صحتك فى ضحكتك

اذهب الى الأسفل

صحتك فى ضحكتك

مُساهمة من طرف الهانم في الأربعاء أغسطس 04, 2010 12:18 am

نجدد حياتنا .. ونتكلم فى كل شىء صحتك فى ضحكتك


إن الضحك مهم جداً للإنسان، فهو يحدث عاصفة كيماوية تنعكس برداً وسلاماً على الصحة، إضافة إلى كونه وسيلة جيدة لتخفيف من وطأة الحياة المتسارعة ومواجهة المواقف العصيبة والهموم اليومية. لقد أشارت دراسات عدة إلى أهمية الضحك بالنسبة إلى الصحة النفسية والبدنية سواء كان بطريقة تلقائية أو علاجية، إذ انه يطهر الجسم من السموم، ويزرع فيه الود والسكينة


الضحك والقلب

الضحك يحمي القلب من خطر التعرض للأزمات، فالضغوط العقلية تحدث خللاً في البطانة الداخلية للشرايين الأمر الذي يجعلها عرضة لتراكم الأدهان عليها، وعلى ما يبدو فإن الضحك يحول دون حصول ذلك. ويفيد الضحك القلب من خلال خفضه مستوى الكوليسترول في الدم بواسطة تشجيعه عمليات التبادل الكيماوي والفيزيولوجي في الكبد. وإذا أخذنا برأي الدكتور ستيف سلطانوف، رئيس الرابطة الأميركية للعلاج بالضحك، فإن الأخير يزيد من إفراز مضادات الأجسام التي تحارب العدوى وتمنع تصلب الشرايين الذي يؤهب لوقوع الأزمات القلبية والدماغية. ان الضحك يطلق العنان لمواد هرمونية كيماوية تسهم في تحقيق انبساط (استرخاء) عضلات الشرايين الدقيقة، الأمر الذي يسمح بعبور كميات كبيرة من الدم لتغذية القلب، فيقوم هذا بعمله على أحسن ما يرام. ويذهب بعض الباحثين إلى القول بأن فوائد الضحك على القلب والشرايين تعادل فوائد التمارين الرياضية.


الضحك والدماغ

يقوم الضحك بتنشيط القشرة الأمامية الوسطى للدماغ المسؤولة عن إفراز هرمون الأندروفين الشبيه بمادة المورفين، ويعتقد العلماء بأن إطلاق هذا الهرمون يرفع المعنويات، ويعدل المزاج، ويخفف كثيراً من رسائل عصبية من شأنها أن توجد عند صاحبه نوعاً من الرضى والاسترخاء والثقة بالنفس والسعادة، من هنا فهو يعتبر وسيلة ممتازة للوقاية من الاكتئاب أو حتى لعلاجه. وإلى جانب هذا وذاك، فالضحك يعزز قدرة الشخص على التفكير والتمتع بذاكرة نشطة وقادة. لقد كشفت دراسات ان اللذين يتمتعون بالحس الفكاهي هم أبعد الناس عن خطر الأمراض النفسية.


الضحك والعضلات

يؤدي الضحك إلى حدوث شلال من الحركات العضلية خصوصاً في عضلات الوجه والقفص الصدري والحجاب الحاجز والعنق والظهر، ومثل هذه الحركات تدفع بالمزيد من الدم إلى جهاز التنفس وإلى أعضاء الجسم المختلفة. كما أن هذه الحركات تسهم في حرق الطاقة. وفي هذا الإطار سبق لدراسة قام بها باحثون أميركيون أن أوضحت إن ممارسة الضحك على مدار اليوم لمدة ربع ساعة تقريباً، تسهم في خفض الوزن بمعدل كيلوغرامين سنوياً عند الأشخاص البدناء.


الضحك والداء السكري

يمكن للضحك أن يساعد على خفض مستوى سكر الدم بعد تناول الطعام، أو هذا على الأقل ما أفادت به دراسة يابانية شملت عدداً من المصابين بالداء السكري النوع الثاني (أي غير المعتمد على الأنسولين)، فقد تم قياس مستوى السكر عند عشرين مريضاً قبل تناولهم وجبة الطعام، ومن ثم طلب منهم متابعة محاضرة مملة لمدة 40 دقيقة، وبعد مرور ساعتين على تناول الوجبة جرى قياس مستوى سكر الدم. وفي اليوم التالي أجرى البرنامج نفسه ولكن بعد حضور عرض فكاهي بدلاً من العرض الممل. ولدى مقارنة النتائج لوحظ ان معدل سكر الدم انخفض أكثر بعد مشاهدة العرض الفكاهي مقارنة بمعدله بعد حضور العرض الممل.


الضحك والمناعة

يســهم الضـــحك في زيادة مـــناعة الجـــسم، وبــالتالي من قدرته على مواجهة العدوى، ولا غرابة في هذا فقد دلت التحريات إلى أن الضحك يزيد من تشــكل مضادات الأجـــسام ويـــعزز من تــواجد الخـــلايا الــمناعية، لتــقف بالمـــرصاد للمـــيكروبات التي تفكر بشن أي عدوان على الجسم.


_________________
avatar
الهانم
مديرة الموقع
مديرة الموقع

عدد المساهمات : 2432
نقاط : 6135
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحتك فى ضحكتك

مُساهمة من طرف شمس وقمرين في الخميس أغسطس 05, 2010 6:56 am



شكرا يا احلى هانم غلى موضوعك المفيد
المهم اننا نعرف ازاى نضحك
وبعدين هحاول اضحك كتيييييييييييييييييييييييييييير عشان الرجيم
avatar
شمس وقمرين
عضوة مميزة

انثى عدد المساهمات : 114
نقاط : 3083
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحتك فى ضحكتك

مُساهمة من طرف موحه86 في السبت سبتمبر 25, 2010 5:46 am

ههههههههههههههههههههههههههههههه
شوفتى انا ابتديتها بضحك لانى بحب الضحك جدا
بس يمكن هى الحياه اللى بتخلى الناس مش عارفه تضحك الهموم مسيطره اكتر gift
avatar
موحه86
عضوة فضية

انثى عدد المساهمات : 273
نقاط : 3241
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صحتك فى ضحكتك

مُساهمة من طرف الهانم في الخميس أكتوبر 14, 2010 1:53 am

موحه86 كتب:ههههههههههههههههههههههههههههههه
شوفتى انا ابتديتها بضحك لانى بحب الضحك جدا
بس يمكن هى الحياه اللى بتخلى الناس مش عارفه تضحك الهموم مسيطره اكتر gift

بس أهم حاجة إن الانسان يحاول يسيطر على أعصابة وبرضة يضحك ياحبيبة قلبى ربنا يسعدك

_________________
avatar
الهانم
مديرة الموقع
مديرة الموقع

عدد المساهمات : 2432
نقاط : 6135
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى