأنت شهيد قال : أرأيت إن قتلته ؟ قال هو في النار ))(179)
وقال النبي عليه الصلاة والسلام : (( من قتل دون دمه فهو شهيد ، ومن قتل دون أهله فهو شهيد ، ومن قتل دون ماله فهو شهيد ))(180) . ومن الشهداء أيضا : من قتل ظلما ، كأن يعتدي عليه إنسان فيقتله غيلة ـ ظلما ـ فهذا شهيد .
ولكن أعلى الشهداء هم الذين يقتلون في سبيل الله ؛ كما قال تعالى : ( وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ( 169 ) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ( 170 ) (يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ) (آل عمران 169 ـ171 ) ، هؤلاء الشهداء في الآية وهم : الذين قاتلوا لتكون كلمة الله هي العليا ، فما قاتلوا لحظوظ أنفسهم ، وما قاتلوا لأموالهم ، وإنما قاتلوا لتكون كلمة الله هي العليا ، كما قال لك النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ حين سئل عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل ليرى مكانه ، أي ذلك في سبيل الله ؟ قال : (( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ))(181) .
هذا الميزان ميزان عدل ، لا يخيس ميزان وضعه النبي صلي الله عليه وسلم يزن الإنسان به عمله .
فمن قاتل لهذه الكلمة فهو في سبيل الله ، إن قتلت فأنت شهيد ، وإن غنمت فأنت سعيد ، كما قال الله سبحانه : ( قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ ) إما الشهادة وإما الظفر والنصر . ( وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا)التوبة: 52) ، أي : إما أن الله يعذبكم ، ويقينا شركم ، كما فعل الله تعالى بالأحزاب الذين تجمعوا على المدينة يريدون قتل الرسول عليه الصلاة والسلام ، فأرسل الله عليهم ريحا وجنودا وألقى في قلوبهم الرعب ،( أَوْ بِأَيْدِينَا) كما حصل في بدر ، فإن الله عذب المشركين بأيدي الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، هذا الذي يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا هو الشهيد .
فإذا سال الإنسان ربه وقال :
اللهم إني أسألك الشهادة في سبيلك ـ ولا تكون الشهادة إلا بالقتال ؛ لتكون كلمة الله هي العليا ـ فإن الله تعالى إذا علم منه صدق القول والنية أنزله منازل الشهداء ، وإن مات على فراشه .
بقي علينا الذي يقاتل دفاعا عن بلده : هل هو في سبيل الله أو لا ؟ نقول : إن كنت تقاتل دفاعا عن بلدك لأنها بلد إسلامي فتريد أن تحميها من أجل أنها بلد إسلامي فهذا في سبيل الله ، لأنك قاتلت لتكون كلمة الله هي العليا .
إما إذا قاتلت من أجل أنها وطن فقط فهذا ليس في سبيل الله ؛ لأن الميزان الذي وضعه النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ لا ينطبق عليه من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ، وما سوى ذلك فليس في سبيل الله ، ولهذا يجب أن نصحح للإنسان نيته في القتال للدفاع عن بلده ، بأن ينوي بذلك بأن يقاتل عن هذا البلد لأنه بلد إسلامية فيريد أن يحفظ الإسلام الذي فيه ، وبهذا إذا قتل شهيدا له أجر الشهداء ، وإذا غنم صار سعيدا وربح ، إما ربح الدنيا وإما ربح الآخرة ، وقد وتقدم الكلام على هذه المسألة . والله الموفق .
أسأل الله أن يبلغنا منازل الشهداء
وأن يرحم موتانا وموتى المسلمين
وأن يغفر لنا وللمسلمين الأحياء منهم والأموات
آآآآآآآآآآآآآمين
(ـ من سأل الله تعالى الشهادة بصدق بلغه منازل الشهداء.)
ثانيا :
متن الحديث
من كتاب:
رياض الصالحين للشيخ العثيمين / النسخة الإلكترونية
57 ـ عن أبي ثابت ، وقيل : أبي سعيد ، وقيل : أبي الوليد سهل بن حنيف ، وهو بدري ، رضي الله عنه ، أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( من سأل الله تعالى الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء ، وإن مات على فراشه ))(178) ( رواه مسلم )
رياض الصالحين / شرح الشيخ محمد صالح بن عثيمين – رحمه الله - / 1- باب الصدق
حديث رقم :57
ثالثا:
الشرح
هذا الحديث ذكره المؤلف رحمه الله ـ في باب الصدق ، والشاهد منه قوله : (( من سأل الله تعالى الشهادة بصدق )) . والشهادة مرتبة عالية بعد الصديقية ، كما قال الله سبحانه : ( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ)(النساء: 69) ، وهي أنواع كثيرة :
منها : الشهادة بأحكام الله عز وجل على عباد الله ، وهذه شهادة العلماء التي قال الله فيها : ( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ )(آل عمران: 18) .
وقد ذهب كثير من العلماء في تفسير قوله : (وَالشُّهَدَاءِ ) إلى أنهم العلماء ولا شك أن العلماء شهداء ، فيشهدون بأن الله تعالى أرسل رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق ، ويشهدون على الأمة بأنها بلغت شريعة الله ، ويشهدون في أحكام الله : هذا حلال ، وهذا حرام ، وهذا واجب ، وهذا مستحب ، وهذا مكره ، ولا يعرف هذا إلا أهل العلم ؛ لذلك كانوا شهداء .
ومن الشهداء أيضا : من يصاب بالطعن والبطن والحرق والغرق : المطعون والمبطون والحريق والغريق وما أشبههم .
ومن الشهداء : الذين قتلوا في سبيل الله . ومن الشهداء : الذين يقتلون دون أموالهم ودون أنفسهم ، كما قال النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ حينما سأله رجل وقال : (( أرأيت يا رسول الله إن جاءني رجل يطلب مالي ـ أي عنوة ـ قال : (( لا تعطيه مالك ، قال : أرأيت إن قاتلني ؟ قال قاتله ، قال أرأيت إن قتلته ؟ قال : هو في النار ـ لأنه معتد ظالم ـ قال : أرأيت إن قتلني ؟ قال : فأنت شهيد قال : أرأيت إن قتلته ؟ قال هو في النار ))(179)
وقال النبي عليه الصلاة والسلام : (( من قتل دون دمه فهو شهيد ، ومن قتل دون أهله فهو شهيد ، ومن قتل دون ماله فهو شهيد ))(180) . ومن الشهداء أيضا : من قتل ظلما ، كأن يعتدي عليه إنسان فيقتله غيلة ـ ظلما ـ فهذا شهيد .
ولكن أعلى الشهداء هم الذين يقتلون في سبيل الله ؛ كما قال تعالى : ( وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ( 169 ) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ( 170 ) (يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ) (آل عمران 169 ـ171 ) ، هؤلاء الشهداء في الآية وهم : الذين قاتلوا لتكون كلمة الله هي العليا ، فما قاتلوا لحظوظ أنفسهم ، وما قاتلوا لأموالهم ، وإنما قاتلوا لتكون كلمة الله هي العليا ، كما قال لك النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ حين سئل عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل ليرى مكانه ، أي ذلك في سبيل الله ؟ قال : (( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ))(181) .
هذا الميزان ميزان عدل ، لا يخيس ميزان وضعه النبي صلي الله عليه وسلم يزن الإنسان به عمله .
فمن قاتل لهذه الكلمة فهو في سبيل الله ، إن قتلت فأنت شهيد ، وإن غنمت فأنت سعيد ، كما قال الله سبحانه : ( قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ ) إما الشهادة وإما الظفر والنصر . ( وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا)التوبة: 52) ، أي : إما أن الله يعذبكم ، ويقينا شركم ، كما فعل الله تعالى بالأحزاب الذين تجمعوا على المدينة يريدون قتل الرسول عليه الصلاة والسلام ، فأرسل الله عليهم ريحا وجنودا وألقى في قلوبهم الرعب ،( أَوْ بِأَيْدِينَا) كما حصل في بدر ، فإن الله عذب المشركين بأيدي الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، هذا الذي يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا هو الشهيد .
فإذا سال الإنسان ربه وقال :
اللهم إني أسألك الشهادة في سبيلك ـ ولا تكون الشهادة إلا بالقتال ؛ لتكون كلمة الله هي العليا ـ فإن الله تعالى إذا علم منه صدق القول والنية أنزله منازل الشهداء ، وإن مات على فراشه .
بقي علينا الذي يقاتل دفاعا عن بلده : هل هو في سبيل الله أو لا ؟ نقول : إن كنت تقاتل دفاعا عن بلدك لأنها بلد إسلامي فتريد أن تحميها من أجل أنها بلد إسلامي فهذا في سبيل الله ، لأنك قاتلت لتكون كلمة الله هي العليا .
إما إذا قاتلت من أجل أنها وطن فقط فهذا ليس في سبيل الله ؛ لأن الميزان الذي وضعه النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ لا ينطبق عليه من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ، وما سوى ذلك فليس في سبيل الله ، ولهذا يجب أن نصحح للإنسان نيته في القتال للدفاع عن بلده ، بأن ينوي بذلك بأن يقاتل عن هذا البلد لأنه بلد إسلامية فيريد أن يحفظ الإسلام الذي فيه ، وبهذا إذا قتل شهيدا له أجر الشهداء ، وإذا غنم صار سعيدا وربح ، إما ربح الدنيا وإما ربح الآخرة ، وقد وتقدم الكلام على هذه المسألة . والله الموفق .
أسأل الله أن يبلغنا منازل الشهداء
وأن يرحم موتانا وموتى المسلمين
وأن يغفر لنا وللمسلمين الأحياء منهم والأموات
آآآآآآآآآآآآآمين
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عاملة ايه يازهرتنا الجميلة وحشتينى قوى ياحبيبة
عاملة ايه يازهرتنا الجميلة وحشتينى قوى ياحبيبة
روبي- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 346
نقاط : 5608
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
رد: شات المتحابون في الله
روبي كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عاملة ايه يازهرتنا الجميلة وحشتينى قوى ياحبيبة
الحمد لله ياروبي ياحبيبتي وحشاني ياقمر
ماتحرمش منك ولا من سؤالك ياست الحبايب
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرح حديث ((من قال: لا إله إلا الله دخل الجنة))
من قال: ((لا إله إلا الله دخل الجنة)) هل هذا حديث؟
وهل يكتفي الإنسان بقول: ((لا إله إلا الله)) دون العمل بمقتضاها؟
الجواب
جاء في ذلك أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تدل على أن من قال: ((لا إله إلا الله صدقاً من قلبه دخل الجنة))، وفي بعضها: ((خالصاً من قلبه))، وفي بعضها: ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله))
وفي بعضها يقول عليه الصلاة والسلام: ((أمرت أن أقاتل الناس، حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم، إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله)).
والأحاديث كلها يفسر بعضها بعضاً والمعنى أن من قال: لا إله إلا الله صادقاً من قلبه مخلصاً لله وحده وأدى حقها بفعل ما أمر الله، وترك ما حرم الله، ومات على ذلك دخل الجنة، وعصم دمه وماله حال حياته إلا بحق الإسلام.
فالواجب على جميع المسلمين أن يتقوا الله ويخلصوا له العبادة وأن يؤمنوا برسوله محمد صلى الله عليه وسلم وأنه رسول الله إلى جميع الثقلين، الجن والإنس، وأنه خاتم الأنبياء ليس بعده نبي، وعليهم مع ذلك أن يؤدوا فرائض الله، وأن يتركوا محارم الله، وأن يتعاونوا على البر والتقوى، وأن يتواصوا بالحق والصبر عليه، وأن يتبرءوا من كل ما يخالف ذلك من جميع أديان المشركين، فمن مات على ذلك دخل الجنة بغير حساب ولا عذاب، ومن أتى شيئاً من المعاصي كالزنا وشرب الخمر وأكل الربا وعقوق الوالدين وغير ذلك من المعاصي، ومات على ذلك ولم يتب فهو تحت مشيئة الله، إن شاء الله غفر له فضلاً منه وإحساناً من أجل توحيده وإيمانه بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وسلامته من الشرك، وإن شاء عذبه على قدر المعاصي التي مات عليها، ثم يخرجه الله من النار، بعد التطهير والتمحيص ويدخله الجنة؛ لقول الله عز وجل:
" إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء "
فأخبر سبحانه أنه لا يغفر الشرك لمن مات عليه، وأما ما دونه فهو معلق بمشيئة الله، فقد يعفو له سبحانه عنه فضلاً ورحمةً منه بدون شفاعة أحد، وقد يغفر له سبحانه بشفاعة الأنبياء والصالحين والأفراط وغيرهم ممن يأذن الله لهم بالشفاعة من المؤمنين، كما قال تعالى:
" مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ، وقال سبحانه في حق الملائكة: وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى، وقال عز وجل: وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاء وَيَرْضَى "
وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه يشفع يوم القيامة لكثير من العصاة من أمته الذين دخلوا النار بذنوبهم، عدة شفاعات، فيحد الله له حداً في كل شفاعة، فيخرجهم من النار، وتشفع الملائكة، والأنبياء والصالحون والأفراط بعد إذنه سبحانه لهم، ويبقى في النار بقية من العصاة لم تشملهم الشفاعة، فيخرجهم الله سبحانه من النار بفضله ورحمته، ولا يبقى في النار إلا الكفار، فإنهم يخلدون فيها أبد الآباد، كما قال الله عز وجل في حقهم:
" كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ، وقال سبحانه في حقهم: يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ "
وقال سبحانه في حقهم:
" كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا "
وقال عز وجل في حقهم:
" فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا "
وقال سبحانه وتعالى في حقهم أيضاً:
" وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ * وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ، فيرد عليهم سبحانه بقوله: أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَاءكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ "
والآيات في هذا المعنى كثيرة، وهذا الذي ذكرناه هو قول أهل السنة والجماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، نسأل الله أن يجعلنا منهم.
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ربنا يبارك فيكى يازهرة
ويجعله فى ميزان حسناتك يارب
ويجعله فى ميزان حسناتك يارب
البرنسيسة- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6881
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
ربنا يكرمك يا اجمل زهره
بسمة هانم- عضوة فضية
- عدد المساهمات : 226
نقاط : 5417
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلمي ياسونسن ياحبيبتي
بس دة كان مكانة في قسم منوعات وطرائف ياست الحبايب
بس دة كان مكانة في قسم منوعات وطرائف ياست الحبايب
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8422
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
يارب كل أيامكم أعياد وحب فى الله
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8422
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
عندك حق يا زهرة
انا هنقلة بس الحذف من هنا بقى على مديرة الموقع لانى مش لاقية كلمة حذف
جزاكى الله خير ا يا زهرة يا جميلة
انا هنقلة بس الحذف من هنا بقى على مديرة الموقع لانى مش لاقية كلمة حذف
جزاكى الله خير ا يا زهرة يا جميلة
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7068
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:عندك حق يا زهرة
انا هنقلة بس الحذف من هنا بقى على مديرة الموقع لانى مش لاقية كلمة حذف
جزاكى الله خير ا يا زهرة يا جميلة
حبيبة قلبي وحشاني ياقمر
عمتا ياست الكل انا هاحذفهولك من هنا ونقلة قسم الطرائف دة بعد اذنك ياحبيبتي
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
قال الإمام مسلم في صحيحه
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قالحَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ وَعَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ح و قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ، قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ قالحَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيْحَانُ وَجَيْحَانُ وَالْفُرَاتُ وَالنِّيلُ كُلٌّ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ
باب ما فى الدنيا من أنهار الجنة/ كتا ب الجنة وصفة ونعيمها وأهلها/ صحيح مسلم/ رقم5073
شرح الحديث
من
صحيح مسلم بشرح النووي
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( سَيْحَان وَجَيْحَان وَالْفُرَات وَالنِّيل كُلّ مِنْ أَنْهَار الْجَنَّة )
اِعْلَمْ أَنَّ سَيْحَان وَجَيْحَان غَيْر سَيْحُون وَجَيْحُون
فَأَمَّا سَيْحَان وَجَيْحَان الْمَذْكُورَانِ فِي هَذَا الْحَدِيث اللَّذَانِ هُمَا مِنْ أَنْهَار الْجَنَّة
فِي بِلَاد الْأَرْمَن
فَجَيْحَان نَهَر الْمُصَيِّصَة , وَسَيْحَان نَهَر إِذْنَة
وَهُمَا نَهْرَان عَظِيمَانِ جِدًّا أَكْبَرهمَا جَيْحَان
فَهَذَا هُوَ الصَّوَاب فِي مَوْضِعهمَا
وَأَمَّا قَوْل الْجَوْهَرِيّ فِي صِحَاحه
جَيْحَان نَهْر الشَّام
فَغَلَط أَوْ أَنَّهُ أَرَادَ الْمَجَاز مِنْ حَيْثُ إِنَّهُ بِبِلَادِ الْأَرْمَن , وَهِيَ مُجَاوِرَة لِلشَّامِ
قَالَ الْحَازِمِيّ :
سَيْحَان نَهْر عِنْد الْمُصَيِّصَة
قَالَ : وَهُوَ غَيْر سَيْحُون
وَقَالَ صَاحِب نِهَايَة الْغَرِيب :
سَيْحَان وَجَيْحَان نَهْرَان بِالْعَوَاصِمِ عِنْد الْمُصَيِّصَة وَطُرْسُوس
وَاتَّفَقُوا كُلّهمْ عَلَى
أَنَّ جَيْحُون بِالْوَاوِ نَهْر وَرَاء خُرَاسَان عِنْد بَلْخ
وَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّهُ غَيْر جَيْحَان
وَكَذَلِكَ سَيْحُون غَيْر سَيْحَان
وَأَمَّا قَوْل الْقَاضِي عِيَاض :
هَذِهِ الْأَنْهَار الْأَرْبَعَة أَكْبَر أَنْهَار بِلَاد الْإِسْلَام
فَالنِّيل بِمِصْرَ
وَالْفُرَات : بِالْعِرَاقِ , وَسَيْحَان وَجَيْحَان
وَيُقَال : سَيْحُون وَجَيْحُون بِبِلَادِ خُرَاسَان
فَفِي كَلَامه إِنْكَار مِنْ أَوْجُه أَحَدهَا :
قَوْله : الْفُرَات : بِالْعِرَاقِ
وَلَيْسَ بِالْعِرَاقِ بَلْ هُوَ فَاصِل بَيْن الشَّام وَالْجَزِيرَة
وَالثَّانِي : قَوْله سَيْحَان وَجَيْحَان
وَيُقَال :
سَيْحُون وَجَيْحُون فَجَعَلَ الْأَسْمَاء مُتَرَادِفَة
وَلَيْسَ كَذَلِكَ بَلْ سَيْحَان غَيْر سَيْحُون
وَجَيْحَان غَيْر جَيْحُون
بِاتِّفَاقِ النَّاس كَمَا سَبَقَ
وَالثَّالِث : أَنَّهُ بِبِلَادِ خُرَاسَان
وَأَمَّا سَيْحَان وَجَيْحَان بِبِلَادِ الْأَرْمَن بِقُرْبِ الشَّام . وَاَللَّه أَعْلَم
وَأَمَّا كَوْن هَذِهِ الْأَنْهَار مِنْ مَاء الْجَنَّة
فَفِيهِ تَأْوِيلَانِ
ذَكَرَهُمَا الْقَاضِي عِيَاض :
أَحَدهمَا : أَنَّ الْإِيمَان عَمَّ بِلَادهَا
أَوْ الْأَجْسَام الْمُتَغَذِّيَة بِمَائِهَا صَائِرَة إِلَى الْجَنَّة
وَالثَّانِي : وَهُوَ الْأَصَحّ أَنَّهَا عَلَى ظَاهِرهَا
وَأَنَّ لَهَا مَادَّة مِنْ الْجَنَّة
وَالْجَنَّة مَخْلُوقَة مَوْجُودَة الْيَوْم
عِنْد أَهْل السُّنَّة
وَقَدْ ذَكَرَ مُسْلِم فِي كِتَاب الْإِيمَان
فِي حَدِيث الْإِسْرَاء أَنَّ الْفُرَات وَالنِّيل يَخْرُجَانِ مِنْ الْجَنَّة
وَفِي الْبُخَارِيّ
( مِنْ أَصْل سِدْرَة الْمُنْتَهَى )
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قالحَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ وَعَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ح و قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ، قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ قالحَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيْحَانُ وَجَيْحَانُ وَالْفُرَاتُ وَالنِّيلُ كُلٌّ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ
باب ما فى الدنيا من أنهار الجنة/ كتا ب الجنة وصفة ونعيمها وأهلها/ صحيح مسلم/ رقم5073
شرح الحديث
من
صحيح مسلم بشرح النووي
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( سَيْحَان وَجَيْحَان وَالْفُرَات وَالنِّيل كُلّ مِنْ أَنْهَار الْجَنَّة )
اِعْلَمْ أَنَّ سَيْحَان وَجَيْحَان غَيْر سَيْحُون وَجَيْحُون
فَأَمَّا سَيْحَان وَجَيْحَان الْمَذْكُورَانِ فِي هَذَا الْحَدِيث اللَّذَانِ هُمَا مِنْ أَنْهَار الْجَنَّة
فِي بِلَاد الْأَرْمَن
فَجَيْحَان نَهَر الْمُصَيِّصَة , وَسَيْحَان نَهَر إِذْنَة
وَهُمَا نَهْرَان عَظِيمَانِ جِدًّا أَكْبَرهمَا جَيْحَان
فَهَذَا هُوَ الصَّوَاب فِي مَوْضِعهمَا
وَأَمَّا قَوْل الْجَوْهَرِيّ فِي صِحَاحه
جَيْحَان نَهْر الشَّام
فَغَلَط أَوْ أَنَّهُ أَرَادَ الْمَجَاز مِنْ حَيْثُ إِنَّهُ بِبِلَادِ الْأَرْمَن , وَهِيَ مُجَاوِرَة لِلشَّامِ
قَالَ الْحَازِمِيّ :
سَيْحَان نَهْر عِنْد الْمُصَيِّصَة
قَالَ : وَهُوَ غَيْر سَيْحُون
وَقَالَ صَاحِب نِهَايَة الْغَرِيب :
سَيْحَان وَجَيْحَان نَهْرَان بِالْعَوَاصِمِ عِنْد الْمُصَيِّصَة وَطُرْسُوس
وَاتَّفَقُوا كُلّهمْ عَلَى
أَنَّ جَيْحُون بِالْوَاوِ نَهْر وَرَاء خُرَاسَان عِنْد بَلْخ
وَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّهُ غَيْر جَيْحَان
وَكَذَلِكَ سَيْحُون غَيْر سَيْحَان
وَأَمَّا قَوْل الْقَاضِي عِيَاض :
هَذِهِ الْأَنْهَار الْأَرْبَعَة أَكْبَر أَنْهَار بِلَاد الْإِسْلَام
فَالنِّيل بِمِصْرَ
وَالْفُرَات : بِالْعِرَاقِ , وَسَيْحَان وَجَيْحَان
وَيُقَال : سَيْحُون وَجَيْحُون بِبِلَادِ خُرَاسَان
فَفِي كَلَامه إِنْكَار مِنْ أَوْجُه أَحَدهَا :
قَوْله : الْفُرَات : بِالْعِرَاقِ
وَلَيْسَ بِالْعِرَاقِ بَلْ هُوَ فَاصِل بَيْن الشَّام وَالْجَزِيرَة
وَالثَّانِي : قَوْله سَيْحَان وَجَيْحَان
وَيُقَال :
سَيْحُون وَجَيْحُون فَجَعَلَ الْأَسْمَاء مُتَرَادِفَة
وَلَيْسَ كَذَلِكَ بَلْ سَيْحَان غَيْر سَيْحُون
وَجَيْحَان غَيْر جَيْحُون
بِاتِّفَاقِ النَّاس كَمَا سَبَقَ
وَالثَّالِث : أَنَّهُ بِبِلَادِ خُرَاسَان
وَأَمَّا سَيْحَان وَجَيْحَان بِبِلَادِ الْأَرْمَن بِقُرْبِ الشَّام . وَاَللَّه أَعْلَم
وَأَمَّا كَوْن هَذِهِ الْأَنْهَار مِنْ مَاء الْجَنَّة
فَفِيهِ تَأْوِيلَانِ
ذَكَرَهُمَا الْقَاضِي عِيَاض :
أَحَدهمَا : أَنَّ الْإِيمَان عَمَّ بِلَادهَا
أَوْ الْأَجْسَام الْمُتَغَذِّيَة بِمَائِهَا صَائِرَة إِلَى الْجَنَّة
وَالثَّانِي : وَهُوَ الْأَصَحّ أَنَّهَا عَلَى ظَاهِرهَا
وَأَنَّ لَهَا مَادَّة مِنْ الْجَنَّة
وَالْجَنَّة مَخْلُوقَة مَوْجُودَة الْيَوْم
عِنْد أَهْل السُّنَّة
وَقَدْ ذَكَرَ مُسْلِم فِي كِتَاب الْإِيمَان
فِي حَدِيث الْإِسْرَاء أَنَّ الْفُرَات وَالنِّيل يَخْرُجَانِ مِنْ الْجَنَّة
وَفِي الْبُخَارِيّ
( مِنْ أَصْل سِدْرَة الْمُنْتَهَى )
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
اللهم احينا ب لا إله إلا الله وأمتنا ب لا إله إلا الله
الهانم- مديرة الموقع
- عدد المساهمات : 2432
نقاط : 8422
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
جزاكى الله كل خير يازهرة يا حبيبتى
وجعلة فى ميزان حسناتك يارب
وجعلة فى ميزان حسناتك يارب
سونسن- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1122
نقاط : 7068
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
سونسن كتب:جزاكى الله كل خير يازهرة يا حبيبتى
وجعلة فى ميزان حسناتك يارب
واياكي ياسونسن ياحبيبتي
صفحتي زادت نور بتشرفيك ياحبيبتي
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و سلام على من بعث بجوامع الكلم رسولنا صاحب الفصاحة و البلاغة عليه أفضل الصلواة و التسليم وبعد،
عن سَلَمَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ مِحْصَنٍ الخَطْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ - وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ - قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا)
رواه البخاري في "الأدب المفرد" (رقم/300) والترمذي في "السنن" (2346) وقال : حسن غريب .
وقال الشيخ الألباني رحمه الله بعد تخريجه الحديث عن جماعة من الصحابة : " وبالجملة ، فالحديث حسن إن شاء الله بمجموع حديثي الأنصاري وابن عمر . و الله أعلم . انتهى. "السلسلة الصحيحة" (رقم/2318)
يقول المباركفوري رحمه الله في شرح هذا الحديث :
" قوله : ( من أصبح منكم ) أي : أيها المؤمنون . ( آمناً ) أي : غير خائف من عدو .
( في سِربه ) أي : في نفسه ، وقيل : السرب : الجماعة ، فالمعنى : في أهله وعياله . وقيل بفتح السين أي : في مسلكه وطريقه ، وقيل بفتحتين أي : في بيته . كذا ذكره القاري عن بعض الشراح . وقال التوربشتي :
( معافى ) اسم مفعول من باب المفاعلة ، أي : صحيحاً سالماً من العلل والأسقام .
( في جسده ) أي : بدنه ظاهراً وباطناً . ( عنده قوت يومه ) أي : كفاية قوته من وجه الحلال . ( فكأنما حيزت ) : بصيغة المجهول من الحيازة ، وهي الجمع والضم . ( له ) الضمير عائد لـ ( من ) ، وزاد في " المشكاة " : " بحذافيرها " . قال القاري : أي : بتمامها ، والحذافير الجوانب ، وقيل الأعالي ، واحدها : حذفار أو حذفور . والمعنى : فكأنما أعطي الدنيا بأسرها " انتهى.
"تحفة الأحوذي" (7/11)
وقال المناوي رحمه الله :
" يعني : من جمع الله له بين عافية بدنه ، وأمن قلبه حيث توجه ، وكفاف عيشه بقوت يومه ، وسلامة أهله ، فقد جمع الله له جميع النعم التي من ملك الدنيا لم يحصل على غيرها ، فينبغي أن لا يستقبل يومه ذلك إلا بشكرها ، بأن يصرفها في طاعة المنعم ، لا في معصية ، ولا يفتر عن ذكره .
قال نفطويه :
إذا ما ****اك الدهرُ ثوبَ مصحَّةٍ ** ولم يخل من قوت يُحَلَّى ويَعذُب
فلا تغبطنّ المترَفين فإنه ** على حسب ما يعطيهم الدهر يسلب
" انتهى. "فيض القدير" (6/88)
الحمد لله و الصلاة و سلام على من بعث بجوامع الكلم رسولنا صاحب الفصاحة و البلاغة عليه أفضل الصلواة و التسليم وبعد،
عن سَلَمَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ مِحْصَنٍ الخَطْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ - وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ - قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا)
رواه البخاري في "الأدب المفرد" (رقم/300) والترمذي في "السنن" (2346) وقال : حسن غريب .
وقال الشيخ الألباني رحمه الله بعد تخريجه الحديث عن جماعة من الصحابة : " وبالجملة ، فالحديث حسن إن شاء الله بمجموع حديثي الأنصاري وابن عمر . و الله أعلم . انتهى. "السلسلة الصحيحة" (رقم/2318)
يقول المباركفوري رحمه الله في شرح هذا الحديث :
" قوله : ( من أصبح منكم ) أي : أيها المؤمنون . ( آمناً ) أي : غير خائف من عدو .
( في سِربه ) أي : في نفسه ، وقيل : السرب : الجماعة ، فالمعنى : في أهله وعياله . وقيل بفتح السين أي : في مسلكه وطريقه ، وقيل بفتحتين أي : في بيته . كذا ذكره القاري عن بعض الشراح . وقال التوربشتي :
( معافى ) اسم مفعول من باب المفاعلة ، أي : صحيحاً سالماً من العلل والأسقام .
( في جسده ) أي : بدنه ظاهراً وباطناً . ( عنده قوت يومه ) أي : كفاية قوته من وجه الحلال . ( فكأنما حيزت ) : بصيغة المجهول من الحيازة ، وهي الجمع والضم . ( له ) الضمير عائد لـ ( من ) ، وزاد في " المشكاة " : " بحذافيرها " . قال القاري : أي : بتمامها ، والحذافير الجوانب ، وقيل الأعالي ، واحدها : حذفار أو حذفور . والمعنى : فكأنما أعطي الدنيا بأسرها " انتهى.
"تحفة الأحوذي" (7/11)
وقال المناوي رحمه الله :
" يعني : من جمع الله له بين عافية بدنه ، وأمن قلبه حيث توجه ، وكفاف عيشه بقوت يومه ، وسلامة أهله ، فقد جمع الله له جميع النعم التي من ملك الدنيا لم يحصل على غيرها ، فينبغي أن لا يستقبل يومه ذلك إلا بشكرها ، بأن يصرفها في طاعة المنعم ، لا في معصية ، ولا يفتر عن ذكره .
قال نفطويه :
إذا ما ****اك الدهرُ ثوبَ مصحَّةٍ ** ولم يخل من قوت يُحَلَّى ويَعذُب
فلا تغبطنّ المترَفين فإنه ** على حسب ما يعطيهم الدهر يسلب
" انتهى. "فيض القدير" (6/88)
زهرة الفل- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1038
نقاط : 7114
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
اللهم اجعلنا من الشاكرين لك يارب تسلمى يازهورة وتسلم ايدك
الاميرة- عضوة ذهبية
- عدد المساهمات : 747
نقاط : 5978
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
رد: شات المتحابون في الله
تسلم أيدك ياحبيبتى يازهرة
وجزاكِ الله عنا خيراً
وجزاكِ الله عنا خيراً
البرنسيسة- المديرة التنفيذية
- عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6881
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
صفحة 14 من اصل 15 • 1 ... 8 ... 13, 14, 15
مواضيع مماثلة
» تربية الرسول صلي الله علية وسلم لبناتة رضي الله عنهن
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
» مالاتعرفة عن رسول الله محمد صلي الله علية وسلم
» إبكوا مع رسول الله صلى الله علية وسلم
» فضل فاطمة بنت رسول الله صلي الله علية وسلم
» كيف تحب الله ويحبك الله
صفحة 14 من اصل 15
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى