شات المتحابون في الله

صفحة 13 من اصل 15 الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 12, 13, 14, 15  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف زهرة الفل في الأربعاء أكتوبر 13, 2010 9:57 pm

يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار


شرح رياض الصالحين >> باب تغليظ عقوبة من أمر بمعروف أو نهى عن منكر وخالف >>

يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور

عن أبي زيد أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور بها كما يدور الحمار في الرحا فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان ما لك ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول بلى كنت آمر بالمعروف ولا آتيه وأنهى عن المنكر وآتيه متفق عليه

قوله تندلق هو بالدال المهملة ومعناه تخرج و الأقتاب الأمعاء واحدها قطب

الشرح
قال المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله عن أسامة بن زيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور بها كما يدور الحمار في الرحا فيجتمع عليه أهل النار فيقولون يا فلان ما لك ألم تك تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول بلى كنت آمر بالمعروف ولا آتيه وأنهى عن المنكر وآتيه فهذا الحديث فيه التحذير الشديد من الرجل الذي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويخلف قوله فعله يقول يؤتى بالرجل يوم القيامة أي تأتي به الملائكة فيلقى في النار إلقاء لا يدخلها برفق ولكنه يلقى فيها كما يلقى الحجر في اليم فتندلق أقتاب بطنه يعني أمعاءه الأقتاب جمع قتب وهو المعي ومعنى تندلق تخرج من بطنه من شدة الإلقاء والعياذ بالله فيدور به كما يدور الحمار في الرحا وهذا التشبيه للتقبيح شبهه بالحمار الذي يدور على الرحا وصفة ذلك أنه في المطاحن القديمة قبل أن توجد هذه الآلات والمعدات الحديدية كان يجعل حجران كبيران وينقشان فيما بينهما أي ينقران ويوضع للأعلى منهما فتحة تدخل فيها الحبوب وفيها خشبة تربط بمتن الحمار ثم يستدير على الرحا وفي استدارته تطحن الرحا فهذا الرجل الذي يلقى في النار على أمعائه والعياذ بالله كما يدور الحمار على رحاه فيجتمع إليه أهل النار فيقولون له ما لك أي شيء جاء بك إلى هنا وأنت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول مقرا على نفسه كنت آمر بالمعروف ولا آتيه يقول للناس صلوا ولا يصلي ويقول لهم زكوا أموالكم ولا يزكي ويقول بروا الوالدين ولا يبر والديه وهكذا يأمر بالمعروف ولكنه ولا يأتيه وأنهى عن المنكر وآتيه يقول للناس لا تغتابوا الناس لا تأكلوا الربا لا تغشوا في البيع لا تسيئوا العشرة لا تسيئوا الجيرة وما أشبه ذلك من الأشياء المحرمة التي ينهى عنها ولكنه يأتيها والعياذ بالله يبيع بالربا ويغش ويسئ العشرة ويسئ إلى الجيران وغير هذا فهو بذلك يأمر بالمعروف ولا يأتيه وينهى عن المنكر ويأتيه

نسأل الله العافية فيعذب هذا العذاب ويخزى هذا الخزي فالواجب على المرء أن يبدأ بنفسه فيأمرها بالمعروف وينهاها عن المنكر لأن أعظم الناس حقا عليك بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسك % ابدأ بنفسك فانهها عن غيها % % فإذا انتهت عنه فأنت حكيم % ابدأ بها ثم حاول نصح إخوانك وأمرهم بالمعروف وانههم عن المنكر لتكون صالحا مصلحا
avatar
زهرة الفل
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

انثى عدد المساهمات : 1038
نقاط : 4523
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف الهانم في الخميس أكتوبر 14, 2010 1:24 am

بارك الله فيكى يازهرتى الجميلة ربنا يسعدك ياحبيبتى ويكرمك يارب

_________________
avatar
الهانم
مديرة الموقع
مديرة الموقع

عدد المساهمات : 2432
نقاط : 5831
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف الاميرة في الخميس أكتوبر 14, 2010 1:42 am

ياسلام يازهرة على كل كلامك جميل ربنا يبارك فيكى يا حبيبتى ويزيدك كمان وكمان
avatar
الاميرة
عضوة ذهبية

انثى عدد المساهمات : 747
نقاط : 3387
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف سونسن في الخميس أكتوبر 14, 2010 3:28 am

زهرة حبيبتى ياريت تلاقى عندك تفسير للحديث دة

طبعا ممكن ناس تقول دا واضح لكن اعتقد ان لة تفسير مختلف عما فى اذهاننا

ولكى جزيل الشكر

قال ابن مسعود -رضي الله عنه -:

ن العبد ليهم بالأمر من التجارة أو الإمارة حتى إذا تيسر له نظر الله إليه من فوق سبع سموات

فيقول للملك اصرفه عنه قال فيصرفه فيتظنى بحيرته سبقني فلان وما هو إلا الله.


_________________
avatar
سونسن
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى عدد المساهمات : 1122
نقاط : 4477
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف سونسن في الخميس أكتوبر 14, 2010 3:31 am

ربنا يكرمك يازهرة على مواضيعك الجميلة

ربنا يبارك فى حسناتك ويضاعفها ان شاء الله

_________________
avatar
سونسن
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى عدد المساهمات : 1122
نقاط : 4477
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف زهرة الفل في الخميس أكتوبر 14, 2010 7:18 am

اشكركم للمرور الكريم
حاضر ياسونسن ياحبيبتي هادور علي تفسيرة ان شاء الله
ويارب القا تفسيرة ياحبيبتي

_________________
avatar
زهرة الفل
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

انثى عدد المساهمات : 1038
نقاط : 4523
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف زهرة الفل في الخميس أكتوبر 14, 2010 7:20 am


بسم الله الرحمن الرحيم
===



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه

وسلم : "انظروا إلى من هو أسفل منكم. ولا تنظروا إلى من هو

فوقكم؛ فهو أجدر أن لا تَزْدروا نعمة الله عليكم" متفق عليه.

يا لها من وصية نافعة، وكلمة شافية وافية.

فهذا يدل على الحث على شكر الله بالاعتراف بنعمه، والتحدث

بها، والاستعانة بها على طاعة المنعم، وفعل جميع الأسباب

المعينة على الشكر.


فإن الشكر لله هورأس العبادة، وأصل الخير، وأوْجَبُه على

العباد؛ فإنه ما بالعباد من نعمة ظاهرةولا باطنة، خاصة أو

عامة إلا من الله.

وهو الذي يأتي بالخير والحسنات، ويدفع السوء والسيئات.

فيستحق أن يبذل له العباد من الشكر ما تصل إليه قواهم، وعلى

العبد أن يسعى بكل وسيلة توصله وتعينه على الشكر.



وقد أرشد صلى الله عليه وسلم إلى هذا الدواء العجيب، والسبب

القوي لشكر نعم الله.


وهو أن يلحظ العبد في كل وقت من هو دونه في العقل والنسب

والمال وأصناف النعم.

فمتى استدام هذا النظر اضطره إلى كثرة شكر ربه والثناء عليه.


فإنه لا يزال يرى خلقاً كثيراً دونه بدرجات في هذه الأوصاف،

ويتمنى كثير منهم أن يصل إلى قريب مما أوتيه من عافية ومال

ورزق، وخَلْق وخُلُق، فيحمد الله على ذلك حمداً كثيراً، ويقول:

الحمد لله الذي أنعم عليَّ وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً.

ينظر إلى خلق كثير ممن سلبوا عقولهم، فيحمد ربه على كمال

العقل، ويشاهد عالماً كثيراً ليس لهم قوت مدخر، ولا مساكن

يأوون إليها، وهو مطمئن في مسكنه، موسع عليه رزقه.

ويرى خلقاً كثيراً قد ابتُلُوا بأنواع الأمراض، وأصناف الأسقام

وهو مُعافى من ذلك، مُسَرْبل بالعافية.


ويشاهد خلقاً كثيراً قد ابتُلوا ببلاء أفظع من ذلك، بانحراف

الدين، والوقوع في قاذورات المعاصي. والله قد حفظه منها أو من كثير منها.

ويتأمل أناساً كثيرين قد استولى عليهم الهم، وملكهم الحزن

والوساوس، وضيق الصدر، ثم ينظر إلى عافيته من هذا الداء،

ومنة الله عليه براحة القلب، حتى ربما كان فقيراً يفوق بهذه

النعمة – نعمة القناعة وراحة القلب – كثيراً من الأغنياء.

ثم من ابتلي بشيء من هذه الأمور يجد عالماً كثيراً أعظم منه

وأشد مصيبة، فيحمد الله على وجود العافية وعلى تخفيف

البلاء، فإنه ما من مكروه إلا ويوجد مكروه أعظم منه.

فمن وفق للاهتداء بهذا الهدي الذي أرشد إليه النبي صلى الله

عليه وسلم لم يزل شكره في قوة ونمو، ولم تزل نعم الله عليه

تترى وتتوالى.


ومن ع**** القضية فارتفع نظره وصار ينظر إلى من هو فوقه

في العافية والمال والرزق وتوابع ذلك، فإنه لا بد أن يزدري

نعمة الله، ويفقد شكره. ومتى فقد الشكر ترحلت عنه النعم

وتسابقت إليه النقم، وامتحن بالغم الملازم، والحزم الدائم،

والتسخط لما هو فيه من الخير، وعدم الرضى بالله رباً ومدبراً.

وذلك ضرر في الدين والدنا وخسران مبين.


واعلم أن من تفكر في كثرة نعم الله، وتفطن لآلاء الله الظاهرة

والباطنة، وأنه لا وسيلة إليها إلا محض فضل الله وإحسانه،

وأن جنساً من نعم الله لا يقدر العبد على إحصائه وتعداده، فضلاً

عن جميع الأجناس، فضلاً عن شكرها.

فإنه يضطر إلى الاعتراف التام بالنعم، وكثرة الثناء على الله،

ويستحي من ربه أن يستعين بشيء من نعمه على ما لا يحبه

ويرضاه، وأوجب له الحياء من ربه الذي هو من أفضل شعب

الإيمان فاستحيى من ربه أن يراه حيث نهاه، أو يفقده حيث

أمره.

ولما كان على الشكر مدار الخير وعنوانه قال صلى الله عليه

وسلم لمعاذ بن جبل: "إني أحبك، فلا تدعن أن تقول دبر كل

صلاة مكتوبة: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك"


وكان يقول: "اللهم اجعلني لك شكَّاراً، لك ذَكَّاراً.

اللهم اجعلني أعظم شكرك، وأكثر ذكرك، وأتبع نصحك، وأحفظ

وصيتك".



وقد اعترف أعظم الشاكرين بالعجز عن شكر نعم الله، فقال صلى

الله عليه وسلم : "لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على

نفسك"



والله أعلم.

_________________
avatar
زهرة الفل
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

انثى عدد المساهمات : 1038
نقاط : 4523
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف سونسن في الخميس أكتوبر 14, 2010 7:41 pm

الله يازهرة على الحديث الجميل وتفسيرة

ربنا يزيدك يارب

وشكرا ًهتعبك معايا متحرمش منك ابداً

_________________
avatar
سونسن
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى عدد المساهمات : 1122
نقاط : 4477
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف الهانم في الخميس أكتوبر 14, 2010 8:58 pm

الحديث ده رائع فعلا وتفسيره ممتاز فعلا والله لازم الانسان ينظرلمن هم أقل منه حتى
يحمد الله على ماأعطاه له وفى نفس الوقت لايتعالى على الناس لان الناس كلهم
سواسية وممكن اللى أقل منى فى المستوى المادى مثلا يكون أفضل منى ألف مره
فى الايمان والطاعة لله
تسلمى يازهرتى الحبيبة

_________________
avatar
الهانم
مديرة الموقع
مديرة الموقع

عدد المساهمات : 2432
نقاط : 5831
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف زهرة الفل في الخميس أكتوبر 14, 2010 10:30 pm


_________________
avatar
زهرة الفل
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

انثى عدد المساهمات : 1038
نقاط : 4523
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف زهرة الفل في الخميس أكتوبر 14, 2010 10:31 pm

شرح حديث
حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ

قال ‏يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ‏ ، ‏وَقُتَيْبَةُ ‏، ‏وَابْنُ حُجْرٍ ‏ ‏قَالُوا: حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ وَهُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ ،‏
‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ ‏ ، ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏، ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ :-
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ :
" ‏ ‏ حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ قِيلَ مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟
قَالَ : إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ ،وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ ،
وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ ‏ ‏فَشَمِّتْهُ ،‏ ‏وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ . " (1)
رواه مسلم .
هذه الحقوق الستة من قام بها في حق المسلمين كان قيامه بغيرها أولى ،
وحصل له أداء هذه الواجبات والحقوق التي فيها الخير الكثير والأجر العظيم من الله .

الأولى : « إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ» فإن السلام سبب للمحبة التي توجب الإيمان الذي يوجب دخول الجنة ،
كما قال صلى الله عليه وسلم : « والذي نفسي بيده ، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ،
أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ; أفشوا السلام بينكم » (2)
والسلام من محاسن الإسلام ، فإن كل واحد من المتلاقين يدعو للآخر بالسلامة من الشرور ،
وبالرحمة والبركة الجالبة لكل خير ، ويتبع ذلك من البشاشة وألفاظ التحية المناسبة
ما يوجب التآلف والمحبة ، ويزيل الوحشة والتقاطع .
فالسلام حق للمسلم ، وعلى المسلم عليه رد التحية بمثلها أو أحسن منها ،
وخير الناس من بدأهم بالسلام .

الثانية : « وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ » ( حق المسلم على المسلم )
أي : دعاك لدعوة طعام أو شراب فاجبر خاطر أخيك الذي أدلى إليك وأكرمك بالدعوة ،
وأجبه لذلك إلا أن يكون لك عذر .

الثالثة قوله : « وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ » أي : إذا استشارك في عمل من الأعمال :
هل يعمله أم لا ؟ فانصح له بما تحبه لنفسك ،
فإن كان العمل نافعا من كل وجه فحثه على فعله ، وإن كان مضرا فحذره منه ،
وإن احتوى على نفع وضرر فاشرح له ذلك ووازن بين المصالح والمفاسد ،
وكذلك إذا شاورك على معاملة أحد من الناس أو تزويجه أو التزوج منه فابذل له محض نصيحتك ،
واعمل له من الرأي ما تعمله لنفسك ، وإياك أن تغشه في شيء من ذلك ،
فمن غش المسلمين فليس منهم ، وقد ترك واجب النصيحة .
وهذه النصيحة واجبة مطلقا ،
ولكنها تتأكد إذا استنصحك وطلب منك الرأي النافع ، ولهذا قيده في هذه الحالة التي تتأكد ،
وقد تقدم شرح الحديث « الدين النصيحة » بما يغني عن إعادة الكلام .

الرابعة قوله : « وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ ‏ ‏فَشَمِّتْهُ » ( حق المسلم على المسلم ) وذلك أن العطاس نعمة من الله ،
لخروج هذه الريح المحتقنة في أجزاء بدن الإنسان ، يسر الله لها منفذا تخرج منه فيستريح العاطس ،
فشرع له أن يحمد الله على هذه النعمة ، وشرع لأخيه أن يقول له : " يرحمك الله وأمره أن يجيبه بقوله
: " يهديكم الله ويصلح بالكم " فمن لم يحمد الله لم يستحق التشميت ، ولا يلومن إلا نفسه ،
فهو الذي فوت على نفسه النعمتين : نعمة الحمد لله ،
ونعمة دعاء أخيه له المرتب على الحمد .

الخامسة قوله : « ‏وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ » عيادة المريض من حقوق المسلم ،
وخصوصا من له حق عليك متأكد ، كالقريب والصاحب ونحوهما ،
وهي من أفضل الأعمال الصالحة ، ومن عاد أخاه المسلم لم يزل يخوض الرحمة ،
فإذا جلس عنده غمرته الرحمة ، ومن عاده أول النهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي ،
ومن عاده آخر النهار صلت عليه الملائكة حتى يصبح ،(3) وينبغي للعائد أن يدعو له بالشفاء ،
وينفس له ، ويشرح خاطره بالبشارة بالعافية ، ويذكره التوبة والإنابة إلى الله والوصية النافعة ،
ولا يطيل عنده الجلوس ، بل بمقدار العيادة ، إلا أن يؤثر المريض كثرة تردده وكثرة جلوسه عنده ،
فلكل مقام مقال .

السادسة قوله : « وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ» فإن من تبع جنازة حتى يصلي عليها فله قيراط من الأجر
، فإن تبعها حتى تدفن فله قيراطان ، واتباع الجنازة فيه حق لله ، وحق للميت ، وحق لأقاربه الأحياء .

_________________
avatar
زهرة الفل
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

انثى عدد المساهمات : 1038
نقاط : 4523
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف البرنسيسة في السبت أكتوبر 16, 2010 12:31 am

ربنا يبارك فيكى ياحبيبتى
مجهود مميز ورائع
جزاك الله عنا خير الجزاء
avatar
البرنسيسة
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

عدد المساهمات : 1184
نقاط : 4290
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف الهانم في السبت أكتوبر 16, 2010 12:57 am

تسلمى يانوارة المنتدى وزهرتنا الجميلة ربنا يبارك فيكى يارب

_________________
avatar
الهانم
مديرة الموقع
مديرة الموقع

عدد المساهمات : 2432
نقاط : 5831
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف سونسن في السبت أكتوبر 16, 2010 5:24 pm

ماشاء الله لا قوة الا بالله

الشات دة انا بعتبرة مرجع ليا لما احب اقرأ بعض الاحاديث وتفسيرها

جزاكى الله خيرى الدنيا والاخرة يازهرة الفل يا راائعة

_________________
avatar
سونسن
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى عدد المساهمات : 1122
نقاط : 4477
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف زهرة الفل في الأحد أكتوبر 17, 2010 7:49 am

صفحتي زادت نور بتشرفكم ياهوانم
تسلموا ياحبايبي

_________________
avatar
زهرة الفل
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

انثى عدد المساهمات : 1038
نقاط : 4523
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف زهرة الفل في الأحد أكتوبر 17, 2010 7:58 am

شرح حديث "اللهم لك الحمد أنت نور السماوات..."
المجيب د. محمد بن عبد الله القناص
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم التصنيف
السؤال كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدعو في الليل: "اللهم لك الحمد أنت رب السموات والأرض، لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، لك الحمد أنت نور السموات ... أنت إلهي لا إله غيرك"

شرح الحديث



الحديث المشار إليه في السؤال أخرجه البخاري (1120) ، ومسلم ( 769 ) من حديث ابْنَ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذَا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قَالَ: " اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ، لَكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ وَوَعْدُكَ الْحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ وَمُحَمَّدٌ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ. اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْت،ُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَوْ لَا إِلَهَ غَيْرُكَ".
شرح الحديث:
قول ابن عباس –رضي الله عنهما-: "إِذَا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ": أي إذا قام إلى الصلاة من جوف الليل، وظاهر السياق أنه كان يقوله أول ما يقوم إلى الصلاة.
قوله صلى الله عليه وسلم: "اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ": معنى الحمد: الثناء على الله -تبارك وتعالى- لما اتصف به من صفات الكمال والجلال والجمال، ولنعمه وآلائه على عباده، فهو المستحق للحمد دون سواه و "ال" في الحمد للاستغراق، أي جميع أصناف الحمد له سبحانه وتعالى .
قوله صلى الله عليه وسلم: "قَيِّمُ السَّمَوَاتِ": من صفاته سبحانه القيام والقيِّم والقيُّوم، ومعنى ذلك أن الله -سبحانه وتعالى- هو القائم بنفسه الدائم الذي لا يزول، وهو قيمٌ لأهل السموات والأرض، القائم بتدبيرهم وأرزاقهم وتصريف أحوالهم، المطلع على أعمالهم، وسوف يجازيهم ويحاسبهم، قال تعالى: ( أفمن هو قائمٌ على كل نفسٍ بما ****بت) [آل عمران:39].
قوله صلى الله عليه وسلم: "أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ": من صفات الله -تبارك وتعالى- النور، ومنه اشتق اسم النور الذي هو أحد الأسماء الحسنى، وقد أضاف الله -سبحانه وتعالى- النور إلى نفسه إضافة الصفة إلى موصوفها في قوله تعالى: (وأشرقت الأرض بنور ربها) [الزمر:69]، ومن معاني قوله: "أنت نور السموات والأرض" أنه هادي أهل السموات والأرض، وأنه منور السموات والأرض وخالق نورهما.
قوله صلى الله عليه وسلم: "أَنْتَ الْحَقُّ": من أسمائه تبارك وتعالى: الحق، فهو الحق المبين في ذاته وصفاته لا شك ولا ريب في وجوده، فهو واجب الوجود الذي لا تنبغي الألوهية والربوبية إلا له لا شريك له، وما سواه من الآلهة والمعبودات باطل زائل.
قوله صلى الله عليه وسلم: "وَوَعْدُكَ الْحَقُّ": أي وعدك ثابت لا يتخلف، وعرفه ونكر ما بعده لأن وعده مختص بالإنجاز دون وعد غيره والتنكير في البواقي (لقاء – قول) للتعظيم، واللقاء وما ذكر بعده داخل تحت الوعد، لكن الوعد مصدر وما ذكر بعده هو الموعود به، ويحتمل أن يكون من الخاص بعد العام، كما أن ذكر القول بعد الوعد من العام بعد الخاص .
قوله صلى الله عليه وسلم: "وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ": فيه الإقرار بالبعث بعد الموت، وهو عبارة عن مآل الخلق في الدار الآخرة بالنسبة إلى الجزاء على الأعمال.
قوله صلى الله عليه وسلم: "وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ": فيه إشارة إلى أنهما موجودتان.
قوله صلى الله عليه وسلم: "وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَقٌّ": خصه بالذكر تعظيماً له.
قوله صلى الله عليه وسلم: "وَالسَّاعَةُ حَقٌّ": أي يوم القيامة وأصل الساعة القطعة من الزمان، وإطلاق اسم الحق على ما ذكر من الأمور معناه أنه لا بد من كونها، وأنها مما يجب أن يصدق به، وتكرار لفظ حق للمبالغة في التأكيد.
قوله صلى الله عليه وسلم: "اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ": أي انقدت وخضعت، "وَبِكَ آمَنْتُ": أي صدقت، "وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْت"ُ: أي فوضت الأمر إليك، "وَإِلَيْكَ أَنَبْت":ُ أي رجعت إليك في تدبير أمري، "وَبِكَ خَاصَمْتُ": أي بما أعطيتني من البرهان وبما لقنتني من الحجة، "وَإِلَيْكَ حَاكَمْت"ُ: أي كل من جحد الحق حاكمته إليك، وجعلتك الحكم بيننا لا من كانت الجاهلية تتحاكم إليه من كاهن ونحوه.
قوله صلى الله عليه وسلم: "فَاغْفِرْ لِي": قال ذلك مع كونه مغفوراً له إما على سبيل التواضع والهضم لنفسه وإجلالاً وتعظيماً لربه، أو على سبيل التعليم لأمته لتقتدي به، والأولى أنه لمجموع ذلك.
قوله صلى الله عليه وسلم: "مَا قَدَّمْتُ": أي قبل هذا الوقت، "وَمَا أَخَّرْتُ": عنه، "وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْت":ُ أي أخفيت وأظهرت، أو ما حدثت به نفسي وما تحرك به لساني .
قوله صلى الله عليه وسلم: "أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ": أي أن الله -سبحانه وتعالى- يقدِّم من شاء من عباده بتوفيقه، ويؤخر من شاء بخذلانه، وينزل الأشياء منازلها ، يقدم من شاء من مخلوقاته ويؤخر.
وهذا حديث عظيم من جوامع كلمه عليه الصلاة والسلام، تضمن حمد الله والثناء عليه بأسمائه وصفاته الحسنى الدالة على عظمته وجلاله وكماله وإحاطته بخلقه، وفي هذا الدعاء إظهار العبودية لله، والتأله وتفويض الأمور إليه ، والإقرار بذكر الإيمان بالأمور الغيبية التي هي أصول الإيمان وأركانه مثل الإيمان بالله والنبيين واليوم الآخر والجنة والنار، وتقديم الثناء على الله قبل طلب المغفرة.
فحري بالمسلم أن يتضرع إلى الله بهذا الدعاء الكريم اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. هذا والله أعلم.

_________________
avatar
زهرة الفل
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

انثى عدد المساهمات : 1038
نقاط : 4523
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف الهانم في الإثنين أكتوبر 18, 2010 1:01 am


_________________
avatar
الهانم
مديرة الموقع
مديرة الموقع

عدد المساهمات : 2432
نقاط : 5831
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف الاميرة في الإثنين أكتوبر 18, 2010 4:41 am

ربنا يكرمك يازهرة ويجعلة فى ميزان حسناتك يارب
avatar
الاميرة
عضوة ذهبية

انثى عدد المساهمات : 747
نقاط : 3387
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف البرنسيسة في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 9:19 pm

جزاك الله خير
وجعله فى ميزان حسناتك
avatar
البرنسيسة
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

عدد المساهمات : 1184
نقاط : 4290
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف البرنسيسة في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 9:20 pm

avatar
البرنسيسة
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

عدد المساهمات : 1184
نقاط : 4290
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف البرنسيسة في الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 9:22 pm

avatar
البرنسيسة
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

عدد المساهمات : 1184
نقاط : 4290
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف سونسن في الأربعاء أكتوبر 20, 2010 7:13 pm

ربنا يجعل تعبك دة فى ميزان حسناتك يارب

وجزاكى الله الجنة

_________________
avatar
سونسن
المشرفة العامة
المشرفة العامة

انثى عدد المساهمات : 1122
نقاط : 4477
تاريخ التسجيل : 28/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف زهرة الفل في الأربعاء أكتوبر 20, 2010 10:40 pm

تسلمولي ياحبايبي علي المرور
صفحتي زادت نور بتشرفكم

_________________
avatar
زهرة الفل
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

انثى عدد المساهمات : 1038
نقاط : 4523
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف زهرة الفل في الأربعاء أكتوبر 20, 2010 10:41 pm

عن أبي هريرةرضي الله عنه عن النبي صلى الله علية وسلم قال : (اجتنبوا السبع الموبقات )
قالوا : يا رسول الله وما هن ؟
قال : (الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ).
وهذا حديث مهم ، حذر النبي صلى الله عليه وسلم فيه من الموبقات السبع ، والموبقات : المهلكات .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 2766
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

شرح الحديث
فأكبر الكبائر ..الشرك بالله تعالى ، وهو نوعان:
أحدهما : أن يجعل لله ندا ويعبد معه غيره من حجر أو شجر أو شمس أو قمر أو نبي أو شيخ أو نجم أو ملك أو غير ذلك ، وهذا هو الشرك الأكبرالذي ذكره الله تعالى .

قال الله عز وجل : {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء }.ومن مات مشركاً ـ والعياذ بالله ـ ، حرم الله عليه الجنة ومأواه النار.
قال تعالى : {أنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار }.والآيات في ذلك كثيرة .فمن أشرك بالله مات مشركاً فهو من أصحاب النار، كما أن من أمن بالله ومات مؤمناً فهو من أصحاب الجنة إن عذب بالنار.
ومن الشرك الأكبر :
ـ الذبح والنذر لغير الله .
ـ السحر والكهانة والعرافة .
ـ اعتقاد النفع في أشياء لم تشرع :كاعتقاد النفع في التمائم والعزائم ونحوها .
ـ الطواف حول القبور وعبادتها والاستعانة بأصحابها ، باعتقاد أنهم ينفعونهم ويقضون لهم حاجاتهم .وهكذا دعائهم ونداءهم عند حصول الكربات والمكروهات .
ـ تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل الله .
أما النوع الثاني من الشرك :الرياء بالأعمال كما قال تعالى : {فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا }. أي لا يرائي بعمله أحدا .

والرياء : هو طلب المنزلة في قلوب الناس ، من غير صدق قي نفسه ، والتكلف بفعل خصال الخير ليقال عليه كذا وكذا ، فما له في الآخرة من ثواب ، لأنه لم يقصد وجه الله .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إياكم والشرك الأصغر ).
قالوا : يا رسول الله وما الشرك الأصغر ؟
قال احباااااااااااااطالرياء ، يقول الله تعالى يوم يجازى العباد بأعمالهم : أذهبوا إلى الذين كنتم تراءونهم بأعمالكم في الدنيا فنظروا هل تجدون عندهم جزاء ).

وهذا النوع من الشرك لا يخرج من الملة.
ومن الشرك الأصغر :
ـ الطيرة وهى التشاؤم ويدخل فيه التشاؤم ببعض الشهور أو الأيام أو بعض الأسماء أو أصحاب العاهات .
ـ الحلف بغير الله : كالحلف بالآباء أو الأمهات أو الأولاد ، أو الحلف بالأمانة أو الحلف بالكعبة ، أو الشرف ،أو النبي ، أو جاه النبي ، أو الحلف بفلان ، أو بحياة فلان ، أو الحلف بالولي بغير ذلك كثير : فلا يجوز.
قال الفضيل بن عياض ـ رحمه الله تعالى ـ : (ترك العمل أجل الناس رياء ، والعمل للأجل الناس شرك ، والإخلاص آن يعافيك الله منهما ).اللهم عافينا منهما وأعفو عنا .

_________________
avatar
زهرة الفل
المديرة التنفيذية
المديرة التنفيذية

انثى عدد المساهمات : 1038
نقاط : 4523
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شات المتحابون في الله

مُساهمة من طرف موحه86 في الجمعة أكتوبر 22, 2010 4:59 am

ربنا يبارك فيكى يا احلى زهره فل فى الدنيا كلها ويجعله فى ميزان حسناتك
avatar
موحه86
عضوة فضية

انثى عدد المساهمات : 273
نقاط : 2937
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 13 من اصل 15 الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 12, 13, 14, 15  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى